قالت صحيفة “ماكور ريشون” الإسرائيلية أن، الدبيبة طلب عودة الطيران بين روما و طرابلس مقابل لقاء المنقوش بنظيرها الإسرائيلي، مشيرة إلى أن النخبة السياسية في ليبيا منفتحة على العلاقات مع إسرائيل. وأضافت الصحيفة، أن الدبيبة لم يكن مهتما باللقاء فحسب بل سبقته أيضا تحضيرات دقيقة. وأفادت بأن الحكومة الإيطالية قدمت عرضًا في إطار المفاوضات التمهيدية لاجتماع المنقوش ونظيرها الإسرائيلي التاريخي.

مضيفة أن، الحكومة الإيطالية اتخذت قرار افتتاح خط الطيران بين روما وطرابلس مقابل عقد اللقاء الإسرائيلي الليبي برعاية إيطالية. وتابعت الصحيفة، الاتصالات الأولية بين إسرائيل وليبيا بدأت قبل ثلاث سنوات، لكنها لم تصل إلى مستوى اللقاء السياسي على مستوى وزراء الخارجية إلا في الآونة الأخيرة. وأوضحت أن، زيارة مدير المخابرات الأمريكية لطرابلس في يناير الماضي كانت بهدف الانضمام إلى اتفاقيات إبراهام. لافتة إلى أن، الدبيبة حينها لم يبد ارتياحًا لتعزيز العلاقات مع إسرائيل لكن لم يمر سوى شهرين قبل أن يسلم واشنطن بوعجيلة مسعود كبديل للتطبيع مقابل الحصول على الدعم الأمريكي. وأفادت الصحيفة بأن، محادثات الدبيبة مع إسرائيل تهدف إلى كسب الوقت السياسي والبقاء في منصبه حتى الانتخابات المقبله. وألمحت الصحيفة إلى أنه، تم التقاط صورة للمنقوش وكوهين معًا خلال الاجتماع لكن الاتفاق كان أن يتم تأجيل النشر من بضعة أيام إلى أسبوعين لتهيئة الظروف المناسبة للكشف عن اللقاء التاريخي. وذكرت أنه، في مرحلة ما نشأ التخوف من تسريب اللقاء وتقرر خلال المشاورات محاولة استباق التسريب بإعلان رسمي من وزارة الخارجية. مضيفة أن، التسريب راجع إلى أن هناك أكثر من يد أو يدين في حكومة نتنياهو هي التي تحرك الشؤون الخارجية. وأكدت الصحيفة، أنه كانت هناك جولة سابقة من المحادثات بين إسرائيل وليبيا عقدت في الأردن وتسربت أنباء عن الاجتماع في ذلك الوقت ونفى مكتب الدبيبة حينها. موضحة أن هذا الاجتماع الذي كان من المفترض أن يشكل اختراقاً سياسياً كبيراً لكنه تحول إلى فشل ذريع. الوسومصحيفة إسرائيلية ماكور ريشون

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: صحيفة إسرائيلية إلى أن

إقرأ أيضاً:

حزب الله يمطر مواقع إسرائيلية بالصواريخ.. والاحتلال يقصف جنوب لبنان

أمطر حزب الله اللبناني، الجمعة، مواقع عسكرية إسرائيلية بالصواريخ، قبالة الحدود الجنوبية للبنان مع فلسطين المحتلة.

وقال الحزب في سلسلة بيانات إن عناصره "استهدفوا موقعي ‏الرمثا والسماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابوهما إصابة مباشرة.".

وأضاف الحزب في بيان آخر أن "مقاتليه قصفوا موقع ‏راميا الإسرائيلي قبالة بلدة راميا اللبنانية بقذائف المدفعية وأصابوه إصابة مباشرة".‏

بدورها، قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه تم رصد إطلاق 5 صواريخ على "زرعيت" في الجليل الغربي و3 على "هار دوف" (مزارع شبعا)

وأضافت أنه لم يتم تسجيل إصابات.

وكانت القناة 12 العبرية أشارت إلى دوي صفارات الإنذار في عدد من البلدات الإسرائيلية القريبة من
الحدود اللبنانية.


بدورها، قالت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية إن الطيران الإسرائيلي المسيّر أغار على محيط ساحة بلدة مركبا، ما أسفر عن سقوط جريح.

وأضافت أن قصفا مدفعيا إسرائيليا استهدف أطراف الهبارية وراشيا الفخار- قضاء حاصبيا جنوب لبنان.

ولفتت الوكالة إلى أن "الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ أيضا عدوانا جويا حيث شن غارة مستهدفا مرتفعات كسارة العروش في منطقة إقليم التفاح".

كما شنّ الجيش غارة على الجبل الرفيع في جبل الريحان بمنطقة جزين، فيما تعرضت أطراف بلدة راميا لقصف مدفعي معاد من الأعيرة الثقيلة، وفق الوكالة ذاتها.

وبعد منتصف ليل الخميس/ الجمعة، أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على أطراف بلدة طير حرفا، ما أدى إلى أضرار جسيمة في الممتلكات والبنى التحتية، وفق الوكالة.

وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين تل أبيب و"حزب الله"، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إقرار الجيش الإسرائيلي خططا عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، خلف مئات بين قتل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

مقالات مشابهة

  • “القاهرة الإخبارية”: مصر تستضيف وفودا إسرائيلية وأمريكية لبحث التهدئة في غزة
  • صفقة التبادل .. مطالب إسرائيلية لحماس ومسؤول أمريكي يزور الدوحة
  • صحيفة بريطانية: واشنطن تستشعر فرصة كبيرة في صفقة المحتجزين بين إسرائيل وحماس
  • ماذا تبلغ نصرالله مؤخراً؟ صحيفة إسرائيلية تكشف
  • تلفيقات إسرائيلية تطال وزير الخارجية.. وبيان توضيحي مهم!
  • حزب الله يمطر مواقع إسرائيلية بالصواريخ.. والاحتلال يقصف جنوب لبنان
  • جريح في غارة إسرائيلية على محيط ساحة بلدة مركبا جنوب لبنان
  • “الدبيبة” يبحث ملف الهجرة غير الشرعية مع المديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة
  • مقتل شخص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان
  • “الدبيبة” يبحث مع نظيرته الإيطالية القضايا السياسية والاقتصادية وملف الهجرة