موقع 24:
2024-09-30@15:18:45 GMT

مصر: "لا جديد" في مفاوضات سد النهضة

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

مصر: 'لا جديد' في مفاوضات سد النهضة

أعلنت وزارة الموارد المائية والري المصرية، انتهاء جولة المفاوضات التي استضافتها القاهرة يومي الأحد والإثنين، حول أزمة سد النهضة، مشيرة إلى أن جولة التفاوض لم تشهد تغيرات ملموسة في مواقف الجانب الإثيوبي.

وذكرت الوزارة المصرية، في بيان أوردته على صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك للتواصل الاجتماعي، "انتهت مساء الإثنين فعاليات الاجتماع الوزاري الثلاثي الذي استضافته القاهرة يومي 27 و28 أغسطس (آب) بشأن مفاوضات سد النهضة، والذي تم بمشاركة وفود التفاوض من مصر والسودان وإثيوبيا، بهدف الوصول إلى اتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة".


وأضاف البيان، أن "جولة التفاوض المنتهية بالقاهرة لم تشهد تغيرات ملموسة في مواقف الجانب الإثيوبي"، مؤكداً في هذا السياق "على أن مصر تستمر في مساعيها الحثيثة للتوصل في أقرب فرصة إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، على النحو الذي يراعى المصالح والثوابت المصرية بالحفاظ على أمنها المائي، والحيلولة دون إلحاق الضرر به، ويحقق المنفعة للدول الثلاث".
وشددت الوزارة المصرية على "ضرورة أن تتبني جميع أطراف التفاوض ذات الرؤية الشاملة، التي تجمع بين حماية المصالح الوطنية وتحقيق المنفعة للجميع، وبما ينعكس إيجاباً على جولات التفاوض القادمة بهدف التوصل لاتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، طبقاً للبيان الصادر عن اجتماع قيادتي مصر وإثيوبيا في هذا الشأن".

استئناف مفاوضات #سد_النهضة بين #مصر وإثيوبيا والسودان https://t.co/7R2lpxVcD5

— 24.ae (@20fourMedia) August 27, 2023

وفي وقت سابق، أعلنت الخارجية الإثيوبية، انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات الثلاثية بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، لافتة إلى أن الجولة المقبلة ستعقد في أديس أبابا، خلال سبتمبر (أيلول) المقبل.
وقالت الخارجية الإثيوبية، في بيان، إن "وفود من إثيوبيا ومصر والسودان أنهت الجولة الأولى من المفاوضات الثلاثية بشأن الملء الأول والتشغيل السنوي لسد النهضة الإثيوبي الكبير في وقت سابق".
وأضاف، أن "الوفود اتفقت على أن تستضيف إثيوبيا الجولة المقبلة من المفاوضات في سبتمبر (أيلول) 2023 في أديس أبابا".
وانطلقت، الأحد، في القاهرة جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة، بمشاركة وفود التفاوض من مصر والسودان وإثيوبيا.
وكانت الرئاسة المصرية قد أعلنت في بيان في يوليو (تموز) أن الرئيس المصري، ورئيس الوزراء الأثيوبي، اتفقا على ضرورة إجراء مفاوضات عاجلة للوصول إلى اتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة في غضون 4 أشهر.
وأعلنت إثيوبيا في مارس (آذار) الماضي اكتمال بناء 90% من سد النهضة، الذي يسبب توتراً في العلاقات بين إثيوبيا من جهة، والسودان ومصر من جهة أخرى.
وترفض إثيوبيا طلب مصر والسودان التوقيع على اتفاق ملزم قانوناً بشأن ملء السد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني سد النهضة إثيوبيا مصر إثيوبيا بشأن قواعد ملء وتشغیل ملء وتشغیل سد النهضة مصر والسودان

إقرأ أيضاً:

بالأسماء.. تحديد صفقات الأهلي الجديدة بعد خسارة السوبر الأفريقي| عاجل

عاد ملف صفقات الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي، إلى دائرة الضوء، بعد خسارة المارد الأحمر للقب السوبر الإفريقي أمام غريمه التقليدي الزمالك، بركلات الترجيح، حيث انتهى الوقت الأصلي للقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

خريطة صفقات الأهلي بعد خسارة السوبر الإفريقي

كشف مصدر داخل النادي الأهلي، لـ«الوطن سبورت»، أن رئيس القلعة الحمراء، سيعقد العديد مع الجلسات مع السويسري مارسيل كولر المدير الفني للفريق خلال المرحلة المقبلة، لمناقشة تداعيات خسارة السوبر الإفريقي، وطرح الأسماء المقرر التفاوض معها، سواء قبل غلق باب القيد في الفترة الحالية، أو خلال فترة الانتقالات الشتوية في يناير المقبل.

وأضاف المصدر: «كولر طلب من قبل التعاقد مع التونسي محمد بن رمضان، والفلسطيني يوسف ساليتش، هناك احتمالية لفتح باب المفاوضات معهم مجددا، فضلا عن إمكانية فتح باب التفاوض لضم صفقات محلية، أبرزها سيكون مصطفى زيكو جناح فريق زد، إلا أن كل تلك الأسماء، سيتم حسم أمر فتح التفاوض معها مجددًا، بعد جلسات الخطيب مع كولر المرتقبة خلال الفترة المقبلة».

صفقات الأهلي في الميركاتو حتى الآن

يذكر أن إدارة النادي الأهلي حسمت التعاقد خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، مع 4 صفقات، هم المغربي يحيى عطية الله، والقطري من أصول مصرية يوسف أيمن، كل منهما لمدة موسم على سبيل الإعارة، والمغربي أشرف داري، لمدة 4 سنوات، وعمر الساعي لمدة 5 سنوات.

مقالات مشابهة

  • مسارات !!
  • بالأسماء.. تحديد صفقات الأهلي الجديدة بعد خسارة السوبر الأفريقي| عاجل
  • الرئيس السادات صاحب فكر عالٍ وجسور (٢)
  • مدير مسرح حرب سراييفو: تجربتنا خلال التسعينيات سر تضامننا مع فلسطين ولبنان والسودان
  • كيفية تحميل وتشغيل Age of Empires على الماك
  • اليمن والسودان والمغرب أكثر الدول استيرادا للسلع الغذائية المصرية خلال أسبوع
  • اليمن والسودان والمغرب والسعودية أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية
  • تعيينات جهاز رعاية وتشغيل الشباب بالجيزة.. تعرف على الوظائف المطلوبة
  • «تحيا مصر والسودان».. المصريون يشاركون السودانيين احتفالاتهم في فيصل| فيديو
  • البيئة: نسعى لتسهيل التفاوض حول تمويل المناخ