العرب القطرية:
2024-10-05@05:31:31 GMT

«العدل» تطلق دورات تخصصية للقانونيين

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

«العدل» تطلق دورات تخصصية للقانونيين

نظم مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل، ثلاث دورات قانونية تخصصية لقانونيين بالوزارات والجهات الحكومية، كما نظم المركز ورشة خاصة للتوعية بمخاطر الإدمان الالكتروني وسبل التخلص والوقاية منه لصالح منتسبي مركز فتيات الوكرة. 
وتناولت الدورات مواضيع مختلفة، تشمل التعريف بمجلس الشورى من حيث الاختصاصات وآلية الانتخاب، والأحكام القانونية المنظمة لأعمال الخبرة في القانون القطري، وأحكام التداول والمراقبة القانونية على سوق الأوراق المالية (البورصة).

 
واستعرضت الورشة القانونية الخاصة بمجلس الشورى تعريف المشاركين بالأحكام العامة لمجلس الشورى، وبيان اختصاصات المجلس وأعماله، وتوضيح آلية الانتخاب وضوابطه، وذلك من خلال التعريف بالأحكام العامة للمجلس، وبيان اختصاصات المجلس وضوابط الانتخاب، وتوضيح السلطة التشريعية لعمل المجلس وفقا لأحكام الدستور، ومعرفة الأفعال المجرمة وعقوبتها وفقا للقانون. 
ولتعميق الفهم بهذه الأهداف، اشتمل منهج الدورة على خمسة محاور تم تحديدها استنادا إلى القانون رقم 7 لسنة 2021 بشأن مجلس الشورى، واللائحة الداخلية للمجلس رقم 6 لسنة 1979، والقانون رقم 6 لسنة 2021 بشأن نظام انتخاب المجلس، والدستور الدائم لدولة قطر. 
وأطلع المشاركون على الواجبات والمحظورات التي تقع على عاتق أعضاء المجلس، وعدم جواز الجمع بين عضوية مجلس الشورى وتولي الوظائف العامة، وحق أعضاء مجلس الشورى في طرح الموضوعات التي تدخل في اختصاص المجلس للمناقشة.
واستعرضت الدورة التخصصية للخبراء، تطوير مهارات الخبراء وإكسابهم المعارف والمهارات القانونية اللازمة لتطبيق الأحكام التي تنظم عمل الخبراء في القانون القطري رقم 16 لسنة 2017 بتنظيم أعمال الخبرة، وقانون المرافعات المدنية والتجارية رقم 13 لسنة 1990، وقانون السلطة القضائية رقم 10 لسنة 2003، وقانون الإجراءات الجنائية رقم 23 لسنة 2004.
ولتعميق الفهم بالإجراءات والممارسات المهنية للخبراء، تم تعريف المشاركين بالمفاهيم والمصطلحات ذات الصلة بتطبيق أحكام قانون الخبرة، وبيان الأحكام القانونية الخاصة بشروط وضوابط القيد في جدول الخبراء، واستعراض الالتزامات القانونية المتعلقة بممارسة مهنة الخبراء، وبيان الأحكام الخاصة بالاعتراض على الخبير ومساءلته تأديبيا، وبيان القيمة القانونية لتقرير الخبير وقواعد مناقشته والاعتراض عليه. 
وجرى خلال الدورة استعراض تطبيقات عملية لأحكام قانون تنظيم أعمال الخبرة، شملت نماذج طلبات القيد في جدول الخبراء، ونماذج لأحكام وقرارات ندب الخبراء، ونماذج لكتابة تقارير الخبراء، وطرق الطعن فيها، وكذا نموذج تكليف بمهمة الخبير وطرق مناقشة التقرير، ونموذج محضر مناقشة أطراف الدعوى.
وخلال الدورة الثالثة التي نظمها مركز الدراسات القانونية والقضائية لصالح عدد من القانونيين في الوزارات والأجهزة الحكومية، تم استعراض أحكام التداول والمراقبة القانونية على سوق الأوراق المالية (البورصة)، بهدف إكساب المشاركين المعلومات والمهارات القانونية والعملية في مجال سوق الأوراق المالية وتنظيمها وطرق عملها والرقابة القانونية عليها، وذلك من خلال التعريف بالأحكام القانونية المنظمة لتداول الأوراق المالية، والإحاطة بتنظيم الأسواق المالية وطرق الرقابة عليها، كما جرى تعريف المشاركين بخدمات إدارة الأوراق المالية، والتعرف على الأعمال والخدمات والأنشطة التي تحددها اللوائح الصادرة عن هيئة قطر للأسواق المالية، ومعرفة الجرائم والمخالفات التي تقع بالمخالفة لأحكام القانون والعقوبات المقررة لها. 
وأكد الدكتور صالح علي الفضالة، مدير مركز الدراسات القانونية والقضائية، أهمية هذه الدورات القانونية، التي تأتي في إطار برنامج التدريب القانوني والقضائي 2023 التي تستهدف إثراء المهارات والخبرات القانونية للمشاركين في الدورات التدريبية القانونية التخصصية، وتنمي قدراتهم ومداركهم القانونية بما يعود بالنفع والفائدة على مختلف الجهات الحكومية. 
وأوضح د. الفضالة إن هذه البرامج التخصصية تأتي في إطار تحديث وتطوير المنظومة القانونية التدريبية التي يوفرها المركز في إطار حرصه على توظيف هذه البرامج لخدمة المنظومة القانونية القطرية وتعزيز أدائها تنفيذا لتوجيهات سعادة السيد مسعود بن محمد العامري، وزير العدل، بمواكبة البرامج التدريبية لمركز الدراسات القانونية والقضائية للاحتياجات التدريبية لمختلف الجهات الحكومية في الدولة، وانسجاما مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 للارتقاء بمنظومة الموارد البشرية للدولة في المجال القانوني.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة العدل الدراسات القانونية الإدمان الالكتروني الأوراق المالیة لأحکام القانون

