صحيفة البلاد:
2025-02-05@09:21:04 GMT

ألياف الرحم

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

ألياف الرحم

ابتعدت في العنوان عن استعمال كلمة أورام ليفية ، لان كلمة ورم تنذر العقول باننا نتحدث عن شيئ خبيث. ، كلمة ورم في الأصل تعنى انتفاخ، و لأن بعض السرطانات تاتى على شكل انتفاخ ،أطلق عليها اسم أورام ، و لكن الكثير من أنواع السرطان لا تأتي على شكل انتفاخ ، و لهذا فإن كلمة ورم ليفي فى الرحم تعني بنسبة أكثر من 99 % ورماً حميداً .

الأورام الليفية موجودة عند ما بين عشرين الى خمسين في المائة من النساء، و تكثر في بعض الأجناس مثل الزنوج الأمريكان، و أغلبها يتم اكتشافها بالصدفة، لأنها لا تؤدى الى أي مشكلة.

في اللغة العربية كان يُسمى” الورم العضلي الأملس الرحمي”، وهذا مسمى بالغ الدلالة لأنه كلمة الأملس تعني أن سطحه الخارجي لا ينغرس كالجذور فيما حوله من أنسجة الرحم، ويمكن فصله عما حوله بسهولة، و هذا دليل مطمئن على انه حميد.
نسبة من الأورام الليفية تكتشف، عندما تشتكي المرأة من غزارة في دم الحيض أو زيادة في عدد أيامه، و في أحيان أخرى يكون حجم الورم كبيراً، بحيث يمكن أن يضغط على المثانة البولية فيسبب زيادة في مرات التبول، أو نقصا في كمية البول التي يمكن إخراجها في المرة الواحدة ، و قد يؤدي الى الامساك إذا ضغط على قناة المستقيم ، و قد يؤدي في أحيان نادرة إلى ألم في العلاقة الجنسية، و في أحيان أكثر نُدرة ،قد يكون حجم الورم الليفي كبيراً بحيث يظهر ككتلة محسوسة أسفل البطن.

وفي حالة ما إذا كان الورم الليفي لا يعطي أية أعراض، فلا نحتاج الى عمل شيء ، وإن كان من المستحسن متابعته، و المقصود بالمتابعة مراجعة المرأة بشأن ظهور أعراض ، و أحياناً عمل أشعة صوتية على فترات متباعدة لمرات عدة .فإذا كان الحجم لا يزداد ، فلا حاجة لتكثيف المتابعة.

أما في حالة زيادة الفاقد من الدم خلال الدورة، فيبدأ علاج المسألة بالوسائل المعتادة لتقليل كمية الدم ، وإن لم تنجح ، أو كان حجم الورم الليفي كبيرا ضاغطا على الأعضاء المجاورة ، فإننا نحتاج إلى التخلص من الورم الليفي.
هل يسبّب الورم الليفي إعاقة للحمل ؟
تعتمد الإجابة على مكان الورم الليفي، فإذا كان موجوداً داخل تجويف الرحم، فإن استئصاله يحسّن فرص الحمل، أما إن كان في الطبقة الخارجية للرحم بحيث يكون اتجاه النمو إلى خارج جسم الرحم، فلا يمكن أن يكون سبباً لتأخر الحمل، أما إن كان في طبقة الرحم العضلية الوسيطة دونما امتداد للتجويف فإن الأمر يحتمل وجهتيْ نظر.
(يتبع..)

SalehElshehry@

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

ماذا أقول بعد الأذان؟.. بـ16 كلمة تحل لك شفاعة النبي

يزيد السؤال عن ماذا أقول بعد الأذان ؟، خاصة في الأوقات المباركة ، التي تكثر فيها النفحات والبركات، ولا يمكن لعاقل أن يضيع الفضل العظيم لمثل هذه السُنن اليسيرة ، التي لا تتطلب جهدًا كبيرًا من القائم بها، ولعل هذا ما يفسر كثرة البحث عن ماذا أقول بعد الأذان ؟، لعل بها ننجو من العذاب في الدنيا والآخرة، وقد أرشدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم- إلى كل ما فيه خير وفلاح ، فأجاب عن استفهام ماذا أقول بعد الأذان ؟، بعدة أدعية .

