كشفت روسيا عن تقديم عدد من الدول طلبات رسمية للانضمام إلى منظمة بريكس، بعد قبول مصر وخمسة دول أخرى في قمة المجموعة التي عقدت في أغسطس الجاري بمدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا.

وأكد مسئول روسي اليوم الاثنين أن حوالي 50 دولة حول العالم، أبدوا اهتماما بالانضمام إلى منظمة بريكس، فيما تقدمت 17 دولة بطلبات رسمية للانضمام إلى المجموعة الاقتصادية التي تضم خمسة دول، ومن المنتظر أن ينضم إليهم ستة آخرون بدءا من يناير المقبل على رأسهم مصر.

وقال رئيس غرفة التجارة والصناعة الروسية سيرجي كاترين لوكالة سبوتنيك الروسية إن "هناك 17 طلبًا آخر من الدول الراغبة في الانضمام إلى البريكس، أما بالنسبة للرغبات النظرية، التي تم التعبير عنها شفهيًا أو بأي شكل آخر ولكن لم يؤكدها رؤساء الدول بعد - فهناك ما يقرب من 50 منها في المجموع،".

وأضاف كاترين، الذي يشغل أيضا منصب رئيس القسم الروسي في مجلس أعمال البريكس أن الشكل الذي تعمل به البريكس لا يمكن مقارنته بصيغة مجموعة السبع أو أي اتحاد غربي آخر.

وتابع "على النقيض منهم، ليس لدينا أي محاضرات أو إدانات أخلاقية في أي من إعلاناتنا أو وثائقنا الختامية. كل عملنا يهدف بشكل صارم إلى تعميق التعاون. نحن لا نجتمع للتحالف ضد أي شخص، ولكن فقط لنكون حلفاء، من أجل وقال كاترين "منح بعضنا البعض فرصا لتسريع التنمية".

أوضح المسئول الروسي أن جدول أعمال البريكس الحالي يشمل استخدام العملات الوطنية في التجارة العالمية وفي المعاملات بين الدول الأعضاء في الكتلة مضيفا أن تنفيذ هذه المبادرة من قبل الهند والصين يظهر بالفعل نتائج جيدة.

وعقدت مجموعة البريكس - التي تضم أكبر الاقتصادات النامية في العالم، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا - قمتها السنوية رفيعة المستوى في جوهانسبرج في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس، ودُعيت الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة رسميًا للانضمام إلى المجموعة في القمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الانضمام إلى مجموعة بريكس بريكس مجموعة بريكس منظمة بريكس مجموعة السبع

إقرأ أيضاً:

برلماني روسي: وجود القوات الأجنبية غير الشرعي على الأراضي السورية خرق لميثاق الأمم المتحدة

موسكو-سانا

أكد نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي أندريه كليموف أن روسيا تقدر عالياً وتحترم سيادة سورية على أراضيها، وتبذل الكثير في سبيل تعزيز هذه السيادة.

وقال كليموف في مقابلة مع مراسل سانا في موسكو اليوم: إن “روسيا الاتحادية تدين كل أشكال وجود القوات الأجنبية غير الشرعي على الأراضي السورية وتشجب سياسة البلدان التي تخرق مبدأ وحدة هذه الأراضي وترى في وجود القوات الامريكية والأجنبية على الأراضي السورية بصورة غير قانونية احتلالاً وخرقاً لمبادئ ومخرجات ميثاق الأمم المتحدة”.

وبشأن الجولان السوري المحتل أوضح كليموف أنه جزء من الأراضي السورية، وبالتالي يجب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي له بالوسائل التي يقررها الشعب السوري وقيادته، مؤكداً أن روسيا ستسهم بدورها دبلوماسياً وسياسياً لتحقيق هذا الهدف.

ولم يستبعد كليموف انضمام سورية إلى مجموعة بريكس، مشيراً إلى أن دعوتها ومشاركتها مؤخراً في هذا التجمع في فلاديفوستوك، وخاصة في فترة ترؤس روسيا للمجموعة تدل على التقارب بين بريكس والجانب السوري.

وأوضح أن منح العضوية لأي بلد يتم بالموافقة الجماعية لأعضاء بريكس، لذلك فإن عملية الانضمام يجب متابعتها والاستمرار بالتأكيد على ضرورتها لتتم الموافقة الجماعية عليها.

مقالات مشابهة

  • بوتين: منظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس" تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الجديد
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بجينيف
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة المنافسة ومكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بسويسرا
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة «البريكس» بجنيف
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"
  • برلماني روسي: وجود القوات الأجنبية غير الشرعي على الأراضي السورية خرق لميثاق الأمم المتحدة
  • أمين عام منظمة شنغهاي للتعاون: رغبة بعض الدول الانضمام إلى المنظمة تعبر عن قيمة المبادىء والأهداف التي تتبناها
  • سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية
  • فنزويلا ترحب بزيارة مجموعة سفن حربية روسية