اعلان حالة الطوارئ.. عاصفة مدارية تشتد قوة وتهدد ولاية امريكية بإعصار خطير

تتوقع مراكز الرصد الجوي أن تتحول العاصفة المدارية إلى أعصاؤ قبل أن تصل إلى فلوريدا
اشتدت قوة العاصفة المدارية “إيداليا” في منطقة الكاريبي، الاثنين، حاملة معها الرياح والأمطار إلى المكسيك، فيما توقع خبراء الأرصاد بأنها ستصبح إعصارا قبل وصولها إلى فلوريدا في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وبحث الرئيس الأميركي، جو بايدن، الاستعدادات لمواجهة إعصار إيداليا، في هاتفي مع حاكم فلوريدا، رون ديسانتس. كما صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية أن البنتاغون يرقب عن كثب الإعصار الذي سيضرب فلوريدا، مؤكدا وجود خطط واضحة للتعامل مع مثل هذه الأحداث الطارئة. 

وستمر العاصفة التي يستبعد بأن تضرب البر في المكسيك عبر غرب كوبا وخليج المكسيك، قبل وصولها إلى شمال غرب فلوريدا، وفق ما أفاد المركز الأميركي الوطني للأعاصير.

وحذر المركز من أن “إيداليا” “تشتد قوة مع اقترابها من كوبا” وستؤدي إلى “تفاقم خطر وقوع عاصفة تشكل تهديدا لحياة السكان، وإلى رياح بقوة أعاصير على أجزاء من ساحل فلوريدا الغربي ومنطقة شمال غرب فلوريدا”.

وأضاف في نشرته أن إيداليا “ستصبح إعصارا في وقت لاحق، الاثنين، وإعصارا خطرا فوق شمال شرق خليج المكسيك، فجر الأربعاء”.وتوقع المركز بأن تصل “إيداليا” إلى البر في فلوريدا بحلول الساعة السابعة صباحا (11,00 بتوقيت غرينتش)، الأربعاء، وفق صورة تظهر المسار المرجح للعاصفة.

وذكر بأن “إيداليا” كانت في منطقة الكاريبي عند الساعة 09,00 بتوقيغ غرينيتش الاثنين وتوجّهت نحو الشمال الشرقي مصحوبة برياح بلغت سرعتها 95 كيلومترا في الساعة.

وأضاف أن تحذيرا من العواصف ولترقب الأعاصير صدر لأجزاء من ساحل فلوريدا فيما يتوقع حدوث فيضانات.السحب الداكنة تظهر بسبب العاصفة الاستوائية إداليا في هافانا
وأعلن حاكم فلوريدا، رون ديسانتيس، حال الطوارئ في 33 مقاطعة استعدادا لوصول العاصفة.

وأدت “إيداليا” إلى تساقط الأمطار على ولاية كينتانا رو المكسيكية التي تضم كانكون وعدة منتجعات سياحية ساحلية أخرى. 

ويتوقع بأن تتساقط أمطار غزيرة فوق أجزاء من شرق  يوكاتان في المكسيك وغرب كوبا.وقبل أسبوع، ضربت العاصفة المدارية “هيلاري” التي وصلت إلى إعصار من الفئة الرابعة على مقياس سفير-سيمبسون المكوّن من خمس فئات ولاية باخا كاليفورنيا على ساحل المكسيك المطل على الهادئ، ما أسدى إلى سقوط قتيل وأحدث أضرارا في البنى التحتية.

وتضرب الأعاصير سواحل المكسيك الواقعة على المحيطين الهادئ والأطلسي كل عام.وحذر علماء من أن العواصف باتت أكثر شدة مع ارتفاع درجات حرارة الأرض نظرا للتغير المناخي.

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: اعصار امريكا عاصفة فلوريدا

إقرأ أيضاً:

كوبا أمريكا.. الإكوادور تطرد المكسيك وفنزويلا تحقق العلامة الكاملة

ودع منتخب المكسيك، منافسات بطولة كوبا أمريكا 2024، بعد تعادله السلبي مع الإكوادور، فجر اليوم الإثنين.

