احتلت الخطوط الجوية القطرية المرتبة الثالثة بين أفضل شركات الطيران الدولية بعد مقارنة وتقييم لأكثر من 60 شركة طيران من جميع أنحاء العالم من خلال 10 عناصر أساسية تشملها الرحلات. 
وكشف التصنيف الذي أصدرته شركة تخزين الأمتعة والحقائب «Bounce»، عن أن الخطوط القطرية حصلت على المرتبة الثالثة بمجموع نقاط 7.

50 من 10، حيث تمتلك الناقلة القطرية واحدا من أقل معدلات الإلغاء بنسبة 0.33% فقط. وتسير رحلات جوية إلى أكثر من 160 وجهة حول العالم.
وتضمنت أهم العناصر التي استند اليها التقييم نقاطا رئيسية أهمها: «الوصول في الوقت المحدد، الإلغاءات، الرحلات الجوية، درجة الوجبة، نقاط الترفيه على متن الطائرة، درجة راحة المقعد، درجة خدمة الموظفين، الحقائب المجانية المسموح بها، الحقائب المجانية المسموح بحملها في اليد في الرحلات المحلية، الحقائب المجانية المسموح بحملها في الرحلات الدولية».
ووفق تصنيف «Bounce» احتلت الخطوط الجوية اليابانية المرتبة الأولى، حيث حصلت على مجموع نقاط 8.28، وحصلت شركة الطيران اليابانية على 4 من 5 فيما يتعلق بالوجبات، وراحة المقاعد، وخدمة الموظفين، والترفيه على متن الطائرة، كما سجلت أيضاً رقماً قياسياً بنسبة 88.36% من حالات الوصول في الوقت المحدد، وتشمل عمليات الشركة خدمات نقل الركاب والبضائع الدولية والمحلية إلى 220 وجهة و35 دولة حول العالم.
وجاءت خطوط الطيران السنغافورية في المرتبة الثانية، وسجلت 7.63 نقطة وتعادلت في معدل إلغاء بنسبة 0.03% مع الخطوط الجوية الإيبيرية، وفي هذا العام، تم تصنيفها كأفضل شركة طيران في العالم للمرة الخامسة من «سكاي تراكس» بالإضافة إلى أفضل شركة طيران من الدرجة الأولى، ومن فئة الخمس نجوم.
كما جاء في التصنيف أن الخطوط الجوية الكورية احتلت المرتبة الرابعة فيما حازت فيستارا (شركة طيران هندية محلية) المرتبة الخامسة، تلتها خطوط آنا أول نيبون الجوية اليابانية، ثم الخطوط الجوية الاثيوبية، طيران الهند، خطوط آزول الجوية، في حين جاءت كل من طيران الإمارات والخطوط الجوية الفيتنامية في المرتبة العاشرة بعد التعادل في عدد النقاط.
واحتلت الناقلة الوطنية لدولة قطر هذا العام المرتبة الثانية عالميا بين أفضل شركات الطيران وفق تصنيف «سكاي تراكس» كما فازت بجائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم للمرة العاشرة، وجائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط للمرة الـ 11 في تاريخها، وجائزة أفضل صالة انتظار لمسافري درجة رجال أعمال وجائزة أفضل صالة لتناول الطعام على درجة رجال الأعمال بمطار حمد الدولي. 
وتستمر الخطوط الجوية القطرية الحائزة على العديد من الجوائز العالمية بسلسلة إنجازاتها التي تجلت في حصولها على العديد من الجوائز المرموقة، وتسيّر الناقلة الوطنية لدولة قطر رحلاتها حاليّاً إلى 160 وجهة عالمية، عبر مقر عملياتها في الدوحة، مطار حمد الدولي، الذي اختير  كأفضل مطار في الشرق الأوسط 2023 وكان قد حصد جائزة «أفضل مطار في العالم» لعامين على التوالي من شركة سكاي تراكس العالمية لعامي 2021 و2022.
وتتميز الخطوط الجوية القطرية بأسطول طائراتها الحديث الذي يتسم بالكفاءة في استهلاك الوقود، والذي مكن الناقلة الوطنية من تحقيق رؤيتها في جمع العالم معا، مع المحافظة على عنصر الاستدامة. وقد نجحت الخطوط الجوية القطرية بفضل استثماراتها الاستراتيجية في الطائرات الحديثة في الحفاظ على المرونة المثلى لمواجهة جميع التحديات، متيحة بذلك إمكانية تقديم القدرة المناسبة في كل سوق لتلبية الطلب على الشحن الجوي ونقل المسافرين على حد سواء.
أيضاً، حافظت الخطوط الجوية القطرية على مكانتها العالمية المرموقة كأفضل شركة طيران في العالم بأسطول حديث يتكون من 210 طائرات ركاب، 30 طائرة شحن، 19 طائرة للقطرية لطائرات رجال الأعمال، فضلا عن 245 طائرة تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من 67.3 مليار دولار أمريكي لا تزال تحت الطلب.

