كشفت بيانات رسمية، اطلعت عليها «الأنباء»، عن أن إجمالي الدرجات الوظيفية الشاغرة في 34 جهة حكومية بلغ نحو 31 ألف وظيفة بنهاية مارس 2023.

وأظهرت البيانات أن 31.5% من الدرجات الشاغرة وظائف ملغاة بواقع 9.6 آلاف وظيفة في 21 جهة حكومية، وأن 49% من الدرجات الشاغرة وظائف للتعيين أو النقل بواقع 15 ألف وظيفة في 18 جهة حكومية، فيما توجد 38 درجة وظيفية للنقل فقط في جهة واحدة، بينما متاح 5.

9 آلاف درجة وظيفية للترقيات بما نسبته نحو 20% من الدرجات الوظيفية الشاغرة، وذلك في 10 جهات حكومية.

وتفصيليـــا، أظهــرت البيانات أن وزارة التربية تستحوذ وحدها على نحو 49% من الدرجات الشاغرة في الجهات الحكومية إذ يوجد بها نحو 15 ألف درجة وظيفية شاغرة، من بينها 3.3 آلاف درجة وظيفية ملغاة، و8 آلاف درجة وظيفية متاحة للتعيين أو النقل، و3.7 آلاف درجة وظيفية للترقية.

وتستحوذ وزارة العدل على نحو 9% من الدرجات الوظيفية الشاغرة بواقع 2656 وظيفة من بينها 2355 درجة وظيفية متاحة للتعيين أو النقل، بالإضافة إلى 301 درجة وظيفية متاحة للترقيات.

وسجلت وزارة الصحة نحو 7% من الدرجات الوظيفية الشاغرة بواقع 2136 درجة وظيفية من بينها 5 درجات وظيفية ملغاة، بالإضافة إلى 2131 درجة وظيفية شاغرة للتعيين أو النقل.

الوظائف الملغاة

وفيما تضمنت البيانات نحو 9.6 آلاف وظيفة ملغاة ضمن الوظائف الشاغرة، جاء توزيعها بواقع درجة وظيفية لدى جهاز حماية المنافسة، و8 وظائف لدى وحدة التحريات المالية، و53 وظيفة لدى الإدارة المركزية للإحصاء، و557 وظيفة لدى الإدارة العامة للطيران المدني، و54 وظيفة لدى وزارة الكهرباء والماء، و80 وظيفة لدى وزارة النفط، و539 وظيفة لدى وزارة الأشغال العامة، و493 وظيفة لدى وزارة المواصلات، و441 وظيفة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، و5 وظائف لدى وزارة الصحة، و24 وظيفة لدى وزارة التعليم العالي و3302 وظيفة لدى وزارة التربية،، و253 وظيفة لدى وزارة التجارة، و594 وظيفة لدى الإدارة العامة للجمارك، و52 وظيفة لدى وزارة المالية، و27 وظيفة لدى المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، و119 وظيفة لدى الفتوى والتشريع، و2489 وظيفة لدى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، و571 وظيفة لدى 3 جهات أخرى.

وظائف للتعيين أو النقل

وتظهر البيانات وجود أكثر من 15 ألف وظيفة للتعيين أو النقل، من بينها 5 وظائف في جهاز حماية المنافسة، و74 درجة وظيفية في جهاز المراقبين الماليين، و60 درجة وظيفية في الأمانة العامة للأوقاف، و2131 درجة وظيفية في وزارة الصحة، و28 درجة وظيفية في التعليم العالي، و8024 درجة وظيفية في وزارة التربية، و2355 وظيفة في وزارة العدل، و252 وظيفة في وزارة التجارة والصناعة، و82 وظيفة في الإدارة العامة بوزارة المالية، و44 وظيفة في وزارة الخارجية، و139 وظيفة في ديوان الخدمة المدنية، و8 وظائف في المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، و29 وظيفة في الفتوى والتشريع، و144 وظيفة في ديوان المحاسبة، و1714 وظيفة في 4 جهات أخرى، فيما يتاح 38 وظيفة للنقل فقط في وزارة النفط.

الترقيات

وكشفت البيانات عن وجود نحو 6 آلاف درجة وظيفية متاحة للترقيات، من بينها 6 درجات في وزارة النفط، و622 درجة وظيفية في وزارة المواصلات، و12 درجة وظيفية في وزارة التعليم العالي، و3772 درجة وظيفية في وزارة التربية، و301 درجة وظيفية في وزارة العدل و75 درجة وظيفية في وزارة التجارة والصناعة و265 درجة وظيفية في وزارة المالية و501 درجة وظيفية في وزارة الخارجية و389 درجة وظيفية في جهتين أخريين.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: وزارة التربیة من الدرجات ألف وظیفة وظیفة فی من بینها

إقرأ أيضاً:

3000 وظيفة شاغرة في 26 قطاعاً تنموياً بالدولة

سامي عبد الرؤوف (دبي) 

