العرب القطرية:
2024-10-04@20:37:12 GMT

مليون ريال جائزة «مدى للابتكار» 2023

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

مليون ريال جائزة «مدى للابتكار» 2023

أعلن مركز التكنولوجيا المساعدة «مدى» عن فتح باب الترشح للنسخة الثانية من جائزة «مدى للابتكار 2023»، البالغ قيمتها مليون ريال، على أن يتم إغلاق باب الترشح في 15 سبتمبر المقبل.
وتعتبر جائزة «مدى للابتكار» أول جائزة من نوعها تهدف إلى مواكبة الحلول التكنولوجية المبتكرة باللغة العربية، وتعزيز النفاذ الرقمي للأشخاص ذوي الإعاقة، سواء كانت أجهزة أو برمجيات أو حتى تطبيقات على الهواتف الذكية.


ويأتي إطلاق هذه الجائزة ضمن برنامج «مدى للابتكار»، الذي صمم لتشجيع المبتكرين على إيجاد حلول عربية للأشخاص ذوي الإعاقة، وزيادة توافرها، في إطار سعي المركز المستمر لتحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز بيئة الابتكار، حيث سيتم تزويد المتقدمين الذين يتم اختيارهم بمنحة لتطوير المنتج أو الخدمة المقترحة لتلبية احتياجات السوق المحلية والعربية.
وتهدف الجائزة، التي حققت نجاحا كبيرا في نسختها الأولى بـ130 ابتكارا وحلا تكنولوجيا فازت فيها سبعة تطبيقات في مسارات مختلفة، إلى رفع وعي المبرمجين وصناع التكنولوجيا ومطوري تطبيقات الهواتف الجوالة بأهمية إنشاء وتطوير ابتكارات تخدم الأشخاص ذوي الإعاقة الذين أصبحوا جزءا لا يتجزأ من رواد التكنولوجيا بمختلف أنواعها، سواء كانت مواقع أو تطبيقات أو حتى منصات رقمية، وإلى زيادة العدد الإجمالي للحلول الرقمية القابلة للنفاذ في السوق وتعزيزها على الصعيد الدولي، إضافة إلى دعم المبتكرين في مختلف مراحل عملية تطوير الحلول القابلة للنفاذ، إذ سيتم الاستثمار في الأفكار الفائزة لتكون جزءا من برنامج «مدى للابتكار».
وتنقسم الجائزة إلى مسارين: مسار المنح المباشرة الذي تم تصميمه لتوفير فرص للكيانات المبتكرة الجديدة التي لديها بالفعل «مفهوم مثبت» لمنتج أو خدمة لتأسيس نفسها في السوق. حيث سيتم تزويد المتقدمين الذين تم اختيارهم بمنحة لتطوير المنتج أو الخدمة المقترحة. أما المسار الثاني، وهو مسار التعريب، فقد تم تصميمه لدعم الحلول باللغة العربية للأشخاص ذوي الإعاقة، ويستهدف الكيانات الدولية التي لديها بالفعل منتج أو خدمة موجودة تدعم النفاذ الرقمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا المساعدة التي ترغب في ترجمة منتجاتها للغة العربية. ويهدف مركز «مدى»، من دعم ريادة الأعمال، إلى توفير آلية لجلب التكنولوجيا المساعدة المبتكرة ذات الصلة ومنتجات وخدمات النفاذ إلى السوق المحلية، بما يؤدي إلى تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة في قطر والعالم العربي، إضافة إلى تشجيع القطاع الخاص في قطر وزيادة الوعي بمجال التكنولوجيا المساعدة بين المبتكرين. جاءت فكرة إطلاق مركز «مدى» لهذه الجائزة إيمانا منه بأهمية تطويع ودمج التكنولوجيا المساعدة وقدرتها على تقديم خدمات ذات قيمة مضافة للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع أنحاء العالم مما يتيح للمستخدمين الاستفادة من خدمات مدمجة، ذات جودة عالية ومن اكتشاف مستويات جديدة من رفاهية الحياة وبناء القدرات والإنجاز وإحداث نقلة حقيقية في حياة الأشخاص ذوي الإعاقة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر للأشخاص ذوی الإعاقة الأشخاص ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

آل معمر : استلمت النصر وعليه ديون وصلت 400 مليون ريال

ماجد محمد

رد مسلي آل معمر، الرئيس الأسبق لمجلس إدارة نادي النصر، على الاتهامات الموجهة إليه، والتي تزعم تقديمه شكاوى قضائية ضد عدد من مشجعي الفريق الأصفر، الذين انتقدوا عمله، خلال فترة توليه منصبه.

وكان مسلي أعلن رحيله رسميًا عن النصر، بنهاية الموسم الماضي؛ ليكشف عن ديون النادي قبل استلامه إدارة العالمي.

وقال رئيس النصر السابق عبر حسابه الرسمي بمنصة «إكس» للمشجع : “عمومًا شئ طيب إن الوصافة في ظروف ديون تقارب الـ ٤٠٠ مليون وأمور أخرى لا تخفى على أحد صارت سيئة وغير مقبولة، أنا معك في هذا الطموح وهذه النظرة”.

كما نفى تقدمه بشكوى ضد أي مشجع انتقده أثناء عمله كرئيس للنادي، كما تحدى آل معمر أحد المشجعين برصد مبلغ 100 آلاف ريال في حال إثبات عكس ذلك.

ومن جانبه ، رد الناقد الرياضي فهد الروقي على تغريدة مسلي آل معمر المتعلقة بديون نادي النصر، قائلاً : “الحقيقة تظهر ولو بعد حين، شهادة للتاريخ من رئيس نادي النصر في الموسم الماضي مسلي آل معمر بوجود ديون على النادي بما يقارب 400 مليون” .

مقالات مشابهة

  • آل معمر : استلمت النصر وعليه ديون وصلت 400 مليون ريال
  • «قومي ذوي الإعاقة» ينظم ندوة عن دور الذكاء الاصطناعي في تحسين حياة القادرين باختلاف
  • النقل: صافي أرباح شركة أكتا تسجل 78.5 مليون جنيه في 2023
  • ضبط قضايا إتجار بعملات أجنبية فى السوق السوداء بقيمة 17 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • تتجاوز 150 مليون ريال.. "الإذاعة والتليفزيون" تطلق مشاريع وبرامج جديدة
  • «100 مليون حصيلة أرباح».. سقوط تاجر عملة في قبضة «أمن القاهرة»
  • الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يكشف عن المرشحين للجوائز السنوية 2023
  • إعلان الفائزين 29 أكتوبر بحفله السنوي.. “الآسيوي” يكشف عن المرشحين لجوائز 2023 في كرة القدم
  • استعراض تفاصيل "قادرون 2" لتوفير فرص عمل للأشخاص ذوي الإعاقة
  • بورصة مسقط تتراجع 0.29%.. والتداولات عند 2.027 مليون ريال