ورفع منتخب الإكوادور، رصيده إلى 4 نقاط في وصافة المجموعة الثانية، بفارق الأهداف عن المكسيك صاحبة المركز الثالث.

وتأهلت عن المجموعة الثانية، فنزويلا (9 نقاط) والإكوادور (4 نقاط) التي ضربت موعدا ناريا ضد الأرجنتين.

وتعد هذه المرة الثالثة التي تفشل فيها المكسيك، في تخطي دور المجموعات ببطولة كوبا أمريكا.

وكاد اللقاء أن ينتهي بشكل دراماتيكي لصالح المكسيك، حينما سقط المكسيكي جييرمو مارتينيز داخل المنطقة بعد تعرضه للدفع من قبل فيلكس توريس، ليقرر الحكم ماريو أسكوبار، منح ركلة جزاء للمكسيك في الدقيقة 97.

وأدى القرار إلى انتعاشة جمهور المكسيك في الملعب، قبل أن تنفي تقنية الفار، وجود ركلة جزاء وتلغي قرار الحكم، ليسترد الإكوادوريون أنفاسهم.

وكانت الإكوادور قد سقطت أمام فنزويلا (1-2) قبل الفوز (3-1) على جامايكا، في حين سقطت المكسيك أمام فنزويلا بهدف نظيف، وفازت بنفس النتيجة على جامايكا.

وكانت الأرجنتين قد تأهلت للدور ربع النهائي محققة العلامة الكاملة، بانتصارها على بيرو وتشيلي وكندا.

فنزويلا تحقق العلامة الكاملة على أنقاض جامايكا

وفي مباراة ثانية، تغلب المنتخب الفنزويلي على نظيره الجامايكي (3-0)، ليتصدر المجموعة الثانية بتسع نقاط محققا العلامة الكاملة، للمرة الأولى في تاريخه ببطولة كوبا أمريكا.

وتجنب منتخب فنزويلا بذلك مواجهة الأرجنتين في ربع النهائي، وسيلعب أمام كندا وصيفة المجموعة الأولى لحجز بطاقة التأهل إلى نصف نهائي البطولة.

جائت أهداف فنزويلا في الشوط الثاني عبر إدوارد بيو في الدقيقة 49، الذي افتتح التهديف من رأسية رائعة داخل المنطقة، وسالومون روندون في الدقيقة 56، مستغلا دربكة دفاعية ليباغت حارس المرمى ويسجل بيسراه في الشباك رغم سقوطه على الأرض، وأخيرا إريك راميريز في الدقيقة 85 من انفراد تام بالمرمى.

وكانت جامايكا قد دخلت المباراة وقد تعرضت للإقصاء بالفعل من البطولة، حيث تحتل المركز الرابع والأخير بدون نقاط.

مقالات مشابهة

  • سفارة المملكة بكوبا تُهيب بالمواطنين في جامايكا بأخذ الحذر من إعصار بيريل
  • لماذا ينبئ الإعصار بيريل بموسم عواصف مخيف؟.. السر في درجة حرارة المياه
  • أميركا والمكسيك.. الفشل بعد 70 عاماً!
  • تحطم مقاتلة "ميراج 2000-5" في اليونان
  • الإعصار بيريل يتحول إلى عاصفة بالغة الخطورة في المحيط الأطلسي
  • كوبا أمريكا.. الإكوادور تطرد المكسيك وفنزويلا تحقق العلامة الكاملة
  • المكسيك تودع كوبا أمريكا 2024 بعد تعادلها السلبي مع الإكوادور
  • المكسيك تودع بطولة «كوبا أمريكا» بتعادلها سلبيا مع الإكوادور
  • "كوبا أمريكا 2024".. الإكوادور تقصي المكسيك
  • كوبا أمريكا.. المكسيك تغادر والإكوادور تتأهل