أفاد العميد طبيب الشيخ فهد بن خليفة بن سلمان آل خليفة قائد الخدمات الطبية الملكية بالوكالة أنه لأول مرة في مملكة البحرين تم تدشين المركز التخصصي في طب الأمراض المعدية ليقدم خدمات طبية متكاملة تتميز بالخصوصية التامة في مكان واحد وضمن فريق واحد مختص ومن ذوي الخبرة. ويقدم المركز العناية اللازمة لأي مريض لديه التهابات ميكروبية بتوفير الوسائل المختلفة اللازمة لتشخيص الأمراض الناتجة عن المايكروبات حتى المعقدة منها والأمراض الوبائية التي تظهر وتنتشر بين وقت وآخر، مما يضمن توفير وإعطاء العلاج المناسب في السرعة المطلوبة للحصول على أفضل النتائج ضمن أحدث ما توصل له العلم.


غرف مجهزة بأحدث التقنيات ونوه فهد بن خليفة بأن المركز المتخصص في علاج الأمراض المعدية والسارية والوبائيات، قد جاء وفق أعلى المعايير والاشتراطات المعمول بها عالميًا في مثل هذا النوع من المنشآت الطبية مع مراعاة التصاميم الهندسية المتبعة عالميًا، مزود بنظام لضغط الهواء المنخفض؛ لضمان الاستبدال المنتظم للهواء النقي في هذه الغرف مع إمكانية تحويل كل منها إلى وحدة للعزل الصحي في حالة انتشار الأوبئة، وذلك للحفاظ على بيئة آمنة سواءً للعاملين أو المرضى، مشيرًا إلى أن المركز متكامل في مرافقه وخدماته وتجهيزاته وتقنياته المتقدمة، كخطوة مهمة قطعتها الخدمات الطبية الملكية للوصول بالمركز مستقبلاً إلى نقطة أخرى يكون فيها مركزًا طبيًا دوليًا لعلاج وأبحاث ومختبرات الأمراض المعدية والسارية.
إشراف طاقم طبي من ذوي الخبرة.. ورعاية صحية وأضاف الشيخ فهد بن خليفة أن الخدمات الطبية الملكية حرصت على توفير ذوي الكفاءة العالية والخبرة الطويلة في تشخيص وعلاج نطاق واسع من الأمراض المعدية، ليقدم رعاية صحية متكاملة وعالية المستوى للمرضى الداخليين الذين يعانون من أمراض معدية مع الحفاظ على خصوصيتهم التامة في أثناء التشخيص وتلقي العلاج، بالإضافة إلى توفير صيدلية خاصة لصرف الدواء. وأكد أن المركز على استعداد لتقديم الدعم والإرشاد للمرضى، خاصة بعد الإصابة بالمرض المعدي؛ وذلك لمساعدتهم في تجاوز المشاكل التي قد تواجههم، إضافة إلى تقديم التثقيف الصحي والنصائح الإرشادية حول الأمراض الانتقالية بشكل عام.
علاج جميع حالات الأمراض المعدية وأضاف العقيد طبيب مناف القحطاني رئيس الأقسام التشخيصية بالوكالة أن العيادات في المركز تقوم بعلاج جميع حالات الأمراض المعدية وتضم عدة عيادات وهي: عيادة الأمراض السارية: والتي تختص بجميع الأمراض الانتقالية، وعليه يقدم الفريق المختص الاستشارات الطبية والعلاجية لكل ما يتعلق بالأمراض السارية في خصوصية تامة ضمن خطة تشخيصية وعلاجية لكل مريض على حدة، بالإضافة إلى عيادة المسافرين، والتي تقدم للمسافرين إلى خارج المملكة التطعيمات والاحتياطات الوقائية قبيل سفرهم، وتقديم الاستشارات الطبية والنصائح الطبية، بالإضافة تقييم الحالة الصحية للأفراد وذويهم العائدين من المناطق التي تنتشر فيها الأمراض المعدية لضمان خلوهم من هذه الأمراض. وذكر الدكتور القحطاني أن عيادة المضادات الحيوية تقدم جهد كبير في المركز لتحقيق أفضل استخدام للعوامل المضادة للميكروبات من خلال الإشراف على المضادات الحيوية وإعطاء العلاج الأنسب لكل مريض حسب البروتوكول العالمية للمضادات الحيوية والتي تهدف إلى علاج العدوى بشكل فعال، وعلى إثره يتم استقبال المصابين بالالتهابات الحادة والبسيطة لتقديم الرعاية الأولية لهم في عيادة المضادات الحيوية بالمركز من جانب وعدم إرباك العمل في قسم طب الطوارئ أو العيادات الخارجية من جانب آخر حفاظًا على الخصوصية التامة لهم، مشيرًا إلى أن جميع العيادات تعمل على مدار أيام العمل الرسمية وهي من الأحد إلى الخميس، موفرين قسمًا خاصًا بالمركز لمواعيد المرضى بخصوصية ومرونة تامة. وأشاد العميد طبيب الشيخ فهد بن خليفة بن سلمان آل خليفة قائد الخدمات الطبية الملكية بالوكالة بالجهود التي يبذلها فريق العمل المشرف على المركز، وفرق العمل المتخصصة لإضافة منشأة طبية جديدة لرعاية مرضى الأمراض المعدية، مؤكدًا أن الخدمات الطبية تعمل بشكل متواصل وتوظف ما لديها من إمكانات وقدرات لوضع خطط التطوير والإصلاحات تضمن حياة صحية لكل المواطنين والمقيمين بمملكة البحرين تماشيًا مع الرؤية الاقتصادية 2030 وبما يحقق التنمية المستدامة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الخدمات الطبیة الملکیة الأمراض المعدیة