أخبار ذات صلة الإمارات.. شريك موثوق لبناء مجتمعات مستقرة ومزدهرة ولي عهد الفجيرة يؤكد مكانة اللغة العربية وأهمية الحفاظ عليها

أكد عدد من الخريجين المواطنين، أنهم مستعدون للانخراط في سوق العمل في الدولة سواء في القطاع الحكومي أو الخاص للمشاركة في مسيرة التقدم والازدهار للدولة ورد الجميل للوطن الذي عمل على توفير كل مقومات التميز وامتلاك كل متطلبات ممارسة الحياة العملية. 
وقالوا في تصريحات لـ«الاتحاد» أمس، على هامش اليوم الثالث والأخير لمعرض الإمارات للوظائف 2024 بدبي «رؤية»: «نحن جزء من الحاضر لدولتنا الحبيبة، ونسعى أن نكون مساهمين في بناء مستقبلها، في ظل دعم قيادتنا الرشيدة لشباب الوطن والعمل على تمكينهم في مختلف المجالات». 
وأشاروا إلى أن جهود التوطين في القطاع الخاص، التي تقوم بها الجهات الحكومية، جعلت القطاع الخاص بيئة مناسبة لاستقطاب المواطنين والمساهمة في اكتساب الخبرات وتطوير المواهب والكفاءات الإماراتية، لافتين إلى أن القطاع الخاص، يشهد نمواً ملحوظاً في تعزيز التوطين منذ نحو ثلاثة أعوام، ويتوقع أن يستمر ذلك خلال السنوات المقبلة.
وشددوا، على أنهم مؤهلون وقادرون على المنافسة في سوق العمل، لما يمتلكونه من إمكانات شخصية وعملية، منوهين بإيجابية التنوع الثقافي الذي يتميز به سوق العمل بالدولة، مما يساعد على اكتساب الخبرات وتبادل الأفكار وسرعة تحقيق التميز والإبداع. 
وأظهرت جولة «الاتحاد» بالمعرض، أن الخريجين الحاصلين على الثانوية العامة فئة مهمة من شريحة الباحثين عن عمل، بالإضافة إلى الحاصلين على التعليم الجامعي من حملة البكالوريوس أو الليسانس. 
كما أظهرت الجولة، أن حالة من التفاؤل والثقة تسيطر على الباحثين عن عمل الذين زاروا المعرض خلال أيامه الثلاثة المنصرمة، في ظل الاهتمام الذي توليه القيادة الرشيدة لرعاية أبناء الوطن وتوفير فرص عمل لهم، مؤكدين أن الجهود التي تبذلها الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية المعنية حققت الكثير من النتائج الملفتة في ملف التوطين والتوظيف، وكذلك في مجال التأهيل والتدريب على رأس العمل. 
واختتمت عصر أمس، فعاليات النسخة الثالثة والعشرين من «رؤية» معرض الإمارات للوظائف 2024، المنصة الرائدة للتوظيف وتنمية المهارات والتواصل وتمكين الشباب الإماراتي، في مركز دبي التجاري العالمي.

نتائج متميزة 
ووفر الحدث أكثر من 3000 وظيفة شاغرة في 26 قطاعاً، تقدمها 150 جهة ومؤسسة حكومية وخاصة، بالإضافة إلى تزويد المشاركين بالأدوات والموارد والفرص اللازمة لإيجاد مسارات مهنية واعدة.
ومن بين نتائج المعرض، إجراء كل من مجموعة الغرير، ومجموعة الرستماني 200 مقابلة، و140 مقابلة على التوالي، وقدمت مجموعة الرستماني سبعة عروض توظيف فورية.
كما وفرت هيئة الصحة في دبي بالتعاون مع 29 جهة صحية بدبي، 400 وظيفة، للمواطنين المترددين على معرض الإمارات للوظائف 2024، وتم توقيع عقد لبرنامج المنح الدراسية لدراسة بكالريوس الطب والعلوم الصحية والصحة النفسية لعدد 63 مواطناً ومواطنة ليدرسوا في جامعات وكليات الدولة، بالإضافة إلى توفير 16 منحة دراسية لدراسة الماجستير في الصحة النفسية بالتعاون مع جامعتي الإمارات وبرمنجهام ببريطانيا.
كما وقعت الهيئة عقود تدريب لـ 5 من أطباء الامتياز وأيضاً توقيع 5 عقود من أطباء الإقامة التخصصية، بالإضافة إلى توفير منح دراسية لدراسة الطب والعلوم الصحية لذوي الدخل المحدود يستفيد منها 12 مواطناً ومواطنة بالتعاون مع بنك دبي الإسلامي. 

