عدن الغد:
2024-07-04@11:04:27 GMT

فنان تشكيلي يمني يحوّل الأشياء القديمة إلى رسائل

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

فنان تشكيلي يمني يحوّل الأشياء القديمة إلى رسائل

(عدن الغد) متابعات

 يقول الفنان التشكيلي اليمني زكي اليافعي إن الفنون التشكيلية ليست في المكانة التي تستحقها في بلدان العالم العربي، مشيرا إلى أن مستقبل الحركة التشكيلية العربية مرهون بارتفاع وتطور ثقافة التلقي.

ويؤكد اليافعي في مقابلة معه أن تطور الفنون التشكيلية عربيا يرتبط بارتفاع قيمة الفن لدى الجمهور العربي، الأمر الذي سيحفز الفنان على توظيف كل قدراته لتطوير مهاراته والارتقاء بأعماله الفنية لتكون في مستوى ثقافة الجمهور، خاصة إذا كان هذا الجمهور قادرا على ممارسة النقد عن دراية واطلاع وثقافة.

مكانة فنيّة
يشدد الفنان على أن التشكيليين العرب يمتلكون الخامة والموهبة، لكن هناك غيابا للجانب الأكاديمي لدى البعض، معتبرا أن المهم هو مدى المكانة التي تتمتع بها اللوحة في ترتيب مقتنيات الإنسان بالوطن العربي.


ويضيف أن الناس في المجتمعات الفقيرة مشغولون بأساسيات العيش، وأن المقتدرين لا تجد لديهم ميلا إلى الفنون البصرية، وإن كان هناك ميل لديهم فإنهم “يستخسرون السعر” حتى وإن كان العمل الفني يرتقي إلى العالمية.

ويتساءل اليافعي “هل نسمع عن مزادات فنية في الدول العربية؟”، ويجيب قائلا “بالطبع لا”، موضحا أن مثل تلك المزادات تؤثر بشكل أو بآخر على النتاج الإبداعي للفنان التشكيلي العربي.

وحول وجود فنانين عالميين عرب، يقول “العرب لديهم فنانون عالميون، ولكنهم بعيدون عن العالمية بفعل الوسط المحيط بهم”.

ويضيف أن قلة قليلة من التشكيليين العرب تعيش من نتاج ممارستها للفن، وأن من يمتلك فنون التسويق هو الذي يستطيع الكسب وبيع أعماله حتى وإن لم تكن بقوة أعمال الآخرين ممن لا يمتلكون القدرة على التسويق.

وحول رؤيته إلى مكانة المرأة في المشهد التشكيلي العربي، يقول اليافعي إن “الفنانة التشكيلية العربية تستطيع أن تكون حاضرة، وأن تكون ندّا للرجل، ولكن البيئة والعادات والتقاليد ومسؤولياتها المنزلية هي أمور تحول دون أن يحتل هذا ‘الكائن الرقيق الجميل’ المكانة اللائقة به في أغلب المجتمعات العربية”.

ويتابع أنه “في مجالي التمثيل والغناء بوطني اليمن، من تظهر على الشاشات صاحبة المكانة الاجتماعية وليست الأكثر موهبة”، لكنه يردف قائلا “في مقابل ذلك فإن هناك نساء يمنيات استطعن كسر القيود وصرن من المشاهير، ومثلن المرأة والوطن أفضل وأرقى تمثيل”.

ويضرب اليافعي مثالا على ذلك الدكتورة آمنة النصيري التي دخلت التحدي وجعلت الأهل واليمن كله يفخرون بها كفنانة وإنسانة.

تجربة فنية
حول مسيرته وتجربته الفنية، قال إنه منذ أن استطاع الإمساك بالقلم وهو شغوف برسم المشاهد التي تختزنها ذاكرته بما يتناسب مع كل مرحلة عمرية مر بها، وأنه ظل يمارس هذا الشغف حتى كبر وذلك بتشجيع من المجتمع المحيط به مثل البيت والمدرسة، وكان يحقق نشوة إشباع رغباتهم بشيء من الدهشة.


ويبيّن اليافعي أنه بعد ذلك تأثر بالموروث والبيئة اليمنية الغنية المحيطة به، وراح يرسم الواقعية ويعبر عنها ويعشق تفاصيلها ورسائلها الواضحة الجلية خاصة أنه يميل للوضوح ولا يجيد الإيحاء أو الرسائل المبطنة.

