تنتظر النجمة منى زكي في الوقت الحالي، عرض فيلم "القاهرة مكة"، خلال شهر ديسمبر المقبل، وذلك بعد سلسلة طويلة من التأجيلات التي انتابت الفيلم، وبذلك يكون هذا العمل من ضمن أفلام موسم الصيف لعام 2023.


حيث كشف المنتج محمد حفظي موعد عرض فيلم القاهرة مكة بطولة الفنانة منى زكي، وأكد أنه سيكون قبل نهاية هذا العام، وكان قد تم الانتهاء من تصوير فيلم "القاهرة مكة"، في شهر مارس من العام الماضي 2022، وكان من المقرر حينها طرح الفيلم في شهر ديسمبر، ولكن عن التأجيل لأسباب غير معروفة حتى ذلك الحين.

أبطال فيلم القاهرة مكة برفقة منى زكي

فيلم القاهرة مكة من بطولة منة زكي ومحمد علاء ومحمد ممدوح، شيرين رضا، خالد الصاوي، محمد فرّاج ومن إخراج هاني خليفة، ومن تأليف محمد رجاء.

النجمة منى زكي..أحداث فيلم القاهرة مكة


وتدور أحداث الفيلم الذي يعد أول فيلم مصري يصور في المملكة العربية السعودية، حول رحلة من القاهرة إلى مكة، حيث تقرر البطلة الذهاب إلى مكة لأداء مناسك الحج مع والدها، لكن قَبل السفر بأسبوع تحدث مفاجأة تغير مجرى حياتها، وتصبح في حيرة من أمرها، إما أن تستكمل الرحلة وفي نيتها الخير أو تتجه إلى طريق آخر، كما تجمعها علاقة قديمة مع سمسار العقارات الذي يؤثر في سياق الأحداث، وخلال الرحلة تتقابل منى مع باقي نجوم العمل، وتدخل في العديد من الصراعات في إطار اجتماعي تشويقي مثير.

منى زكي والمخرج هاني خليفة منى زكي: "تكريمي من مهرجان القاهرة للدراما كرم كبير وفي غيري يستحقوا التكريم" "آخرهم ولاد العم"..تعرف على الأعمال التي جمعت منى زكي وكريم عبد العزيز قبل فيلم "لعب عيال" الفنانه منى زكي: نمبر وان ما يخصنيش ولو ما كنتش ممثلة كنت أحب أشتغل في اليوجا


يشار إلى أن فيلم "القاهرة مكة"، لم يعد أول تعاون يجمع النجمة منى زكي مع المخرج هاني خليفة، فقد تعاونوا سوبا في فيلم "سهر الليالي"، الذي أن عرضه في عام 2003، وشارك في بطولته كل من منى زكي، حنان ترك، علا غانم، أحمد حلمي، فتحي عبد الوهاب، شريف منير، الفيلم كان من  من تأليف تامر حبيب.

حاز فيلم "سهر الليالي" على جائزة التمثيل لأفضل ممثلة وممثل قد مُنحت لمجموعة ممثلي الفيلم في بينالي السينما العربية، ودخل التصفيات قبل الأخيرة لجائزة الأوسكار العالمية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مني زكي منى زکی

إقرأ أيضاً:

قصة قصيرة : رحلة عبد الشافي الأخيرة إلى الداخل

بقلم / عمر الحويج

كان ذلك يوم .. احتجبت الشمس، قبل موعد غروبها المعتاد.. فحجبت الرؤية، عن كل.. الفضاءات الرحبة.. والجميلة.
كان ذلك.. يوم هبت، تلك العاصفة، الهوجاء.. واللعينة، في غير موسمها.. فتساقطت، كل الأشياء التي كانت مستقرة.. بفعل: الجذور، والتماسك، والرضا.
كان ذلك.. يوم، الكارثة الكبرى، في القرية، التي كانت، وادعة.. قبلاً.
كان ذلك.. يوم غرقت، مركب “الريس عبد الشافى” فانكفأ.. كل من فيها، وما بها، وما عليها لتبتلعه إلى حين، مياه النهر، الغاضبة.. على غير عادتها.
حينها.. تمكن، عبد الشافي، وحده من انتزاع العدد الأكبر، من بين براثن الموج المتلاطم.. أما البقية، فقد انتشلهم، الآخرون.. الآتون، من كل فج: أتت بهم، صيحة الخطر، التي أطلقها، عبد الشافي وردَّد صداها، الجبل الرابض، بمحاذاة الشط.. يؤدي فعله الأزلي، في حراسة: النهر، والناس.. والحياة.
يومها.. خرج الكل، إلى الشاطئ.. بضفتيه، سالماً ما عدا.. آه.. ما عداه “الريس عبد الشافي”.. هو وحده الذي لم يعد، إلى الشاطئ، بأي من ضفتيه: سالماً، أو.. غير سالم.
رآه الجميع.. بأعين، عليها غشاوة.. وهو يسبح، عائداً إلى مركبه:

