أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أنه لن يحضر قمة "مجموعة العشرين"  في نيودلهي الشهر المقبل.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الجانبين، وفق بيان للحكومة الهندية.

وقال البيان إن بوتين أبلغ مودي، أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سيمثل بلاده في القمة.

وحسب البيان ناقش الزعيمان العلاقات بين البلدين والتوسع المزمع في مجموعة "بريكس" التي تضم الهند وروسيا والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا.

وأشار البيان إلى أن مودي عبّر عن تفهمه لقرار روسيا معربا عن شكره للرئيس الروسي على دعم بلاده المستمر لجميع المبادرات المتعلقة برئاسة الهند لمجموعة العشرين.

وكان الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف أكد يوم الجمعة الماضي أن الرئيس بوتين لا يخطط للذهاب إلى قمة "مجموعة العشرين".

اقرأ أيضاً

مجموعة العشرين تخفق في تبني خارطة طريق لخفض تدريجي للوقود الأحفوري

يُذكر أن بوتين غاب عن قمة "بريكس" التي عقدت في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا الأسبوع الماضي، بسبب مذكرة اعتقال أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحقه بتهمة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا. ومثّل موسكو وزير خارجيته سيرغي لافروف، بينما اكتفى بوتين بتوجيه كلمة مسجلة عبر الفيديو بُثّت بافتتاح القمة.

وأصدرت الجنائية الدولية في مارس/آذار الماضي مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس الروسي على خلفية اتهامات بترحيل غير قانوني لأطفال أوكرانيين، وهي تهم ينفيها الكرملين ويعتبر أن مذكرة التوقيف بحق بوتين "باطلة".

ومن المقرَّر أن تعقد قمة مجموعة العشرين في نيودلهي يومي 9 و10 سبتمبر/ أيلول المقبل تحت شعار "أرض واحدة... أسرة واحدة... مستقبل واحد".

وتتألف المجموعة من معظم الاقتصادات الكبرى في العالم، بما في ذلك الدول الصناعية؛ إذ تمثل الدول الأعضاء بالمجموعة أكثر من 85% من إجمالي الناتج العالمي، و3 أرباع التجارة العالمية، وتضم ما يقرب من ثلثي سكان العالم.

وتضمّ مجموعة العشرين -بالإضافة لدول الاتحاد الأوروبي- 19 بلدا: الولايات المتحدة، الصين، روسيا، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، اليابان، الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، المكسيك، تركيا، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، السعودية.

اقرأ أيضاً

بوتين يغيب عن قمة بريكس.. ولافروف يترأس وفد روسيا

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: ناريندرا مودي الهند مجموعة العشرين روسيا فلاديمير بوتين مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

روسيا تتوقع “زيارة مهمة للغاية و شاملة” من رئيس الوزراء الهندي مودي

يوليو 6, 2024آخر تحديث: يوليو 6, 2024

المستقلة/- قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم السبت، إن روسيا تتوقع “زيارة مهمة للغاية و شاملة” لرئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى موسكو، و هي زيارة مهمة للعلاقات الروسية الهندية.

سيزور مودي موسكو في الفترة من 8 إلى 9 يوليو بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعقد القمة السنوية الثانية و العشرين بين الهند و روسيا.

و قالت وزارة الشؤون الخارجية في نيودلهي يوم الخميس أثناء الإعلان عن الزيارة رفيعة المستوى إن الزعيمين سيستعرضان النطاق الكامل للعلاقات متعددة الأوجه بين البلدين و سيتبادلان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية و العالمية المعاصرة ذات الاهتمام المشترك.

و قال بيسكوف في مقابلة مع قناة VGTRK التلفزيونية الحكومية الروسية إن برنامج رئيس الوزراء مودي في موسكو سيكون مكثف و سيتمكن الزعيمان من إجراء محادثات غير رسمية.

و قال: “من الواضح أن جدول الأعمال سيكون مكثفا، إن لم نقل مزدحما للغاية. ستكون زيارة رسمية، و نأمل أن يتمكن الرؤساء من التحدث بطريقة غير رسمية أيضًا”.

و قال بيسكوف إن العلاقات الروسية الهندية على مستوى الشراكة الاستراتيجية. و قال إنه ستكون هناك محادثات فردية في الكرملين و تلك التي يشارك فيها الوفود.

و نقلت وكالة تاس للأنباء الرسمية عنه قوله: “نتوقع زيارة مهمة للغاية و شاملة، و هي مهمة للغاية بالنسبة للعلاقات الروسية الهندية”.

و ستكون هذه أول زيارة يقوم بها رئيس الوزراء مودي إلى روسيا منذ ما يقرب من خمس سنوات. و كانت آخر زيارة له إلى روسيا في عام 2019 عندما حضر اجتماع اقتصادي في مدينة فلاديفوستوك بالشرق الأقصى.

و تعد القمة السنوية بين رئيس وزراء الهند و الرئيس الروسي أعلى آلية للحوار المؤسسي في الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وعقدت القمة السنوية الأخيرة في 6 ديسمبر 2021 في نيودلهي. وكان الرئيس بوتين قد زار الهند لحضور القمة.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • روسيا تتوقع “زيارة مهمة للغاية و شاملة” من رئيس الوزراء الهندي مودي
  • روسيا تدرس تغيير عقيدتها النووية.. ردا على تصرفات غربية
  • أوربان بعد زيارته لموسكو: بوتين شخص عقلاني ودقيق بنسبة تزيد عن 100%
  • تفاصيل مشاركة وفد عضوات الشورى باجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • وفد عضوات الشورى يشارك في اجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • البرازيل: ممثلو دول مجموعة العشرين اتفقوا على تجنب المسائل الجيوسياسية
  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • بايدن يبلغ حكاما ديمقراطيين بحاجته للنوم وتقليل ساعات العمل ليلا.. أثار إحباطهم