تحدث العميد خالد عكاشة، رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، عن سر انتقال عدد من الإرهابيين من سيناء إلى عدد من محافظات مصر غرب قناة السويس بعد أحداث 28 يناير 2011 موضحًا: «الرأي العام يتساءل كثيرا عن كيفية عبورهم كل هذه المسافة، ولا بد من التذكير بأن هذا الأمر حدث في وضع استثنائي يوم 29 يناير 2011».

انهيار كامل للجهاز الأمني

وأضاف عكاشة، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي الدكتور محمد الباز مقدم برنامج الشاهد، المذاع على قناة إكسترا نيوز: «كان هناك انهيار كامل للجهاز الأمني ونزول الناس في الشوارع، وكانت البلاد في حالة فوضى لم يتم استيعاب مداها».

وأوضح: «هذه المجموعات الإرهابية لم تكن تنتقل مُسلحة، ولكنها كانت تستقل السيارات العادية مثل ربع نقل وهو ما ظهر مسجلا بعد ذلك، وتم نقلهم بسرعة إلى داخل محافظات مصر حتى وصلوا إلى أسوار بعض السجون مثل وادي النطرون الذي كان به كل أعضاء مكتب الإرشاد، وكان بالسجون التي جرى اقتحامها خلية وعناصر من جماعة حماس كانوا محبوسين على أحداث التعاون بين حماس والتنظيم الإرهابي التوحيد والجهاز في 2008-2009 وصدر في حقهم أحكام قضائية، كما كانت هناك خلية لحزب الله تم ضبطها في مدينة بورسعيد في حدود عامي 2006 و2007، حيث كانت هذه الخلية تريد تجنيد عناصر مصرية لخلق فرع لحزب الله في مصر».

وتابع رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية: «بالنسبة للقوات المسلحة، كانت متفرغة لحماية الدولة المصرية ومواقعها الاستراتيجية وتأمين المجرى الملاحي لقناة السويس، مفيش مركب وقف في نهار 29 يناير 2011، وكانت حركة الملاحة البحرية منضبطة بالساعة، وكل المناطق الاستراتيجية تم تأمينها».

وواصل: «الكهرباء والمياه لم ينقطعا، ومنظومة التموين لم تختل، وكان هناك قدر من الفوضى، والقوات المسلحة اتخذت قرارا استراتيجيا بحماية الدولة من أي هزة عنيفة، فقد كان يكفي مصر هذا القدر من الفوضى السياسية حتى تنكشف الأمور».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العميد خالد عكاشة الدراسات التخطيط القوات المسلحة

إقرأ أيضاً:

11 قرارا حكوميا جديدا في الجريدة الرسمية.. منها إقامة مبنى لمكتب تموين الدهار

نشرت الجريدة الرسمية فى عددها الصادر اليوم بتاريخ 3 أكتوبر 2024، عددًا من القرارات للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

إقامة مبنى جديد لمكتب تموين الدهار

وقرر رئيس مجلس الوزراء، تخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحة 171 مترًا مربعًا كائنة بتقسيم الموظفين ضمن حى شمال الغردقة بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، وفقًا للوحة وجدول الإحداثيات بالمجان، لصالح مديرية التموين والتجارة الداخلية بالمحافظة لإقامة مبنى جديد لمكتب تموين الدهار.

وأوضحت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم  بتاريخ 3 أكتوبر 2024، أنَّ ذلك جاء بعد الاطلاع على الدستور، وعلى قانون نظام الإدارة المحلية الصادر بالقانون رقم 43 لسنة 1979 وتعديلاته، وعلى المرسوم بقانون رقم 116 لسنة 2011 بحل المجالس الشعبية المحلية وعلى طلب محافظ البحر الأحمر.

 

تخصيص قطعة أرض من  أملاك الدولة لإقامة وحدة إسعاف

وقرر رئيس الوزراء بأن تخصص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحة  144 مترا كائنة بالقطعة رقم 83 ضمن حوض الملك نمرة 9 زمام قرية شطانوف التابعة للوحدة المحلية المركز ومدينة أشمون بمحافظة المنوفية، لصالح هيئة الإسعاف المصرية لإقامة وحدة إسعاف.

 تخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة بالدقهلية لإقامة مجمع خدمات 

كما قرر رئيس الوزراء بأن تخصص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحة 212 مترًا بمدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية، وفقًا للوحة وجدول الإحداثيات المرفقين، بإيجار اسمى مقداره 100 جنيه للمتر المربع سنويًا، لصالح قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية لإقامة مجمع خدمات.

تخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة لمديرية التضامن بالدقهلية

وأوضحت الجريدة الرسمية أنَّ رئيس الوزراء قرر تخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحة 1010 مترًا زمام قرية ميت بمحافظة الدقهلية، لصالح مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة لإقامة مستشفى خيري.

وذكرت الجريدة الرسمية إلى أن رئيس الوزراء قرر أيضا ما يلي:

 

مقالات مشابهة

  • «حماة الوطن»: كلمة السيسي تعكس التزام مصر بحماية أمنها ودعم حق الفلسطينيين
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان حفل تخريج دفعة جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية المصرية
  • الرئيس السيسي: القوات المسلحة لم ولن تتخلف يوما عن حماية مصر وشعبها
  • 11 قرارا حكوميا جديدا في الجريدة الرسمية.. منها إقامة مبنى لمكتب تموين الدهار
  • المتحدث العسكري: المدفعية المصرية كانت مفاجأة قاسية للعدو على طول الجبهة في حرب أكتوبر المجيدة
  • مؤكدا أن هناك تعتيما من قبل العدو.. حزب الله: عدد القتلى الصهاينة في معارك اليوم كبير جداً
  • “حزب الأمة يطالب بحماية المدنيين بعد إعدامات ميدانية في الحلفايا”
  • خالد الصاوي عن إصابته بـ "فيرس سي": عرفت بالصدفة والتجربه كانت صعبة وقاسية
  • فاروق: الأهلي يؤجل رحيل خالد عبد الفتاح إلى يناير
  • حذر من المؤامرات الصهيونية.. خالد الجندي: المثلية كانت موجودة في العصر العباسي