الصداع النصفي هو اضطراب عصبي يأتي على شكل نوبات، وفي بعض الأحيان يأتي أيضًا مصحوبًا بالغثيان والقيء والحساسية للضوء، بخلاف الصداع النصفي العنقودي، وهو نوع نادر يأتي بألم شديد بالقرب من عين واحدة ويجعل العيون حمراء ودامعة، كما أنه قد يستمر لأسابيع أو أشهر، حتى يختفي.

تأثير أكسيد النيتريك في الجسم على الصداع النصفي.

. علماء يوضحون تأثير الصداع النصفي على القلب

ووفقًا لما ذكره موقع "هيلث لاين" الطبي، أثبتت دراسة علمية حديثة وجود علاقة بين الصداع الشديد النصفي والنوبة القلبية والسكتة الدماغية، حيث ارتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية، لوجود صلة بينهم بإمدادات الدم إلى الجسم.

تأثير الصداع النصفي على القلب

ووفقًا للدراسات الحديثة، فإن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي العنقودي هم أكثر عرضة للتعرض لنوبات قلبية أو عدم انتظام ضربات القلب بمقدار الضعف، كما تبين أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

في الوقت نفسه، تشير الدراسة إلى أن النساء المصابات بالصداع النصفي قد يواجهن خطرًا أعلى للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية النزفية مقارنة بالرجال المصابين بالصداع النصفي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصداع الصداع النصفي دراسة النوبة القلبية الصداع النصفی

إقرأ أيضاً:

مشروبات صحية لحرق دهون البطن.. تعرف عليها


تعد الدهون المتمركزة في منطقة البطن، مع التقدُّم في السن ولاسيّما لدى النساء مشكلة   لا تعَد مجرد تطوُّر طبيعي للشيخوخة؛ إذ إن دهون البطن هي حالة مرتبطة بمخاطر أخرى مثل: ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.

من المطبخ الآسيوي| حضري سبرينج رول بالدجاج اللذيذ أعلى سعر .. جنون الطماطم يعود من جديد |تفاصيل


وهناك نوعان من الدهون في الجسم، أكثرهما خطورة هي الدهون الحشوية، المرتبطة بالاضطرابات الأيضية، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري من النوع الثاني. ولدى النساء، ترتبط أيضاً بسرطان الثدي، والحاجة إلى جراحة المرارة.
أضرار دهون البطن 
زيادة خطر أمراض القلب الدهون الحشوية تضخ مواد كيميائية في الجهاز المناعي تسمى السيتوكينات، والتي يمكن أن تَزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تلحق الضرر بالكبد الدهون الحشوية أيضاً تمثّل مشكلة؛ لأنها قريبة من الوريد البابي، الذي يحمل الدم من منطقة الأمعاء إلى الكبد. تدخل المواد التي تفرزها الدهون الحشوية، مثل الأحماض الدهنية الحرة، إلى الوريد البابي وتنتقل إلى الكبد؛ مما يؤثر على إنتاج الدهون في الدم.

ارتفاع الكوليسترول ترتبط الدهون الحشوية   ارتباطاً مباشراً بارتفاع نسبة الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار (LDL)، وانخفاض نسبة الكوليسترول الجيد (HDL).
الإصابة بالسكري تعني مقاومة الأنسولين، أن عضلات الجسم وخلايا الكبد لا تستجيب بشكل كافٍ للمستويات الطبيعية من الأنسولين.
مشروبات صحية لحرق دهون البطن
الليمون مع الماء يساعد على حرق دهون البطن
التخلص من دهون البطن يتطلب طريقتين أساسيتين وهما: ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي صحي، لاسيّما وأن الأبحاث أشارت إلى أن الخلايا الدهنية، وخاصة الخلايا الدهنية في منطقة البطن، نشطة بيولوجياً. لذلك تؤثر على صحتنا، ومن بين ذلك التأثير على الهرمونات.
الزنجبيل حيث يضم مجموعة من الفوائد؛ خاصة لهؤلاء الذين يحاولون إنقاص الوزن
الشاي الأخضر هو مشروب يُستخدم للحفاظ على الصحة، ويساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، حيث يمكن أن يقلل من تراكم الدهون.

مقالات مشابهة

  • دخلت التاريخ و”أعطت الأمل”.. “ليزا” تفارق الحياة بعد زراعة كلية خنزير
  • نصائح لمرضى ارتفاع ضغط الدم في الطقس الحار
  • الشعور بالوحدة يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • لماذا نصاب بالصداع النصفي؟ الأسباب والأعراض
  • مشروبات صحية لحرق دهون البطن.. تعرف عليها
  • دخلت التاريخ وأعطت الأمل.. ليزا تفارق الحياة بعد زراعة كلية خنزير
  • طرق الوقاية من «الصداع النصفي» نتيجة ارتفاع درجات الحرارة
  • الصداع النصفي.. أسبابه وخطوات بسيطة للحدّ من أعراضه
  • دراسة جديدة: القلق قد يضاعف خطر الإصابة بمرض باركنسون
  • بعد وفاة رفعت.. هل يؤثر الحزن والاكتئاب على عضلة القلب؟ استشاري قلب يُجيب