مجالات التوظيف 
ونجح المعرض في تعزيز مسارات التواصل بين جهات التوظيف والمواهب الإماراتية الشابة من طلاب وخريجين جدد ومتخصصين مؤهلين ممن يتطلعون إلى تطوير حياتهم المهنية، حيث شارك في هذه الدورة أكثر من 150 مؤسسة رائدة من القطاعين العام والخاص، بما في ذلك الهيئات الحكومية مثل بلدية دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، والجامعة الأميركية في دبي، ومجموعة الإمارات.
ويعكس المعرض مساعي الإمارات لتحقيق التنوع الاقتصادي الوطني، كما تواصل حضورها المتنامي عاماً بعد آخر، حيث شهدت دورة عام 2024 مشاركة أسماء جديدة تمثّل نحو 50% من العارضين مع تواجد قطاعات رئيسية تسجل حضورها للمرة الأولى في المعرض، وتشمل مجالات البناء وإدارة المرافق، والإعلام، والتسويق، والتجارة الإلكترونية، وتصنيع المواد الكيميائية.

فعاليات تأهيلية 
واستمرت الفعالية لثلاثة أيام ومنحت حوالي 16 ألفاً من الزوار فرصاً واعدة للتوظيف وتمكين الشباب الإماراتي من الدخول إلى سوق العمل، مما يتيح لهم المشاركة وبناء علاقات مهنية مثمرة والارتقاء بمهاراتهم لمواكبة أحدث التطورات واستكشاف فرص العمل. 
وتضمن جدول المعرض العديد من المناقشات البنّاءة وورش العمل والندوات التفاعلية والعروض الملهمة والمسابقات، إضافة إلى فرص التواصل المباشرة مع كبار رواد الأعمال في مختلف القطاعات.

خريجو الجامعات
حظي خريجو الجامعات الإماراتية وطلبة السنة النهائية بفرصة المشاركة في برنامج تحدّى نفسك واحصل على وظيفة، وهو برنامج توظيف قائم على المهارات، يضمن للفائزين الظفر الفوري، خلال 24 ساعة، بفرص عمل لدى شركات رائدة في مجالات التسويق والمبيعات والتمويل.

صناع المستقبل 
التقت «الاتحاد» خلال جولتها في المعرض، بالمواطنة عائشة المزروعي، من دبي، التي اصطحبت ابنتيها، شما وسلامة الحاصلتين على الثانوية العامة للبحث لهما عن وظيفة، مشيرة إلى أنها قدمت لهما في العديد من الوظائف لدى عدة جهات حكومية وخاصة.
وأكدت أنها لا تمانع في توظيف بناتها في القطاع الخاص، بعد أن شهدت ما توفره الدولة من فرص لأبناء الوطن في هذا القطاع وأيضاً بعدما حقق أبناء الإمارات نتائج متميزة في شغل وظائف القطاع الخاص مع ضمان الاستمرارية في هذه الوظائف.
فيما قالت ابنتها، شما المزروعي: «قدمت على وظائف في مجالات الإعلام والبنوك والبترول، وأنا مستعدة للعمل في هذه الوظائف أو في غيرها سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، خصوصاً بعد نجاح تجربة المواطنين في العمل بشركات خاصة». 

فرصة للتحسين 
شهد معرض الإمارات للتوظيف، حضور العديد من المواطنين العاملين في وظائف بالفعل، إلا أنهم يطمحون على تحسين وضعهم الوظيفي من خلال الحصول على فرص وظيفية أفضل، من بين هذه الفئة حصة علي، وهي تعمل في وظيفة سكرتيرة بمدرسة خاصة في دبي منذ عامين، إلا أنها تسعى إلى فرصة أفضل لتحقيق العديد من الأهداف أبرزها التطور الوظيفي. 
وأكدت، أنها أصبحت أكثر قبولاً للعمل بالقطاع الخاص، الذي أصبح فيه مزايا مقاربة للقطاع الحكومي، فضلاً عن الحصول على الخبرة الكافية وزيادة المهارات الحياتية والوظيفية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في ظل تنوع الثقافات الكبيرة الذي يزخر به هذا القطاع.

مقالات مشابهة

  • 3000 وظيفة شاغرة في 26 قطاعاً تنموياً بالدولة
  • براتب 10 آلاف جنيه.. «التضامن» تُعلن وظائف شاغرة في هذه التخصصات
  • وظائف شاغرة بمرتبات مجزية في 3 تخصصات.. اعرف الشروط المطلوبة
  • 150 وظيفة شاغرة لا تشترط مؤهل.. رواتب مجزية وتأمينات
  • وظائف شاغرة في 6 تخصصات أبرزها المبيعات.. الشروط وكيفية التقديم
  • وظائف شاغرة في شركة أدوية شهيرة.. الشروط وطريقة التقديم
  • التربية تعلن الاتفاق على إطلاق 9700 درجة وظيفية للخريجين في ذي قار
  • وظائف شاغرة بدون شروط في 5 تخصصات.. تأمينات وحوافز
  • وظائف شاغرة في الدقهلية ضمن مبادرة «بداية جديدة».. اعرف التخصصات
  • وظائف شاغرة في القيادة وتوصيل الطلبات برواتب مجزية.. اعرف شروط التقديم