إقرأ أيضاً:

رئيس مركز قوص يتابع التزام المحال التجارية بمواعيد الغلق والفتح الجديدة

اجري المهندس ياسر حمادي رئيس مركز ومدينة قوص جنوب محافظة قنا، يرافقه فراج الوحش نائب رئيس المركز، جولة مكبرة لتاكد من التزام اصحاب المحال والمؤسسات التجارية من تطبيق التعليمات الصادرة من دولة رئيس مجلس الوزراء الخاصة بتفعيل خطة ترشيد استهلاك الكهرباء، ومواجهة زيارة الضغط عليها.  

 استهدفت جولة رئيس المركز المرور علي المحال التجارية بوسط المدينة ومنطقة البنوك، النوبة، البطحة، شارع المنشية، طريق النصر، ميداني ابو العباس والعمري، السنترال القديم، الطوب، العسقلاني، أبوبكر الصديق، منطقة مجمع المواقف، ومنطقة القاعات بطريق الشوادر. 

وتأكد رئيس المركز من  تطبيق المواعيد الجديدة لغلق وفتح المحلات والمطاعم والمولات التجارية التى بدأ العمل بها اعتبارًا من أول يوليو وتستمر حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر عام.

  أشاد رئيس المركز ، بالاستجابة السريعة من أصحاب المحال التجارية، والمطاعم، والكافيهات، والأعمال الحرفية والتزامهم بمواعيد فتح وغلق المحال التجارية، مشيرًا إلى أن هذا القرار يأتي فى إطار جهود الدولة فى اتخاذ الاجراءات اللازمة لترشيد استخدام الكهرباء بما يساهم في تقليل حجم المنتجات البترولية المستوردة في ظل ارتفاع درجات الحرارة ، والارتفاع الغير مسبوق في معدلات استهلاك الكهرباء.

محافظ قنا يستقبل وفدا من ممثلي وسائل الإعلام والصحفيين  

استقبل الدكتور خالد محمود عبد الحليم محافظ قنا، وفدًا من ممثلي وسائل الإعلام والصحف لتقديم التهنئة بتوليه مهام منصبه الجديد .

ومن جانبه رحب محافظ قنا  بالصحفيين ، مؤكداً أهمية دور الإعلام في تعزيز الوعي بمختلف القضايا، لا سيما التعريف بالمشروعات القومية التي تنفذها الدولة،  مرحبا بمشاركة الصحفيين المعتمدين فى تغطية كافة الفاعليات التي تنظمها المحافظة والمشروعات القومية والملفات التنموية، مؤكداً دور الصحافة فى طرح ومناقشة كافة القضايا التي تهم حياة المواطنين ونقل صورة حقيقية عن واقع المجتمع، مطالباً بنقل صورة إيجابية عن محافظة قنا وتسليط الضوء على الانجازات والمشروعات القومية التى نفذتها الدولة على أرض الواقع لدفع عجلة الإنتاج وتوفير فرص عمل للشباب.

و قال محافظ قنا ، إن اختياره ضمن حركة المحافظين مسؤولية كبيرة أوكلت إليه، داعيا الله أن يكون علي قدر المسؤولية، وأنه سيبذل قصارى جهده لتحقيق الافضل لأبناء المحافظة خلال الفترة المقبلة، من خلال العمل علي كافة الملفات المطروحة والتي تهم الشارع القنائي.

  وأشار محافظ قنا، إلى أنه سيكون هناك آلية للتواصل مع المواطنين ، وكذلك وسائل الإعلام التي تعد هي عين المسؤول بالشارع وأحد وسائل حل المشكلات.

مقالات مشابهة

  • رئيس مركز قوص يتابع التزام المحال التجارية بمواعيد الغلق والفتح الجديدة
  • بعضهم مات في بيته.. ما حال أصحاب الأمراض المزمنة في السودان؟
  • عملية زراعة كلية في الإمارات تنقذ حياة طفل فلسطيني من غزة
  • الأونروا: المساعدات التي تدخل غزة لا تكفي
  • «أونروا» تشدد على أهمية فتح تحقيق بشأن الانتهاكات الإسرائيلية
  • اللواء “أبوزريبة” يفتتح مركز غسيل الكلى في مدينة الزاوية
  • المملكة تدشن حزمة مشروعات لدعم اللاجئين السوريين والفلسطينيين في الأردن
  • اعلان صادر عن الخدمات الطبية
  • إعلان صادر عن مديرية الخدمات الطبية الملكية بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية
  • «حياة كريمة» تطلق قافلة بيطرية في محافظة الجيزة اليوم