أفضل 15 دعاء بين الأذان والإقامة للفرج.. ردده تتخلص من الهمومماذا يفعل من استيقظ بأذان الفجر على كابوس؟.. النبي يوصيه بـ4 أمورهل نصلي الفجر بعد الأذان مباشرة أم يجب انتظار 20 دقيقة؟.. انتبهماذا أقول بعد الأذان

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الدُّعاءُ مِن أفْضلِ العِباداتِ وأجَلِّ القُرباتِ، وسَببٌ لنَيْلِ الخيراتِ والبَركاتِ، وقدْ علَّمَنا النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كثيرًا مِن الأَدعيةِ المبارَكةِ، وأوْصَى بها في أوقاتٍ أو أحوالٍ مَخصوصةٍ وبيَّنَ عِظَمَ ثوابِها.

وأوضح «جمعة» في إجابته عن سؤال: ماذا أقول بعد الأذان ؟ ، أنه -صلى الله عليه وسلم - أوصانا بترديد ستة عشر كلمة عند الأذان لتحل لنا شفاعته، لما ورد في صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 614، عن جابر بن عبدالله، ورَواهُ حَمْزَةُ بنُ عبدِ اللَّهِ، عن أبِيهِ، عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنه قال : (مَن قالَ حِينَ يَسْمَعُ النِّداءَ: اللَّهُمَّ رَبَّ هذِه الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ، والصَّلاةِ القائِمَةِ، آتِ مُحَمَّدًا الوَسِيلَةَ والفَضِيلَةَ، وابْعَثْهُ مَقامًا مَحْمُودًا الذي وعَدْتَهُ، حَلَّتْ له شَفاعَتي يَومَ القِيامَةِ ).

وأضاف أنه في هذا الحديثِ يُخبِرُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّ مَن قال عَقِبَ سَماعِه للأذانِ وانتهاء المُؤذِّن منه: «اللَّهُمَّ رَبَّ هذه الدَّعوةِ التَّامَّةِ»، أي: ألفاظِ الأذانِ الَّتي يُدْعى بها إلى عِبادةِ الله تعالى، والمُرادُ بالتامَّةِ: الكامِلةُ التي لا يَدخُلُها تغييرٌ ولا تَبديلٌ، بلْ هي باقيةٌ إلى يَومِ القِيامةِ.

وتابع: «والصَّلاةِ القائِمةِ»، أي: الدَّائمةِ، أَعْطِ مُحَمَّدًا «الوَسيلةَ»، وهي المَنزِلةُ العالِيةُ في الجنَّةِ الَّتي لا تَنبَغي إلَّا له صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، «والفَضِيلةَ»، وهي المَرتَبةُ الزَّائِدةُ على سائِرِ المَخلوقينَ، ويَحتِملُ أنْ تكونَ الفَضيلةُ مَنزِلةً أُخرى، وابعَثِ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مَقامًا مَحْمودًا، وهي المَنزِلةُ يَومَ القِيامةِ الَّتي يَحمَدُه لأَجْلِها جَميعُ أهلِ المَوقِفِ.

واستطرد: وهو مَقامُ الشَّفاعةِ العُظمَى، الَّذي وَعَدْتَه، أي: ذلك المَقام الَّذي ذَكَرْتَه في كِتابِك بقولِك: {عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا} [الإسراء: 79]، ثمَّ بيَّن النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الجزاءَ لِمَن قال هذا الدُّعاءَ، وهو أنَّه استَوْجَبَ واستَحَقَّ شَفاعةَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ القِيامةِ.

وبين أن شَفاعتُه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تَكونُ للمُذْنِبِينَ، أو في إدخالِ الجنَّةِ مِن غيرِ حِسابٍ، أو رَفْعِ الدَّرجاتِ يَومَ القيامةِ؛ كُلٌّ بحسَبِ حالِه. وفي الحديثِ: فضلُ هذا الذِّكرِ بعدَ الأذانِ، والحَضُّ على الدُّعاءِ في أوقاتِ الصَّلاة حينَ تُفتَحُ أبوابُ السَّماءِ للرَّحمةِ، وفيه: إثباتُ الشَّفاعةِ العُظمَى للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.

