أكد وكيل وزارة الدفاع الكويتية الشيخ، عبدالله المشعل، عن خطط لتطوير الجيش، تشمل شراء سفن وزوارق لتطوير المنظومة البحرية.

جاء ذلك على هامش حفل استقبال أقامته السفارة الإيطالية في الكويت بمناسبة زيارة السفينة الحربية "فرانشيسكو موروسيني" للبلد الخليجي، وفقا لما أوردته صحيفة "الراي" الكويتية.

وأشاد المشعل بمتانة العلاقات الكويتية - الإيطالية في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن خطط تطوير الجيش تأتي وفق منظور استراتيجي وبرنامج زمني محدّد.

وأكد المشعل أن زيارات السفن الحربية للكويت تسهم في زيادة مستوى التعاون العسكري ما بين الدولتين والقوتين البحريتين وتتيح الفرصة لتبادل المعلومات والخبرات وتسهم في حفظ الأمن في مياه الخليج.

ومن جهته، أكد آمر الوحدات العائمة بالجيش الكويتي العميد، خالد حسن الكندري، أن هناك تعاوناً مشتركاً بين الكويت وإيطاليا في المجال الدفاعي، قائلا: "نطرح متطلباتنا على الدول المصنعة للسفن الحربية، ونختار مَنْ يُقدّم أحدث التكنولوجيا و(أنسب) الأسعار لنا"، وفقا لما أوردته صحيفة "القبس" الكويتية.

وعن تقييمه لأداء القوة البحرية الكويتية، قال: "الأداء ممتاز، ونشارك في جميع التمارين مع الدول الشقيقة والصديقة دائماً لتبادل الخبرات".

ورداً على سؤال بخصوص تأمين الحدود البحرية، قال وكيل وزارة الدفاع الكويتية إن تأمينها يتم مثل تأمين أي حدود أخرى، مؤكدا أن "الكويت ملتزمة ميثاق الأمم المتحدة واحترام السيادة للدولة ومن خلال هذه المبادئ هناك أوامر عملياتية تعطى للقوات المعنية لحفظ هذه الحدود".

اقرأ أيضاً

بدعوة من سوناك.. ولي العهد الكويتي يصل إلى بريطانيا

وأكد الصباح أن الجيش الكويتي دائما على أتم الجهوزية لمواجهة أي تحديات سواء عن طريق التسليح الذاتي أو عن طريق تحالفاته مع الدول الصديقة، مشيراً إلى أن مختصون من جميع الأسلحة يخططون لتطوير الجيش الكويتي وفق منظور إستراتيجي وبرنامج زمني محدد.

وبدوره، أكد السفير الإيطالي لدى الكويت، كارلو بالدوتشي، على دور البلد الخليجي المحوري والحاسم في أمن واستقرار المنطقة بأكملها، لافتا إلى متانة علاقاتها مع الشركاء الأوروبيين وتطابق الرؤى والاهتمام المشترك في بناء الجسور والتواصل.

وأشار إلى أن الروابط العميقة والتعاون بين الكويت وإيطاليا يتجاوزان المجال العسكري، ليشملا التكنولوجيا والثقافة والتجارة، مضيفاً: "لقد عملنا معًا على مر السنين لتعزيز هذه العلاقة بهدف التصدي للتحديات المشتركة التي يواجهها العالم اليوم، وسنواصل القيام بذلك في المستقبل القريب".

وتابع: "غادرت السفينة (فرانشيسكو موروسيني) ميناء لا سبيتسيا في إيطاليا في أبريل/نيسان الماضي في أول حملة خارجية مدتها 5 أشهر تهدف لتعزيز دور البحرية الإيطالية كمزود أمني وتعزيز دور إيطاليا في المياه البعيدة عن البحر الأبيض المتوسط".

وعند وصولها إلى الخليج، انضمت السفينة إلى عملية AGENOR التي جرى تنظيمها في إطار المهمة الأوروبية EMASOH (حملة التوعية البحرية الأوروبية في مضيق هرمز) جنبًا إلى جنب مع بلجيكا والدنمارك وفرنسا واليونان والنرويج وهولندا والبرتغال وألمانيا، والتي تهدف لتعزيز حرية الملاحة في الخليج والمساهمة في تهدئة التوترات من خلال الحوار في المنطقة، بحسب بالدوتشي.

اقرأ أيضاً

"تحرير 2023".. الجيش الكويتي يعلن اختتام مناورات مع أمريكا وبريطانيا (صور)

المصدر | الخليج الجديد + صحف كويتية

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الكويت وزارة الدفاع الكويتية الجيش الكويتي الجیش الکویتی

إقرأ أيضاً:

ضيوف الرحمن يودعون المدينة المنورة باللقطات التذكارية وشراء الهدايا

يودع ضيوف الرحمن المدينة المنورة بعد أن من الله عليهم بأداء مناسك الحج وزيارة المسجد النبوي, وأدوا الصلاة فيه, وزيارة العديد من الجوامع والمعالم التاريخية بالمدينة المنورة.

 ويختتم غالبية ضيوف الرحمن رحلتهم الإيمانية بشراء الهدايا والسلع التذكارية لاصطحابها إلى الأقارب والأهل في بلدانهم.

وأقبل ضيوف الرحمن على التسوّق وشراء بعض الهدايا قبل المغادرة إلى بلدانهم لتكون ذكرى من رحلتهم الإيمانيّة كالذهب والتمور والهدايا التذكارية والسبح وخواتم الفضة وبعض المنتجات التي تصنّع أو تعدّ في المدينة المنورة و عبوات مياه زمزم المخصّصة للشحن الجوي.

كما يحرص ضيوف الرحمن على التقاط صور تذكارية في المسجد النبوي وفي الساحات وفي المواقع والمعالم الدينية والتاريخية التي يرتادونها لتخليد ذكرى زيارته إلى المدينة المنورة.

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب اليوم السبت 6 يوليو 2024 «بيع وشراء»
  • الداخلية الكويتية تبدأ إزالة الأكشاك خارج الحسينيات وتمنع رفع الرايات.. فيديو
  • جمعية تنمية الكويتية تدشن مشروعا للمياه تستفيد منه 1500 أسرة في تعز اليمنية
  • ‎نقل الكويتي شعبان عباس إلى المملكة للعلاج
  • بنك برقان يوقّع اتفاقية شراكة استراتيجية مع اللجنة الأولمبية لرعاية فريق الكويت في أولمبياد باريس 2024
  • موسكو تتهم مقاتلة حربية بالاقتراب الخطر من طائرة روسية فوق سوريا
  • أوروبا تحتضن مؤتمر دولي يسعى لتطوير قدرات خفر السواحل اليمنية
  • وزيرة الشباب: الوكالة الكويتية لمكافحة المنشطات تسهم بإرساء المبادئ النزيهة والعادلة في المنافسات الرياضية
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 43 سنتا ليبلغ 4688 دولار
  • ضيوف الرحمن يودعون المدينة المنورة باللقطات التذكارية وشراء الهدايا