ويشير إلى أنه عمل على الاطلاع على تاريخ الفنون، وتغذية ذاكرته البصرية بمشاهدة أعمال لكبار الفنانين العالميين، وعشق أساليب بعضهم وتكونت لديه الجرأة والخبرة وبدأ يرسم بالأسلوب التأثيري، بعد أن عرف أسرار اللون وخبايا الظل وبهاء الضوء.

ويصف علاقته باللوحة والفرشاة والألوان، بأنها “علاقة محبة وشغف يصل إلى حد الهوس”، وأنه ينتظر اللقاء بلوحته بلهفة وينسى العالم وهو أمامها وكأنه يجلس إلى من يحب، وأنه حين يرسم يشعر بالجمال، ويشعر من حوله بجمال حضوره كإنسان.

ويضيف أنه يحرص على اختيار موضوع لوحاته بدقة وعناية، مشيرا إلى أن ذلك من أول أسباب نجاح العمل الفني، خاصة حين يحمل هذا العمل رسائل جمالية وإنسانية ووطنية.

وحول موضوعات لوحاته الفنية، يقول إن أعماله تنطلق من حبه للأشياء القديمة العتيقة، وعشقه للشعر الكلاسيكي وللموروث الثقافي والحضاري الإنساني ولتراث وحضارة وطنه اليمن بوجه خاص.

ويوضح أنه يختار للوحاته موضوعات تكون بمثابة رسالة إلى العالم عن وطنه الذي يعج بالتراث بداية من الأزياء ومرورا بالعمارة والأهازيج الشعبية، إضافة إلى حضور المرأة التي يرسمها في لوحاته من منظور حضورها الرائع في الحياة، دون أن يحصر تناوله الفني لها في خانة الأنثى كـ”النظرة الشرقية التي تقلل من مكانة هذا الكائن الناعم الذي يصنع أمجاد الرجال”.

يذكر أن زكي اليافعي فنان تشكيلي يمني شارك في العشرات من المعارض والملتقيات التشكيلية العربية في وطنه اليمن، وفي عدد من البلدان مثل المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ومصر، وإسبانيا، إضافة إلى معارضه الشخصية.

ونال اليافعي جوائز عديدة على المستويين المحلي والدولي، وله مقتنيات فنية في عدد من بلدان العالم، وفي القصور الملكية العربية، كما مثل وطنه اليمن في عدد من المعارض والفعاليات الفنية الدولية.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان العربي يهنئ مصر بالتشكيل الجديد للحكومة

هنأ رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، جمهورية مصر العربية رئيسًا وحكومة وبرلمانا وشعبا بالتشكيل الجديد للحكومة، والتي تضم نخبة من الكفاءات والكوادر المتميزة.


وأعرب "العسومي"، في بيان اليوم الأربعاء، عن ثقته في قدرة الحكومة الجديدة على الدفع بمصر نحو مزيد من التقدم والاستقرار والارتقاء بكافة المجالات وعلى كافة المستويات بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما هنأ رئيس البرلمان العربي، الدكتور مصطفى مدبولي بإعادة اختياره رئيسا لوزراء مصر، متمنيا له كل التوفيق والنجاح، ولجمهورية مصر العربية دوام التقدم والرخاء والازدهار.

 

مقالات مشابهة

  • وزيرة الشباب: التزام الكويت راسخ بدعم الشباب وتمكينهم وتنمية مهاراتهم وقدراتهم
  • رسائل إلى الحكومة «الجديدة»
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ مصر بالتشكيل الجديد للحكومة
  • ماذا يقول القانون العماني في جريمة الإخفاء؟
  • السفيرة أبو غزالة: الظروف التي تمر بها الأسرة العربية  تتطلب حلولاً ابتكاريه
  • الفنان التشكيلي محمد محفوض يتوج رحلته التشكيلية على مدى خمسين عاماً بغاليري حمل اسمه في حمص
  • التفاوض بلغة رديفة!!
  • بالموسيقى والفنون التشكيلية.. "قصور الثقافة" تحتفل بذكرى 30 يونيو بالمحلة
  • المعرض العام الـ44.. الفنون التشكيلية ينظم "لقاء مع فنان" على هامش الفعاليات
  • نغم يمني في باريس يفوز بالجائزة الأولى عن السهرة الفنية في المهرجان ‎العـربي