ماذا أقول عند سماع الأذان

وأفادت دار الإفتاء المصرية، بأنه ورد في السنة المطهرة ما يدل على استحباب متابعة المؤذِّن وإجابته بترديد الأذان خلفه لكلِّ من سمعه؛ فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا سَمِعْتُمُ النِّدَاءَ، فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ المُؤَذِّنُ» متفقٌ عليه.

وتابعت: فيُسَنّ لمَن يسمع الأذان أن يقول مثل ما يقول المؤذِّن إلَّا في الحيعلتين، وهي قول المؤذِّن: "حي على الصلاة، حي على الفلاح"، فيقول: "لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".

وأشارت إلى أنه عند قول المؤذِّن في صلاة الفجر: "الصلاة خير من النوم"، يقول السامع: "صدقت وبررت"، وعند قول المؤذِّن في الإقامة: "قد قامت الصلاة"، يقول السامع: "أقامها الله وأدامها؛ يُنظر: "بدائع الصنائع" للإمام الكاساني الحنفي (1/ 155، ط. دار الكتب العلمية)، و"شرح مختصر خليل" للعلامة الخرشي المالكي (1/ 233، ط. دار الفكر )، و"روضة الطالبين" للإمام النووي الشافعي (1/ 203، ط. المكتب الإسلامي)، و"شرح مختصر الخرقي" للإمام الزركشي الحنبلي (1/ 523-525، ط. دار العبيكان).

ونبهت إلى أنه قد نصَّ جمهور الفقهاء؛ من الحنفية والشافعية والحنابلة على أنَّ شأن المسلم حال سماع الأذان أن يكون مُنصتًا له، مُنشغلًا بترديده، وألَّا ينشغل بالكلام ولا بشيءٍ من الأعمال سوى الإجابة؛ لأنَّ الأذان يفوت وغيره من الأعمال باقية يمكن تداركها، وهذا على سبيل الاستحباب.

واستندت إلى ما قال العلامة الزيلعي الحنفي في "تبيين الحقائق" (1/ 89، ط. المطبعة الكبرى الأميرية): [ولا ينبغي أن يتكلَّم السامع في الأذان والإقامة، ولا يشتغل بقراءة القرآن ولا بشيءٍ من الأعمال سوى الإجابة، ولو كان في القرآن ينبغي أن يقطع ويشتغل بالاستماع والإجابة] اهـ.

ودللت بما قال الإمام النووي الشافعي في "المجموع" (3/ 118، ط. دار الفكر): [قال أصحابنا: ويستحب متابعته لكلِّ سامعٍ من طاهرٍ ومحدثٍ وجنبٍ وحائضٍ وكبيرٍ وصغيرٍ؛ لأنه ذِكرٌ، وكل هؤلاء من أهل الذكر.. فإذا سمعه وهو في قراءةٍ أو ذكرٍ أو درسِ علمٍ أو نحو ذلك: قطعه وتابع المؤذِّن ثم عاد إلى ما كان عليه إن شاء] اهـ.

وأردفت: وقال العلامة ابن قدامة الحنبلي في "المغني" (1/ 310، ط. مكتبة القاهرة): [إذا سمع الأذان وهو في قراءة قطعها، ليقول مثل ما يقول؛ لأنَّه يفوت، والقراءة لا تفوت] اهـ. وممَّا ذُكِر يُعلَم الجواب عما جاء بالسؤال.
 

مقالات مشابهة

  • أعراض تكشف عن الإصابة بالورم الحبلي .. لا تتجاهلها
  • عندما يكون الألم.. مصدرا للالهام
  • مستشفى 30 يونيو يُنقذ حياة سيدة من ورم ليفي نادر الحجم
  • متى يكون ‫التحدث مع النفس مرضيّا؟
  • استئصال ورمٍ سرطاني ضخمٍ يزن 8 كيلوجرامات من بطن مريضة بالقصيم
  • كاد «ترامب» أن يكون..!
  • الورم الحبلي: مرض نادر يهدد العمود الفقري وقاعدة الجمجمة
  • ماذا أقول بعد الأذان؟.. بـ16 كلمة تحل لك شفاعة النبي
  • متى يكون حجم الورم الليفي خطير؟.. MedTripFinder
  • كلمة مرتقبة للسيد القائد بالذكرى السنوية للشهيد الصماد