بوابة الوفد:
2024-07-07@07:27:16 GMT

زحل يقترن مع القمر بمشهد بديع.. راقبوا السماء

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الكرة الأرضية تشهد غدا الأربعاء اقتران القمر وكوكب زحل، حيث يشرق القمر مقترنا مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) في ذلك اليوم.

وأضاف أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية فى تصريحات له، أن القمر وكوكب زحل سوف نراهما متجاوران عند دخول الليل وحتى بداية غروب المشهد مع بداية شروق الشمس صباح اليوم التالي.



وكوكب زحل كان فى التقابل مع الشمس الأحد الماضى، وظهر فى أفضل وضع له بالنسبة للأرض وبوجهه الكامل بواسطة الشمس، ويمكن رؤيته بالعين المجردة كنقطة لامعة في السماء، ولكن باستخدام التلسكوبات نستطيع مشاهدة وتصوير حلقات زحل وأقماره اللامعة.

وكان الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، كشف أن المجموعات النجمية التي يمكن رؤيتها خلال شهر أغسطس باتجاه الشمال (الدب الأكبر/ المغرفة الكبرى)، و (العقرب) و(القوس/ براد الشاي) في الجنوب.

وأضاف أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، أن مجموعة الجبار الشهيرة تبدأ في الشروق في 4:00 صباحا في أول الشهر ، ثم في 2:30 صباحا تقريبا في نهاية الشهر ، ويترائى مثلث الصيف المكون من النجوم الثلاثة اللامعة (النسر الطائر/ الطير - النسر الواقع/ فيجا - ذنب الدجاجة/ دنب) في الظهور طوال شهر أغسطس عند دخول الليل، ويترائى المريخ وعطارد بعد غروب الشمس مباشرة لفترات قصيرة ، بينما يشرق زحل والمشترى مع تقدم الليل طوال شهر أغسطس .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكرة الأرضية اقتران القمر المجموعة الشمسية

إقرأ أيضاً:

أستاذ جراحة تجميل: التعرض لأشعة الشمس 10 دقائق يوميا يقوي عظام الأطفال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور أسامة الشحات أستاذ جراحة التجميل بكلية الطب في جامعة الأزهر، إنّ أشعة الشمس في فصل الصيف قد تكون مضرة أو مفيدة، وبالتالي يجب التعرض إليها لفترات معينة في توقيتات مناسبة.
وأضاف الشحات في مداخلة هاتفية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية،اليوم الخميس: «من الساعة العاشرة صباحا إلى الرابعة عصرا، نتحدث عن وقت الذروة، ولا يجب أن نتعرض فيها للشمس لأن كثافة الأشعة المضرة أعلى، وهي الأشعة فوق البنفسجية». 
وتابع أستاذ جراحة التجميل بكلية الطب في جامعة الأزهر: «نحتاج من 10 إلى 15 دقيقة يوميا للتعرض لأشعة الشمس، وذلك قبل الساعة العاشرة صباحا أو بعد الساعة الرابعة عصرا، إذ تكون كثافة الأشعة المضرة ضعيفة ونحن نحتاجها بكل الأعمار». 
وواصل: «الطفل يحتاج إلى تعريض قدميه وذراعيه للشمس يوميا لمدة 10 دقائق إلى ربع ساعة، لأن بعض الطبقات الجلدية بها فيتامين د غير نشط تحتاج إلى تنشيطها وبعد التنشيط يتم تكوين الكالسيوم الذي يقوي العظام». 
 

مقالات مشابهة

  • القمر يُعانق عطارد وخلية النحل في مشهد بديع.. الليلة
  • مركز الفلك ينشر أول صورة لهلال شهر المحرم 1446هـ
  • القمر يحتضن الزهرة وبولوكس في مشهد بديع.. الليلة
  • حصاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية خلال العام المالي
  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة
  • حصاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية للعام المالي 2023/2024
  • تحدث خلال ساعات.. ظاهرة تفسر سر الشعور بالموجة الحارة على كوكب الأرض
  • أستاذ جراحة تجميل: التعرض لأشعة الشمس 10 دقائق يوميا يقوي عظام الأطفال
  • «فلكية جدة»: غروب قمر ذي الحجة من أفق مكة يوم الجمعة قبل حدوث الاقتران
  • «مش هتقدر تشوف القمر بليل».. ظاهرة فلكية نادرة ستحدث الجمعة المقبل