تيقن بعضهم، أنه ذهب، ليعود ببقرته، الأثيرة.. لديه التي كانت، تسبح بجانبه، وهى مربوطة، على حافة المركب.
وحسبه آخرون، أنه يود أن يلقي.. النظرة الأخيرة على مركبه الغارق.. حتى القاع، في مياه النهر، الغاضبة.. على غير عادتها.
“يا.. عبد.. الشافي”: الصيحة الخطر.. أطلقها، بعض الذين، لا يزال في رئاتهم.. نَفَس، برغم ما في عيونهم من غشاوة. “يا.. عبد.. الشافي” الصيحة الخطر.. الصوت والصدى: رددها، الجبل الرابض في حواسه النهر، والناس.. والحياة.
“يا.. عبد.. الشافي.. “: الصيحة.. الصدى: وأنت، تصارع أمواجك.. يا عبد الشافي.. ما زال، يخترق أذنيك.. الصوت الأعلى والأقوى.. أنك تستطيع أن تميزه، من بين جميع الأصوات. أنه صوت (حماد الطريفي).. صديقك، الأقرب والحميم لآخر المدى.. صديقك الذي أعطيته، كل عقلك.. وإن لم تعطه إلا نصف.. قلبك.
تلعبون، كنتم.. شليل وين راح، ختفو التمساح.. حين جاءتكم، الصيحة: دائماً.. تلك التي يردد صداها الجبل.. هي، الصيحة الخطر يا.. عبد الشافي، أبوك راح.. أبوك.. ختفو التمساح..: أصل الحكاية بين عائلتنا، والتمساح، بدأت مع جدى.. يومها، قال بعضهم أنهم، رأوه.. بأم أعينهم.. حين تمكن، منه التمساح.. استلّ جدي، سكينه من ذراعه.. وبأعصاب هادئة.. وباردة: أضافوا، غرز جدى، السكين في عين التمساح: وآخرون.. قالوا وهذه الرواية، هي التي أصبحت متواترة أنهم، سمعوا، بآذانهم التي حتماً مصيرها.. الدود، أن جدى.. تحادث: حديثاً طويلاً ومتبادلاً.. وليس هامساً، ولا منفرداً.. مع التمساح، وربما كان أيضاً.. مشوقاً، فقد رأوا جدى.. مبتهجاً، يلوح بكلتا يديه.. مصوباً بصره نحو صفحة المياه.. التي بانت صفحتين، بفعل انسراب التمساح على سطحها.. وأبوك، يا عبد الشافي.. أخيراً، تمكن منه التمساح: ضاع أبوك.. يا عبد الشافي.. وضاعت معه.. أحلامك، وأحلامكم.. الطفلة، أنت وصديقك من وقتها حماد الطريفي.. حين قرر الكبار، أن تركب النهر.. سيراً على النهج، والتوارث والتراث: كما قرر الكبار، أن حماد الطريفي، هو خير معين لك.. في هذا المجال.. وهكذا ركبتما، النهر.. سوياً.

((يا.. عبد.. الشافي)): الصيحة: الصوت: أنت.. خير، من يعرف يا عبد الشافي: كنا، دائماً.. لا تنتظر الغريق، لأكثر من أسبوع حتى يكون، انقضى شأنه.. ووارى الثرى، جثمانه.. أما، أنت يا عبد الشافي.. ها قد فات زمان.. والناس تنتظر:
على الضفتين.. والناس تنتظر
على امتداد النهر.. والناس تنتظر
على أحر من الجمر.. والناس تنتظر
وأنت يا عبد الشافي، حتى الآن، لا أثر لك.. ولا بقرتك الأثيرة.. لديك. ومركبك، متشبثة بقاع النهر.. ما زالت. وما زالت الناس.. تنتظر. من أين، انشقت هذه الأرض، وجاءت بكل هؤلاء الناس، يا عبد الشافي؟؟.. منذ متى، عرفك، كل هؤلاء الناس يا عبد الشافي؟؟.. سألتك، عشرات المرات.. وأنت تلتقي، هؤلاء الناس: أيام الأسواق، تلتقيهم.. أيام الأعياد، تلتقيهم.. أيام الأحزان، تلتقيهم.. هم غرباء، عنا.. ولكن، يعرفونك. أنت، وحدك، وبقرتك الأثيرة، لديك.. يعرفونك. حتى أنهم، يسألون عنها.. إذا، أنت بدونها، التقيتهم.. لم تكن تجيبني، أبداً.. لم تكن تجيبني.. يا عبد الشافي.. ولكني كنت أعرف.. كنت أعرف:
حين، كنت تأخذ، بقرتك الأثيرة، لديك.. والناس نيام.
تخرجان معاً.. والناس نيام.
تركبان النهر مرة، وتسبحان مرات.. والناس نيام.
تعودان معاً، قرب أذان الفجر.. والناس نيام.
تجلس منزوياً، بقربها.. والناس نيام.
تنظر إليك، وتنظر إليها.. والناس نيام.
تبكيان معاً.. والناس نيام.
تتحاوران معاً.. والناس نيام.. والناس نيام.. والناس نيام.