«بوينغ»: شراكة تاريخية مع الناقلة الوطنية

 وفي سياق متصل أكد السيد كولجيت غاتا أورا، رئيس شركة بوينغ في الشرق الأوسط وتركيا وافريقيا، على الشراكة التاريخية التي تجمع بوينغ مع الخطوط الجوية القطرية، معتبرا أن الناقلة الوطنية واحدة من أهم وأبرز شركاء بوينغ على مستوى العالم، بفضل إمكانياتها التشغيلية الكبيرة، وقدرات طاقاتها البشرية التي تتمتع بالاحترافية والكفاءة. 
ونوه كولجيت، في حوار خاص مع «تلفزيون قطر» أمس، إلى أن الشراكات القائمة بين بوينغ ودولة قطر تمتد على مدى العقدين الماضيين، مشيرا إلى أن 264 موظفا يعملون لدى بوينغ في قطر، وهي ملتزمة في نفس الوقت بدعم رؤية قطر الوطنية 2030.
وأوضح أن الشراكة بين بوينغ والخطوط الجوية القطرية بدأت في شهر مايو 2006، وأن «القطرية» تقوم اليوم بتشغيل أسطول كبير من طائرات بوينغ الخاصة بالركاب ونقل البضائع، لافتا إلى أنه على الرغم من الصعوبات التي مثلها انتشار وباء “كوفيد-19″، إلا أن مجموعة الخطوط الجوية القطرية أظهرت مرونة استثنائية خلال فترة الأزمة. 
وأشار رئيس شركة بوينغ في الشرق الأوسط إلى أن أكثر من 120 طائرة من طرازات مختلفة تعمل حاليا ضمن أسطول «القطرية» بالإضافة إلى أكثر من 130 طائرة أخرى تحت الطلب من المتوقع تسليمها خلال السنوات القليلة المقبلة. 
واعتبر كولجيت طلبات الخطوط الجوية القطرية الأخيرة لطائرات الشحن «777-8» وطائرات الركاب «737-10» ذات أهمية كبيرة بالنسبة لبوينغ، مبينا أن هذه الطائرات ستزود الناقل الوطني لدولة قطر بواحد من أكثر أساطيل الركاب والبضائع تطوراً وكفاءةً في المنطقة، كما ستعمل الطائرات الجديدة على دعمه ليحقق نمواً كبيراً ومستداماً في المستقبل، مشيرا إلى أن شركة بوينغ تشارك الخطوط الجوية القطرية ثقتها الكبيرة بإمكانات الطيران التجاري في المنطقة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الخطوط الجوية القطرية الخطوط الجویة القطریة شرکة طیران

إقرأ أيضاً:

الخطوط الجوية الهولندية تعلق جميع رحلاتها إلى تل أبيب حتى نهاية 2024

أعلنت الخطوط الجوية الهولندية، تعليق جميع رحلاتها إلى تل أبيب حتى نهاية 2024، بحسب نبأ عاجل أوردته قناة القاهرة الإخبارية.

وقبل قليل، أعلنت مجموعة لوفتهانزا الألمانية، تعليق جميع رحلاتها إلى إسرائيل حتى نهاية الشهر الجاري.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، أنه بدأ عمليات برية محدودة ضد حزب الله في لبنان، حيث اقتحمت قوات الاحتلال الخط الأزرق الحدودي للمرة الأولي منذ حرب 2006 على لبنان.

اقرأ أيضاًشاهد.. لحظة سقوط صواريخ حزب الله في تل أبيب (فيديو)

حزب الله يستهدف تحركا لجنود إسرائيلين في موقع المطلة ويحقق إصابات مباشرة

هل يتأثر حزب الله باغتيال زعيمه؟.. خبير عسكري يكشف لـ«الأسبوع»

مقالات مشابهة

  • الخطوط الجوية الكويتية تغير مسارات بعض رحلاتها بسبب التصعيد الحالي
  • تعرّف على شركات طيران أوقفت رحلاتها إلى إسرائيل ودول بالمنطقة
  • الخطوط الجوية الهولندية تعلق جميع رحلاتها إلى تل أبيب حتى نهاية 2024
  • شركات طيران عالمية تواصل تعليق رحلاتها إلى الشرق الأوسط
  • بنك برقان يُطلق بطاقات الخطوط الجوية القطرية بالشراكة مع فيزا
  • الخطوط الجوية الفرنسية والألمانية تعلق رحلاتها لإسرائيل
  • الخطوط القطرية تعتزم الاستحواذ على 25% في فيرجن أستراليا
  • إعلام إسرائيلي: الخطوط الجوية الفرنسية تلغي رحلاتها إلى إسرائيل حتى 8 أكتوبر
  • البنتاغون يوقع عقدا مع شركة “بوينغ” لإنتاج قنابل لأوكرانيا واليابان وبلغاريا
  • الخطوط الجوية الفرنسية تعلق رحلاتها إلى بيروت وتل أبيب حتى 8 أكتوبر