العرب القطرية:
2024-10-03@07:13:07 GMT

«الفرجان» ساحات مفتوحة للموهوبين

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

«الفرجان» ساحات مفتوحة للموهوبين

تشهد «ملاعب الفرجان» الثمانية عشر، الموزعة على مختلف مناطق الدوحة، والتي تتبع الاتحاد القطري للرياضة للجميع، تحت إشراف وزارة الرياضة والشباب، تواجد الكثير من «محبي الرياضة » الذين يمارسون رياضة المشي، ولعبة كرة القدم ابتداءً من الساعة الثالثة عصراً. 
ويسهل تطبيق الإتحاد القطري للرياضة للجميع QSFA حجز الملاعب بطريقة ميسرة، بهدف تنظيم آلية لحجز الملاعب حتى لا تتعارض مواعيد الحضور للملعب، كما يوفر التطبيق لأولياء الأمور إمكانية الحجز لإبنائهم.

 وقد أسهمت ملاعب الفرجان بشكل كبير في نشر ثقافة ممارسة الرياضة والتوعية بأهميتها في تحسين الصحة العامة، حيث سهلت على الراغبين في ممارسة الرياضة أن يجدوا أماكن مجهزة قريبة من مساكنهم.
 بطولات الفرجان وسط الأحياء
ونظراً لما تتمتع به رياضة كرة القدم من إقبال كبير من الشباب ومحبي اللعبة، باعتبارها الأكثر شعبية، فقد استغل الاتحاد القطري للرياضة للجميع هذا النجاح الذي حققته ملاعب الفرجان ونجاحها في إستقطاب العديد من الشباب القطري والمقيمين لممارسة رياضة كرة القدم، وقام بتنظيم ورعاية العديد من بطولات ملاعب الفرجان لكرة القدم بأسماء المناطق المختلفة في الدولة لجميع الشباب من محبي كرة القدم حيث يوفر لهم الاتحاد كل ما يبحثون عنه لنشر ثقافة الرياضة، والتأكيد على مفهوم الرياضة للجميع. 
منافسة كبيرة
كما تعد بطولة ملاعب الفرجان ملتقى لجميع المواطنين والمقيمين من كافة الفئات والأعمار، وليست حكراً على نادٍ أو عُمر معين أو فئة معينة، وإقامتها تساهم في نشر الرياضة. 
ويحرص الاتحاد القطري للرياضة للجميع على تنظيم سلسلة من البطولات الشهرية للفرجان، التي تشهد منافسة كبيرة حيث بلغ عدد الفرق المشاركة إلى أكثر من عشرين فريقاً.
 ويشارك في البطولات لاعبون من سن 16 عامًا فما فوق، وتقام على ملاعب فرجان المناطق بنظام خروج المغلوب. 
ويسمح لكل فريق في البطولة بتسجيل 14 لاعبا منهم 8 لاعبين أساسيين و6 في الإحتياط بشرط مشاركة 6 لاعبين قطريين بكل فريق وذلك لإتاحة الفرصة للقطريين والمقيمين للمنافسة والاستفادة من ملاعب الفرجان بصورة احترافية، من خلال تنظيم عدد كبير من البطولات الرياضية الكروية. 
ويتراوح زمن كل مبارة 30 دقيقة مقسمة على شوطين بين كل شوط 5 دقائق للراحة وفي حال تعادل الفريقين يتم حسم اللقاء بالاحتكام إلى الضربات الترجيحية. 
ويسعى الاتحاد القطري للرياضة للجميع من خلال تنظيم هذه البطولات النوعية والمميزة إلى تشجيع جميع أفراد المجتمع على ممارستة الرياضة لتكون أسلوب حياة واكتشاف مواهب رياضية جديدة في كرة القدم وتنميتها بالممارسة اليومية، خاصة إذا ما استغلتها الأندية والاتحادات بشكل جيد من خلال اكتشاف المواهب الرياضية وتطويرها بالإضافة إلى تشجيع الشباب والآباء على ممارسة الرياضة من خلال البطولات التي يقيمها اتحاد الرياضة للجميع بما يوفره من منشآت وملاعب فرجان مميزة.
وتشهد ملاعب الفرجان إقبالاً واسعاً من كافة الفئات العمرية، حيث يصل أعداد المشاركين في بعض الملاعب إلى أكثر من 3 آلاف لاعب شهرياً، من بينها مشاركات لمؤسسات حكومية خاصة بالدولة. كما أنها أصبحت راعية للمواهب الرياضية و قدمت للرياضة القطرية الكثير من اللاعبين. 
إن أهم ما يميز ملاعب الفرجان، أنها ملتقى يجمع المواطنين والمقيمين من كافة الفئات والأعمار 
ويساهم وجودها في نشر ثقافة ممارسة الرياضة بالمجتمع بشكل مستمر، لما لها من أهمية كبيرة وتأثير إيجابي على حياة الإنسان الصحية والنفسية والاجتماعية وغيرها، وهى تعد أحد أهم أهداف الاتحاد القطري للرياضة للجميع من خلال تنويع النشطة الرياضية التي يقدمها ضمن روزنامة فعالياتة السنوية.
ويحرص الاتحاد القطري للرياضة للجميع على توفير المنشآت والمرافق الرياضية في كافة مناطق الدولة سواء على شكل مقار أندية رياضية وملاعب وصالات مختلفة يستخدمها بشكل أكبر الرياضيون المحترفون، أو على شكل ملاعب داخل الأحياء السكنية لاستخدامات الجمهور أو الهواة. 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الرياضة للجميع رياضة المشي الاتحاد القطری للریاضة للجمیع ممارسة الریاضة کرة القدم من خلال

