الحرة:
2024-09-19@10:14:17 GMT

وزارة الدفاع الأوكرانية ترفض اتهامات جديدة بالفساد 

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

وزارة الدفاع الأوكرانية ترفض اتهامات جديدة بالفساد 

رفض وزير الدفاع الأوكراني الاثنين مزاعم جديدة بالفساد تتعلق بالإمدادات العسكرية لقواته، وذلك بعد ظهور تقارير إعلامية عن شراء ملابس عسكرية بأسعار مضخمة في ظل الحرب مع روسيا. 

وأفادت تقارير إعلامية عدة بأن وزارة الدفاع الأوكرانية وقعت عقدا أواخر العام الماضي مع شركة تركية لشراء ملابس عسكرية شتوية، لكن السعر تضاعف ثلاث مرات بعد توقيع الصفقة.

وتوصل صحفيون أوكرانيون أيضا إلى أن هذه الملابس الشتوية يمكن شراؤها في تركيا بأسعار أقل بكثير من تلك التي رست عليها الصفقة. 

وكشفوا أيضا أن أحد مالكي الشركة التركية هو أولكسندر كاساي، ابن شقيق غينادي كاساي العضو في الحزب نفسه الذي ينتمي إليه الرئيس فولوديمير زيلينسكي. 

وانتقد وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف هذه الاتهامات ووصفها بأنها كاذبة، قائلا إن الأسعار الواردة في الصفقة تتوافق مع تلك المعلن عنها. 

وأضاف ريزنيكوف في مؤتمر صحفي "أحض الجميع على التعامل مع المعلومات بحق نقدي أكبر وبمسؤولية، لأنها تضلل المجتمع، والأسوأ من ذلك أنها تضلل شركاءنا، حيث يمكن القول من الخارج إنها كارثة". 

وأكد أن "كل شيء تم وفقا لقانون الشراء العام" و"من خلال إجراء مناقصات". 

وأدت فضيحة فساد سابقة تتعلق بإمدادات الجيش إلى إقالة مسؤولين أوكرانيين كبار من مناصبهم في يناير، بعد أن كشفت وسائل إعلام توقيع وزارة الدفاع عقدا لشراء مواد غذائية للجنود بأسعار مبالغ بها. 

وحينذاك اعترف ريزنيكوف بأن أجهزة مكافحة الفساد التابعة لوزارته "فشلت في مهمتها". 

وفي بداية الشهر، قام زيلينسكي وفي إطار حملة لمكافحة الفساد بإقالة جميع المسؤولين الإقليميين المسؤولين عن التجنيد العسكري بعد السماح لبعض المجندين بالهرب من الخدمة العسكرية. 

ومنذ بداية العام، سجّلت حالات كسب غير مشروع عدة في بلد يتفشى فيه الفساد، ما دفع الاتحاد الأوروبي إلى الإصرار على اتّخاذ كييف إجراءات صارمة قبل التفكير بالانضمام إلى التكتل.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا: معارض أهلا مدارس تستمر طوال العام في جميع المراكز دون رسوم إيجار

افتتح اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، معرض "أهلًا مدارس" بمركز سمالوط، لتوفير المستلزمات والأدوات المدرسية بأسعار مخفضة، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخفيف الأعباء عن المواطنين، بالتزامن مع اقتراب العام الدراسي 2024/2025. يُقام المعرض داخل مبنى الإدارة الزراعية بطريق مصر أسوان الزراعي.

وجه المحافظ خلال الافتتاح بإقامة تلك المعارض في جميع مراكز المحافظة التسعة طوال العام، ودون رسوم ايجار، بهدف المساهمة فى تقديم كافة أوجه الدعم المباشر وغير المباشر للأسر محدودة الدخل والأولى بالرعاية، مشيرًا إلى أن تكاتف جهود الدولة والقطاع الخاص لإقامة هذه المعارض يساهم في توفير منتجات عالية الجودة بأسعار تنافسية.

خلال جولته فى أقسام المعرض، وجه المحافظ بإقامة حواجز آمنة من الالوميتال، مشددا على توفير كافة سبل الحماية داخل المعرض والمناطق المحيطة به لتأمين زوار المعرض والعارضين والبضائع والمنتجات المعروضة.

وحرص اللواء كدواني على الالتقاء بالمواطنين والاستماع إليهم وتلبية مطالبهم وإجراء أحاديث ودية مع كثير منهم لمعرفة مدى رضاهم عن المعرض والأسعار المعلنة وجودة المنتجات بأقسام المعرض المختلفة، وتشمل المستلزمات المدرسية مثل الحقائب، الملابس، الأحذية، والأدوات الدراسية، بالإضافة إلى مواد غذائية ولحوم بأسعار مخفضة، كما شدد على ضرورة التزام العارضين بالتخفيضات المعلنة التي تتراوح بين 20% و30%، ووجه بتكثيف المتابعة اليومية من قبل الوحدة المحلية ومديرية التموين لضمان استقرار الأسعار.

من جانبه، أوضح المهندس عبد الباسط عبد النعيم، وكيل وزارة التموين، أن المعرض يضم 7 عارضين من أصحاب المحال التجارية والمكتبات الكبرى، ويوفر كافة احتياجات الطلاب بأسعار مخفضة، إلى جانب بعض السلع الغذائية، بهدف التخفيف عن كاهل المواطنين.

الجدير بالذكر أن محافظ المنيا افتتح الأسبوع الماضي معرض "أهلًا مدارس" بمدينة المنيا، بشارع كورنيش النيل، والذي شهد تخفيضات مماثلة بنسبة تتراوح بين 20% و30%.

شهد الافتتاح حضور النائبين مجدي ملك وتوحيد تامر، الدكتور سعيد محمد رئيس مركز سمالوط، المهندس عبد الباسط عبد النعيم وكيل وزارة التموين، إلى جانب ممثلي التفتيش المالي والإداري بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • طبق البيض بـ120 جنيهًا.. الزراعة تطرح إنتاجها بمنافذ ثابتة ومتحركة
  • بتخفيضات تصل لـ30%.. محافظ الجيزة يفتتح معرض أهلًا مدارس بفيصل
  • بتخفيضات تصل 30%.. مكان معرض «أهلا مدارس» في الجيزة
  • روسيا: استهداف منشآت الطاقة الأوكرانية التابعة لنظام كييف
  • الدفاع الروسية تطهر قرية حدودية من القوات الأوكرانية
  • خصومات كبيرة على السلع بمعرض أهلا مدارس في المنيا
  • وزير الأوقاف: النبي محمد نهى بشدة عن الفساد في الأرض
  • دفاع لاعب الزمالك فتوح يطلب إخلاء سبيله.. والمحكمة ترفض
  • محافظ المنيا: معارض أهلا مدارس تستمر طوال العام في جميع المراكز دون رسوم إيجار
  • محكمة باكستانية تفرج بكفالة عن 10 نواب من حزب عمران خان