((يا عبد الشافي)): الصيحة.. الصدى: ما زال، صوت صديقك، حماد الطريفي.. في أذنيك.. وأنت، لم تصل بقرتك الأثيرة لديك، بعد.. ما زلت، تصارع الأمواج، ولم تصل الأعماق.. بعد.. حماد الطريفي.. أسمع، أو لا تسمع.. صديقي: أعطيتك، قبلاً.. كل عقلي.. فخذ أخيراً، والآن.. كل قلبي: كنت تعرف.. لا تعرف.. تعرف.. لا تعرف:

كنا نخرج معاً.. والناس نيام.
خلف الجبل، نجوب القرى والبلدان.. والناس نيام.
نسائل: الأنس والجن والطير والحيوان.. والناس نيام.
يأتيني: الصوت، والصدى، والهاجس.. والناس نيام.
جدي قال لأبي، دون أن تعرف، جدتي.. والناس نيام.
أتوا، بنا، وكنا اثنين , أختي والبقرة (فرقوا بيننا).. والناس نيام.
يأتيني: الصوت، والصدى، والهاجس .. والناس نيام.
يقول جدي , لأبي.. والناس نيام.
“إن أباك، استولدك، من (أخته)”.. والناس نيام.
يأتيني: الصوت، والصدى، والهاجس.. والناس نيام.
يقول، أبي , لي.. والناس نيام.
“إن أباك، استولده جدك، من (أخته)” والناس نيام.. والناس نيام.. والناس نيام.
“يا.. عبد.. الشافي”: الصيحة.. الصوت: فات زمان.. طويل، يا عبد الشافي.. ولم تعد الناس.. تنتظر.
على الضفتين: و.. لم تعد الناس.. تنتظر.
على امتداد النهر: و.. لم تعد الناس.. تنتظر
على أحر من الجمر:.. لم تعد الناس.. تنتظر

وأنا ما زلت أعاود السؤال.. لماذا لم تتزوج؟.. يا عبد الشافي: يقولون جدك.. انفسخ، عقد زواجه، في ليلته الأولى.. وأنت، يا عبد الشافي، لم تتزوج بعد. قال جدك للعجوز المسن، لن أفسخه.. يفسخ جلدك.. وأنا، يا عبد الشافي.. كنت أحسدك، حين اختلس النظر، إلى الجميلات، عندنا.. وأراهن، يختلسن النظر إليك.. وقتها، ومع اندهاش الحاضرين، وانبهارهم.. انفسخ جلد، العجوز المسن.. عن آخره.. وأنت، يا عبد الشافي، لم تجبني.. أبداً. وأنا.. كنت أخاف، علينا.. من هذا اليوم، الأسود.. يا عبد الشافي: يقولون.. لم يسترجع، العجوز المسن، جلده إلا بعد أن، تنازل جدك، طائعاً مختاراً، وفسخ العقد، حين.. الدقات الأولى، للدلوكة في، أفراحنا.. يا عبد الشافي، والجميلات عندنا.. يختلسن النظر إليك، وأنا.. أختلس النظر إليهن.. يبدأ، يأخذك الاستغراق كعادتك، يبدأ.. بالرعشة الأولى.. في الأطراف.. تتصاعد فيك مع دقات الدَّلُّوكَة، المتصاعدة: وفسخ جدك العقد، إكراماً.. قال للحاضرين، والتسامح.. وأنا كنت أريد لك، أن تسقى.. بمائك أرضك.. كما فعل، الأسلاف، أبوك و.. لتستقر بفعلك: الجذور والتماسك والرضا.. وجدك قالوا.. في ليلته تلك، ركب النهر.. واختفى أياماً، أو أعواماً.. لا أحد يذكر.. ثم عاد، ومعه جدتك.. والرعشة في جسدك، لا يوقفها.. إلا زغاريد الجميلات عندنا، مع فتح الباب، لتحية العريس، من الآخرين.. ومنك، أنت تحية النزيف.. ليس إلا.. والناس لا يعرفون.. وعلى ظهرك.. السياط، والأصوات، والهواجس.. وأنت، يا عبد الشافي، كالجبل عندنا.. لا يزيد منك، غير الصدى.. صدى السياط: والأصوات، والهواجس.. والناس لا يعرفون.. والجميلات، ما زلن يختلسن النظر إليك.. وأنت لا تجيبني، يا عبد الشافي.. وأسعد صباحاتك، تلك التي تعقب، ليالى الفرح.. وظهرك النازف، دماً.. وأنت، تستعذب طعم الدم.., في جسدك : تستعذب طعم الدم.. ، في جسدك.
“يا.. عبد الشافي”: الصيحة.. الصوت: وأنت.. ما زلت تصارع أمواجك، يا عبد الشافي.. يأتيك من البعيد، هذه المرة: الصوت، والصدى، والهاجس.. ظللت، طول عمرك الأخير.. منه تبحث عن شيء، لا تعرفه. ولن تجده. بحثت عنه:

