صحيفة البلاد:
2024-10-02@03:19:03 GMT

الفرق بين محافظة أملج والحوراء

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

الفرق بين محافظة أملج والحوراء

دعيت إلى مجلس ثقافي أدبي ضم نخبة من الادباء فوجه لي أحدهم هذا التساؤل:البعض يطلق على محافظة أملج الحوراء هل هذا صحيح ولماذا؟ ومالفرق بين محافظة أملج والحوراء …؟

فأجبت بأن هناك اختلافا تاريخيا في الاسم والمكان بين محافظة أملج والحوراء . فالحوراء المدينة التاريخية المشهورة في الكتب التاريخية يرجع تاريخيها إلى الحقبة الرومانية قيل 3000 سنة تقريبا حيث كانت تسمى (لوكي لوما) وهو مايعني حاليا بالمدينة ذات اللون الأبيض وهذه طبيعة أرضها البيضاء فعلا .

وبعدها في العصور الأخرى المتلاحقة سميت بالحوراء لجمالها وبياض أرضها حيث كانت أشهر المواني والمراكز التجارية والحضارية في الجزيرة العربية في ذلك الوقت .

عن آثار الحوراء ، يقول علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر -رحمه الله – في أحد كتبه (أعظم مافي آثار الحوراء مبان مبنية من عظام الإبل وحاليا مباني الحوراء مندثرة تحت الرمال بالبيضاء).
ولم يبق إلا ميناؤها المسمى حاليا بمنتزه الدقم.
وآثار الحوراء مازالت موجوده وتم التنقيب مؤخراً عن أجزاء منها وكشف بعض من أسرار هذه المدينة التاريخية والتي تبعد عن محافظة أملج بخمسة كيلو مترات شمالا.

وتتميز الحوراء بعمق تراثها الإنساني والطبيعي ممتزجاً بالعراقة التاريخية المتنوعة في أعماق التاريخ المكتوب في الكتب التاريخية والمنقوش في جبالها ومبانيها التاريخية التراثية .

أما محافظة أملج فهي محافظة حديثة بنيت قبل 200 سنة تقريبا وكانت تسمى أم لج وذلك للجلجة أمواج البحر بالصخور البركانية المنتشرة على شاطئها وتطورت أملج في العهد السعودي الزاهر حتى صارت مدينة حضارية ووجهة سياحية وذلك لتميزها في مناخها وتكويناتها التضاريسية الفريده في تنوعها. هذا باختصار الفرق بين محافظة أملج الحديثة ومدينة الحوراء التاريخية والمطمورة آثارها ومعالمها تحت الرمال بسبب التغير المناخي والسيول المنقولة من وادي سمين . والله أعلم وأعلى .

lewefe@

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

تالنت 360 تستحوذ على ويش إت لتصبح مزودًا متكاملاً لحلول الموارد البشرية

أعلنت  شركة تالنت 360، المتخصصة في حلول الموارد البشرية، استحواذها على شركة ويش إت، وهي شركة ديناميكية متخصصة في الأنشطة الجماعية وبناء الفرق وتطوير المهارات الشخصية. 
ويمثل هذا الاستحواذ خطوة أولى لتقديم مجموعة شاملة من خدمات الموارد البشرية التي تدعم الشركات وفرق عملها بشكل كامل، حيث ستركز الشركة في حلول تطوير الفرق والمهارات الشخصية وتعزيز التواصل الداخلي إلى جانب حلول وخدمات إدارة الموارد البشرية و استشارات التطوير المؤسسي، حيث تسعى تالنت 360 إلى تعزيز بيئات العمل لعملائها، ودعم ثقافة التعاون، وتعزيز التنمية الشاملة للموظفين.
وذكرت هبة عياد، الرئيس التنفيذي لـتالنت 360: "يُمثل استحوذنا على ويش إت وضم وتطوير حلولها ضمن تالنت 360 جزء من التزامنا بتحسين كل جانب من جوانب إدارة رأس المال البشري، نؤمن أن بناء الفرق بشكل هادف وتطوير المهارات الشخصية بفعالية هما أساس نجاح أي عمل، ومن خلال هذا الخليط يمكننا الآن تقديم هذه الخدمات الأساسية لعملائنا تحت مظلة واحدة، ونحن كلنا ثقة بأن برامج ويش إت الإبداعية والمؤثرة في بناء الفرق وتطويرها وتكاملها مع خبرة تالنت 360 الواسعة في الموارد البشرية سيجعلنا نقدم للعملاء حلول غير مسبوقة لتعزيز مشاركة الموظفين في بناء العلامات وتحقيق ازدهار أعمالها.
قال أحمد الدرقاوي، المؤسس لشركة ويش إت والرائد في مجال النمو الاستراتيجي والابتكار في الأعمال، والذي سيمثل منصب رئيس قطاع تطوير الأعمال: "هذا إنجاز مهم لتالنت 360، بإضافة مهارات ويش إت، ولأننا نؤمن بأن الشراكة تحت مظلة واحدة سوف يساعد عملائنا في الحصول على حزم متكاملة من الموارد البشرية وتحسين الهيكل الداخلي للشركات مما يساعدها في تحقيق عوائد أكثر وترسيخ لعلاماتها التجارية".

مقالات مشابهة

  • تالنت 360 تستحوذ على ويش إت لتصبح مزودًا متكاملاً لحلول الموارد البشرية
  • شهادة السيد نصر الله.. مفتاح للمعركة التاريخية أمام العدو الصهيوني
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس الوزراء القطري يؤكدان عمق العلاقات التاريخية بين البلدين
  • حكم أداء صلاة الفجر بعد شروق الشمس (فيديو)
  • مبنى سوق السمك في أملج
  • إنقاذ طفل من الغرق في أملج
  • حرس الحدود ينقذ طفلًا من الغرق بمحافظة أملج
  • الفرق بين مؤيدي ومعارضي الحرب !
  • عاصفة ترابية ورياح تضرب جنوب روسيا
  • الفرق بين المقاومة والمغامرة..