إقرأ أيضاً:

مدينة جازان للصناعات الأساسية تعلن التسجيل في دورات مهنية بأكاديمية الهيئة الملكية

المناطق_جازان

أعلنت مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية فتح باب التسجيل في الدورات المهنية التدريبية التي تنظمها أكاديمية الهيئة الملكية بالتعاون مع المعهد السعودي التقني في محافظة بيش ابتداءً من الـ 6 من أكتوبر الجاري ولمدة 4 أسابيع لكل دورة.

وتتضمن دورتين وورشتي عمل في “أساسيات اللحام” و”الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني” ، مشترطة أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، والتفرغ أثناء مدة البرنامج، وإجادة اللغتين العربية والإنجليزية، والالتزام بالزي الرسمي.

أخبار قد تهمك مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان 2 أكتوبر 2024 - 11:59 صباحًا “الأرصاد”: أمطار غزيرة ورياح شديدة على منطقة جازان 1 أكتوبر 2024 - 9:20 صباحًا

يذكر أنه تم افتتاح الأكاديمية بالمدينة، لتشمل خمس قاعات تدريبية، للتعريف بأحدث التقنيات بما يتوافق مع النمو والتطور الحالي للمدينة، وإيصال المعلومات العلمية والعملية بالممارسات التطبيقية في بيئة العمل، وتبادل الخبرات بين المتدربين.

مقالات مشابهة

  • وزيرة المالية تؤكد أهمية توطيد العلاقات الاقتصادية الخليجية
  • وزيرة المالية تشارك في اللقاء المشترك بين لجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة محافظي مؤسسات البنوك المركزية بدول مجلس التعاون ومدير صندوق النقد الدولي
  • "المؤتمر" يختار الربان عمر صميده رئيسًا للهيئة البرلمانية
  • سحر السنباطي تشارك في مؤتمر إطلاق المراجعة الاستراتيجية للجنة المساعي الحميدة
  • مجلس الشورى يبارك عملية الوعد الصادق”2″ التي دكت أهدافاً عسكرية صهيونية في عمق الأراضي المحتلة
  • مجلس الشورى يبارك عملية الوعد الصادق2 الإيرانية
  • مجلس الشورى يبارك عملية الوعد الصادق”2″ الإيرانية في عمق الأراضي المحتلة
  • عقب انتشار الملاريا بالجزائر.. بلدية غدامس: لدينا مخاوف من حركة الهجرة غير القانونية التي قد تنقل المرض
  • مدينة جازان للصناعات الأساسية تعلن التسجيل في دورات مهنية بأكاديمية الهيئة الملكية
  • عاجل.. وزارة الإسكان تطلق مسابقة "عقول" لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات التي تواجه العمران القائم