تحدث خالد عكاشة، رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، عن الدروس المستفادة من أحداث العنف التي تعرضت لها الدولة المصرية في أعقاب 28 يناير 2011 واقتحام السجون، قائلا: "عندما نتحدث عن سيناء، أكبر قدر ممكن للدولة يمكن فعله من إجراءات التحديث والتطوير والتسليح والتأهيل وتبادل الخبرات للقوات المسلحة المصرية وجهاز الأمن المصري فرض عين وحدث بداية من 2013 بطفرة كبيرة جدا ولابد ألا يتوقف طوال الوقت للتعامل مع أي تهديدات أو ظروف استثنائية".

خالد عكاشة يتحدث عن أحداث في ثورة يناير 

وأضاف عكاشة، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي الدكتور محمد الباز مقدم برنامج "الشاهد"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "يجب الاستمرار في تنمية سيناء وتطويرها، وكان ذلك قرار استراتيجياً للإدارة السياسية المصرية التي كانت مشتبكة مع الأحداث، وأول قرار استراتيجي اتخذته الإدارة السياسية منذ توليها المسؤولية في عام 2014 هو الدخول سويا مع البندقية والمخابرات والمعلومات والمكافحة سلاح التنمية والتنمية المستدامة".

وتابع رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أنّ التنمية المستدامة تجعل سيناء منطقة طاردة لأي شكل من أشكال الاستحواذ واستغلال الفراغ والجغرافيا وقلة عدد السكان والتعقيدات الجغرافيا، وبالتالي، فإن الدرس في هذا الصدد هو عدم ترك الفراغ للآخرين، حيث يبدأ الفراغ من الفكر وينتهي بالجغرافيا، فالفراغ الذي لا تملأه الدولة بالإيجابيات والمفاهيم الوطنية الراسخة يملأه أعداء الوطن مباشرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خالد عكاشة يناير 2011 اقتحام السجون قناة إكسترا نيوز محمد الباز

إقرأ أيضاً:

لواء أركان حرب: الجيش المصري الأول عربيا وإقليميا

قال اللواء أركان حرب حمدي لبيب رئيس مؤسسة الحوار للدراسات والبحوث الإنسانية، إن الجيش المصري من أفضل جيوش العالم، فبحسب التصنيفات الدولية يأتي الجيش المصري في المرتبة 15 دوليا والأول عربيا وإقليميا، مشيرًا إلى أن هذا التطور في قدرات الجيش جاءت في سياق تحديث وتطوير القوات المسلحة المصرية في كافة الأفرع والأجهزة الرئيسة التي وضع استراتيجيتها الرئيس عبد الفتاح السيسي لكي يكون للدولة المصرية درع وسيف يحمي ويعمر الدولة المصرية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها بندوة مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بعنوان «مصر وإرساء السلام.. تقدير دولي للقيادة المصرية».

شارك في الندوة لفيف من الباحثين والمختصين وتحدث فيها الأستاذ الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة والأستاذ هاني الجمل الخبير في الشؤون الدولية والإقليمية وأدار اللقاء الباحث محمد ربيع الديهي مساعد مدير مركز الحوار للدراسات والبحوث.

وأوضح حمدي لبيب أن الغرب لديه دهشة كبيرة من حجم الإنجازات التي تم في الداخل المصري منذ تولي الرئيس مقاليد الحكم في مشروعات عديدة منها خطة تنمية سيناء فضلا عن جهوده ورؤيته للحرب على الإرهاب.

وأشاد لبيب في كلمته بجهود الرئيس في إحلال السلام الداخلي والقضاء على الإرهاب وتحقيق التنمية في المجالات كافة فضلا عن تطوير دور العبادة كافة ناهيك عن القضاء على العشوائيات.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري: الجيش المصري سيدفن العدو في سيناء إذا حاول المساس بها

مفتي الجمهورية: الجيش المصري استرد سيناء و طهرها من الإرهاب

مصطفى بكري: الجيش المصري تحمَّل ما لا يتحمَّله أحد

مقالات مشابهة

  • خالد فودة يودّع جنوب سيناء.. للإطاحة بصهر السيسي أم لمنصب جديد؟
  • لقاءات لكبار العلماء.. قناة «الناس» تقدم تغطية خاصة احتفالا بالهجرة النبوية
  • خالد عكاشة: الحكومة الجديدة تحمل آمال شعب مصر وأولوياته خلال المرحلة المقبلة
  • حركة المحافظين 2024.. السيرة الذاتية للواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء
  • لواء أركان حرب: الجيش المصري الأول عربيا وإقليميا
  • في ذكرى النكسة المزدوجة.. 30 يونيو و3 يوليو 2013
  • "التخطيط": الدولة المصرية بذلت العديد من الجهود في مجال توطين صناعة الهيدروجين الأخضر
  • خبير تنمية محلية يكشف حقيقة تعديل مواعيد غلق المحال التجارية (فيديو)
  • عضو بـ«الشيوخ»: مخرجات الحوار الوطني تدعم خطط الحكومة المرتقبة في ملف الاقتصاد
  • محافظ جنوب سيناء يعتمد المخطط الاستراتيجي العام لمدينة دهب حتى 2050