دخل الملياردير تيري جو، مؤسس أكبر مورد لشركة آبل، السباق الرئاسي التايواني لإحلال السلام مع الصين ومنع الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي من أن تصبح بيدقا جيوسياسيا في صراع دموي مع جارتها الأكبر.

وقال تيري جو، في خطاب أعلن فيه ترشحه يوم الاثنين في تايبيه: “يجب ألا تصبح تايوان أوكرانيا، ولن أسمح لتايوان بأن تصبح أوكرانيا التالية… أناشد الشعب التايواني أن يمنحني أربع سنوات.

أعدكم بأنني سأجلب 50 عاما من السلام إلى مضيق تايوان”، متعهدا ببناء أساس من “الثقة المتبادلة” مع بكين.

وأصبح جو (72 عاما) رابع مرشح يدخل السباق على الانتخابات الرئاسية في تايوان في يناير كانون الثاني.

وفشل في تأمين ترشيح حزب المعارضة الرئيسي، الكومينتانج (KMT)، تماما كما فعل بعد تنحيه عن منصب رئيس فوكسكون في عام 2019، لكنه قرر الترشح هذه المرة كمستقل.

وإذا لم يتمكن من توحيد قوى المعارضة، فإنه يخاطر بتقسيم الأصوات، مما يفتح الباب أمام فوز سهل محتمل لنائب الرئيس الحالي ويليام لاي، مرشح الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم.

وحاول رجل الأعمال أن يضع نفسه على أنه المرشح الوحيد الذي يمكنه منع الحرب مع الصين، التي تدعي السيادة على تايوان وتعهدت بإعادة التوحيد مع الإقليم الانفصالي - بالقوة إذا لزم الأمر.

كولونيل متقاعد بسلاح الجو الأمريكي: لابد من تسليح تايوان لردع الصين الدبلوماسية العامة للخارجية الصينية لـ صدى البلد: استخدام القوة وارد لاسترداد تايوان

وتصاعدت التوترات مع بكين منذ تولي تساي إنج وين منصبها كرئيسة في عام 2016.

وأقامت تساي علاقات أوثق مع واشنطن وأغضبت الزعماء الصينيين باستضافة زيارات لسياسيين أمريكيين مثل رئيسة مجلس النواب آنذاك نانسي بيلوسي العام الماضي.

وقال جو: “في ظل حكم الحزب الديمقراطي التقدمي في السنوات السبع الماضية أو نحو ذلك، على الصعيد الدولي، قادوا تايوان نحو خطر الحرب… وعلى الصعيد المحلي، تمتلئ سياساتهم بالأخطاء”.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

تحذيرات الأرصاد للمواطنين: أمطار رعدية ورياح عاتية تضرب هذه المحافظات اليمنية في الساعات القادمة

الجديد برس:

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة ومتفرقة على عدد من المحافظات اليمنية، وأجواء حارة إلى شديدة الحرارة في المناطق الصحراوية والساحلية خلال الساعات القادمة.

ووفق النشرة الجوية الصادرة عن المركز، من المحتمل هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، إب، الضالع، ذمار، ريمة، وشمال لحج، البيضاء ومرتفعات أبين وشبوة وحضرموت.

وقد تهطل أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات صنعاء، عمران، المحويت، حجة، صعدة وسهل تهامة.

وأشار المركز إلى أنه من المتوقع هبوب رياح قوية جداً على أرخبيل سقطرى وشرق خليج عدن تصل أقصى سرعة لها إلى 50 عقدة ومعتدلة إلى شديدة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية تتراوح سرعتها بين 13 – 28عقدة.

ويتوقع أيضاً أجواء حارة إلى شديدة الحراة ومغبرة نسبياً في صحارى ومحافظات المهرة، حضرموت، شبوة، مأرب، الجوف، حجة وغرب صعدة، وتتراوح درجات الحرارة في المناطق الصحراوية والسهول الساحلية بين 36 إلى 45 درجة مئوية.

وحذر المركز المواطنين من التواجد أو قطع ممرات السيول ومن العواصف الرعدية والتدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار والشابورة المائية، ومن الغبار والأتربة المثارة.

كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربانية السفن من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وشرق خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.

ونصح المركز المواطنين في الصحارى والهضاب الداخلية والسهول والسواحل بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وبالإكثار من شرب السوائل.

مقالات مشابهة

  • تايوان ترصد 66 طائرة عسكرية صينية بمحيطها ومدمرة يابانية قربها
  • وسائل اعلام يابانية: مدمرة تدخل المياه الاقليمية الصينية بالقرب من تايوان
  • كيف يستعد سكان تايوان إزاء احتمال الحرب مع الصين؟
  • تايوان: حاملة طائرات صينية تمر قرب الفلبين لإجراء تدريبات بالمحيط الهادي
  • رئيس تايوان: القلة تستطيع التغلب على الكثرة
  • تحذيرات الأرصاد للمواطنين: أمطار رعدية ورياح عاتية تضرب هذه المحافظات اليمنية في الساعات القادمة
  • زاخاروفا: استفزازات الغرب تصبح أكثر تفننا كلما ساءت الأمور في كييف
  • الخارجية الروسية: استفزازات الغرب تصبح أكثر تفننا كلما ساءت الأمور في كييف
  • استشهاد طفل في غزة جراء سوء التغذية.. تحذيرات من كارثة إنسانية
  • أزمة البطاطس في مصر: تحذيرات من ارتفاع أسعار وشيكة