خلف الجبل.. وأنت، لا تعرفه.. ولن تجده.
ما وراء النهر.. وأنت لا تعرفه.. ولن تجده.
جبت القرى والبلدان.. وأنت، لا تعرفه.. ولن تجده.
سألت، الإنس والجن والطير والحيوان.. وأنت لا تعرفه.. ولن تجده.
استعذبت طعم الدم , في جسدك .. وأنت لا تعرفه.. ولن تجده.

فجرب يا عبد الشافي، أن تختار.. صارع أمواجك كي تختار.. وهناك، عسى أن تعرف، ما لا تعرفه.. وما تبحث عنه.. تجده.
“يا عبد.. الشافي”: الصيحة.. الصدى: فات زمان.. وأطول، والناس، لم تعد.. تنتظر:
على الضفتين.. والناس، لم تعد تنتظر
على امتداد النهر.. والناس، لم تعد.. تنتظر
وأنا، يا عبد الشافي.. سأظل، أنتظر.. تأتي أو لا تأتي.. سأظل، أنتظر.. برغم حكاوي، الناس. سأظل أنتظر.
جاء بعضهم، إلينا من البعيد، وقالوا.. إنهم رأوك: وقد استبدلت السكين في ذراعك.. بالأقوى، والأسرع.. على كتفك. بل تجرأوا، وزعموا، أنك أصبت بعضهم.. وأخطأت آخرين.. وأنا سأظل، أنتظر.
وجاء غيرهم، وادَّعوا.. أنك: أصبحت، عائلات بلا عدد.. وبقرتك الأثيرة، لديك.. ملأت الأرض، قالوا. ولم تعد، في حاجة، لأن تجوب بها، القرى والبلدان.. وأنا سأظل، أنتظر.

وقال، بعض الذين، كانوا هناك، يوم الكارثة الكبرى.. أنه لا بد، أن تكون، قد التهمتك، وبقرتك الأثيرة، لديك.. أسماك النهر، والتمساح، في ليلتك تلك، المشؤومة.. وأنا سأظل، أنتظر.. تأتي أو لا تأتي سأظل أنتظر.
“يا.. عبد.. الشافي”: الصيحة.. الصدى: صارع أمواجك.. صارع أمواجك.. ها أنت، الآن قد وصلت إلى الأعماق.. فلتبدأ، يا عبد الشافي.. رحلتك الأخيرة إلى الداخل .

omeralhiwaig441@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • بالكاش مايوه.. غادة عبد الرازق تُشعل إنستجرام بـ20 إطلالة صيفية
  • مهرجان القاهرة السينمائي ينظم جلسة حوارية مع عمرو سعد في هذا الموعد
  • جامعة سوهاج تواصل سلسلة ندوات أسبوع الدعوة الإسلامية
  • «القاهرة الإخبارية»: تصعيد إسرائيلي كبير على الجبهة الجنوبية اللبنانية
  • الإعلام العبري يستحضر العقاقير “المثيرة للشهوة” لدى المصريين القدماء
  • افتتاح البرنامج التدريبي لتعزيز سلسلة قيمة نخيل التمر وتقليل الفاقد بسيوة
  • ليلى علوي تدعم أبطال عرض مسلسل "موعد مع الماضي" بالتايجر الساحر
  • الرئاسة تنتظر تسوية وقف النار.. فهل تنتخب شخصية من رحمها؟
  • قصة قصيرة : رحلة عبد الشافي الأخيرة إلى الداخل
  • وزير النقل يوجه بسرعة انتهاء أعمال كوبري جنوب حلوان في الموعد المحدد