إقرأ أيضاً:

سيسيه يترك تدريب السنغال

 
داكار (رويترز)

أخبار ذات صلة «اليويفا» يعترف بأحقية ألمانيا لضربة جزاء أمام إسبانيا! السنغال تستيقظ على فاجعة جديدة جراء قوارب الهجرة


قال مسؤولون إن أليو سيسيه لن يستمر في منصبه مدرباً للمنتخب السنغالي لكرة القدم، منهياً بذلك فترته الناجحة الممتدة لتسع سنوات، والتي فاز خلالها بأول ألقابه في كأس الأمم الأفريقية، وتأهل لكأس العالم مرتين.
وتعرض سيسيه لضغوط متزايدة بعد إقصاء السنغال المفاجئ من دور الستة عشر لكأس الأمم الأفريقية 2023 بعد خسارتها بركلات الترجيح أمام مضيفتها كوت ديفوار.
ولم يخسر الفريق في ست مباريات منذ ذلك الحين، لكن التعادلات على أرضه أمام جمهورية الكونجو الديمقراطية وبوركينا فاسو، وانتقاد بعضهم لأسلوب لعبه دفع بوزارة الرياضة في البلاد، التي تمول راتب مدرب المنتخب الوطني، إلى التفكير في أن التغيير بات ضرورياً.
وقال الاتحاد السنغالي لكرة القدم في بيان «يرغب الاتحاد السنغالي لكرة القدم في توجيه الشكر إلى أليو سيسيه على تعاونه الجيد ونتائجه الرائعة أثناء قيادته للتشكيلات الوطنية المختلفة منذ توليه المسؤولية في عام 2011 ويتمنى له كل النجاح في المستقبل».
وأضاف الاتحاد السنغالي أن خروج سيسيه جاء بسبب فشله في تحقيق الأهداف المنصوص عليها في عقده الأخير الذي انتهى في نهاية أغسطس الماضي، والتي تضمنت الفوز بكأس الأمم 2023 والوصول إلى دور الثمانية في كأس العالم 2022.
وقال «تراجع منتخبنا الوطني في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، وخطر حدوث خلاف بين منتخبنا الوطني والجمهور السنغالي« لعب دوراً في ذلك.
ومن المقرر استعانة الاتحاد السنغالي للعبة بمدرب مؤقت لقيادة الفريق في مواجهتي مالاوي ذهاباً وإياباً في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية، على أن تقام أول مباراة على أرضه في 11 أكتوبر الجاري ثم خارج أرضه، بعدها بأربعة أيام.
وكان سيسي (48 عاماً) قائداً للسنغال عندما تأهلت إلى دور الثمانية في كأس العالم 2002 رفقة ما يسمى بالجيل الذهبي من اللاعبين.

مقالات مشابهة

  • بعد رفض وزارة الرياضة تمديد عقده.. أليو سيسي يرحل عن تدريب منتخب السنغال
  • سيسيه يترك تدريب السنغال
  • حمدان بن مبارك يستقبل جورج ويا
  • وفد "فيفا" يقيم جاهزية ملاعب السعودية لاستضافة مونديال 2034
  • وكيل صحة شمال سيناء: مبادرة «الرياضة للجميع» تضمن للشباب امتلاك الصحة والقوة
  • سبورتنج يتغلب على الغرافة القطري في البطولة العربية لكرة السلة
  • تراجع اهتمام الروس بكرة القدم بعد العقوبات المفروضة على الرياضة الروسية
  • وزير التعليم يُدشن الموسم الـ15 لاتحاد الرياضة الجامعية ويُكرم المنجزين رياضياً
  • الإهمال يطال ملاعب القرب بمراكش (صور)
  • بمشاركة الوداد.. فيفا يكشف عن ملاعب كأس العالم للأندية 2025