شارك أكثر من 30 دبلوماسياً وسفيراً ومندوباً لعدد من دول العالم فى مهرجان المانجو فى الإسماعيلية، حيث شارك سفراء كوريا الجنوبية وإندونيسيا وكندا وجمهورية بنما، وفنزويلا، وأوروجواى، وشيلى، والأرجنتين، والإكوادور، وكوبا، وباراجواى، وبيرو، وأذربيجان. كما شارك سفراء سيراليون، والصين، وأستراليا، ونيجيريا، ونيبال، والفلبين، ونيوزيلندا، وأيرلندا، والأردن، والهند.

وكذلك حضر سفراء بنجلاديش، وأوزبكستان، وقنصل الصين بالإسكندرية، وقنصل الدومينيكان، والمدير الإقليمى لمكتب الغرفة التجارية العربية البرازيلية بالقاهرة.

واختار القائمون بأعمال سفارتى فرنسا وبريطانيا بالقاهرة، زيارة إحدى المزارع على طريق الإسماعيلية - السويس الصحراوى، لتفقد أشجار المانجو والتعرّف على أصنافها قبل المشاركة فى كرنفال المهرجان، وقال قدسى رشيد، القائم بأعمال سفير المملكة المتحدة بالقاهرة، إن زيارته إلى الإسماعيلية هى الأولى من نوعها، إلا أنه تفاجأ بجمال المدينة وتنظيم مهرجان المانجو، واصفاً المهرجان بالرائع، مضيفاً: «منذ وصولى إلى مصر وتذوقت المانجو، أحببتها عن معظم الفاكهة، وقررت زيارة الإسماعيلية والمشاركة فى المهرجان هذا العام، للتعرّف على الأصناف الموجودة والاستمتاع بالمدينة».

وقال رافاييل مارتين، القائم بأعمال السفارة الفرنسية فى مصر لـ«الوطن»: «الإسماعيلية تعتبر عاصمة المانجو لما تتميز به من أصناف مختلفة ومتنوعة ذات جودة عالية، وهذه ثانى زيارة لى فى المحافظة، وسعيد بمشاركتى فى مهرجان المانجو هذا العام والاستمتاع بالاحتفالات المختلفة، وأنا أحب العويس، فالعويس أفضل الأنواع».

والتقط كيم يونج هيون، سفير كوريا الجنوبية فى مصر، حبّات المانجو من على بعض الأشجار، كما تفقّد بعض أنواع الأشجار وأصنافها الموجودة فى الإسماعيلية، والتى تتميز بجودتها عن باقى الأصناف فى المحافظات الأخرى. وقال لطفى رؤوف، السفير الإندونيسى بمصر: «مشاركتى الأولى فى فعاليات مهرجان المانجو، ولن تكون الأخيرة، فأنا معجب بمدينة الإسماعيلية والمانجو فى المحافظة، فأحب مدينة الإسماعيلية وخضرتها وهدوئها، وأقوم بزيارتها فى أشهر مختلفة على مدار العام لتناول الأسماك، إلا أن مهرجان المانجو من أكثر ما يميز المدينة».

وأثنى السفير الإندونيسى على شعب الإسماعيلية، الذى وصفه بالودود، لحُسن استقباله للضيوف فى جميع المهرجانات وتقديم جميع الخدمات لهم على مدار أيام المهرجان، قائلاً: «دائماً يستقبلوننا بالترحيب والابتسامات، وتُعد الإسماعيلية مركزاً رئيسياً لمنتجات المانجو، وأنا التقيت بالمزارعين والمصدّرين وصناع منتجات المانجو، ويشيدون بالمنتج الإسماعيلاوى».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان المانجو الإسماعيلية أنواع المانجو مهرجان المانجو

إقرأ أيضاً:

اختيار 5 عروض في الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي

أعلن الفنان محمد عصمت، مدير مهرجان المسرح العربي عن نتيجة أعمال لجنة مشاهدة عروض الدورة الخامسة، وتقدم للجنة 11 عرض مسرحي، من أعمال طلبة المعهد العالي للفنون المسرحية.

واستمرت أعمال لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي لمدة يومين، واختارت اللجنة 5 عروض فقط للمشاركة في دورة هذا العام وهم عرض بعمل الالياذة، فيلا رشدي بيه، بينو، الشاهد وعرض مأساة الحلاج وضمت لجنة التحكيم كلا من الدكتور أحمد عبد العزيز، الدكتور محمد الهجرسي و الفنان إسلام عبد الشفيع.

وتحمل هذه الدورة من مهرجان المسرح العربي اسم الفنان كريم عبد العزيز ، وهو المهرجان التابع لأكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، تحت رعاية الاستاذ الدكتور غادة جبارة رئيس أكاديميةالفنون وإشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية.

5 عروض

وأشار تامر طه مدير المركز الإعلامي في مهرجان المسرح العربي إلي أن محافظة الإسكندرية تحتضن المهرجان، فى الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر المقبل وسوف يضم المهرجان 5 عروض مسرحية، تتنافس علي جوائز الدورة الخامسة، بالإضافة للعرض المسرحي ( +1 ) للمخرج تامر القاضي الذي سيعرض علي هامش المهرجان خارج المسابقة الرسمية.

وتقام عروض مهرجان المسرح العربي علي مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، علي أن يقام حفلي إفتتاح وختام المهرجان في دار الأوبرا المصرية ، أوبرا سيد درويش.

وتقام علي هامش مهرجان المسرح العربي عدد من الورش الفنية المميزة، و يُكرم المهرجان هذا العام عدد من الفنانين تقديرا لإسهاماتهم المميزة فى عالم المسرح والفن، بالإضافة لوجود عديد من المفاجأت، سيتم الإعلان عنها تباعاً خلال فترة فعاليات المهرجان، وسيتم الإعلان عن أسماء المكرمين، ولجان التحكيم في وقت لاحق.

مقالات مشابهة

  • مهرجان دبي للتسوق ينطلق 6 ديسمبر بفعاليات استثنائية
  • موعد انطلاق فعاليات مهرجان سماع الدولى للإنشاد والموسيقى الروحية
  • فوز العرض الكويتي غصة عبور بجائزة مهرجان المسرح الخليجي
  • الثلاثاء.. مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل النسخة السابعة لأيام القاهرة للمونودراما
  • محافظ الإسماعيلية يوجه بضم فرقة القلوب البيضاء لذوي الهمم إلى عروض المهرجان الدولى للفنون الشعبية
  • انطلاق مهرجان التمور السابع بالباحة وسط فعاليات متعددة
  • نائب محافظ الإسماعيلية يناقش الاستعدادات النهائية لإقامة المهرجان الدولي للفنون الشعبية
  • اختيار 5 عروض في الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي
  • مهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الروحية.. رسالة سلام للعالم
  • لوحة مسرحية