لم تقف مهرجانات المانجو عند محافظة الإسماعيلية فقط، بل امتدت إلى محافظات أخرى بمنطقة القناة وأقصى جنوب مصر، بالتزامن مع مهرجان الإسماعيلية، ترويجاً لما يُعرف بسياحة المانجو فى المحافظات، ففى السويس افتتح اللواء عبدالمجيد صقر، محافظة السويس، مهرجان المانجو، فى يوليو الماضى، وسط إقبال عدد كبير من أهالى المحافظة وبعض المحافظات الأخرى فى الموسم الأول للمهرجان، حيث أكد «صقر»، لـ«الوطن»، أن المهرجان شهد إقبالاً كبيراً من قبَل المواطنين بالتزامن مع إقامة عدد من الفعاليات الترفيهية والفنية على هامش المهرجان.

«صقر»: خضّرنا الظهير الصحراوى

وقال «صقر»: معظم الثمار يتم جمعها «سقط» بعد نضجها على الشجر، خاصة أنه تم التوسع فى زراعة مساحات كبيرة من المانجو فى الظهير الصحراوى للمحافظة، والمهرجان استهدف الترويج السياحى والزراعى للمحافظة باعتبار السويس مدينة لها امتداد زراعى، مشيراً إلى أن المهرجان شهد عدداً من الفعاليات الثقافية والرياضية والفنية خلال أسبوع المهرجان، واستمرت فى عدة أماكن بالمحافظة، بينها منطقة الكورنيش الجديد، على مدار الأيام الماضية. وفى أسوان، شهد اللواء أشرف عطية فعاليات مهرجان للمانجو الشهر الماضى والذى شهد توافد أكثر من 10 آلاف زائر، بحسب بيان رسمى للمحافظة بعد الإعلان عن تخفيضات وصلت إلى 50% على بعض الأنواع. وقال اللواء أشرف عطية، لـ«الوطن»، إن المهرجان تضمّن 17 شركة من العارضين لبيع المانجو فى الإسماعيلية، مشيراً إلى أنه تم بيع أكثر من ألفى طن على مدار أيام المهرجان، والمحافظة تتميز بعدة أصناف للمانجو، أهمها السكرى والعويسى والزبدية والدبشة والجلوك والتيمور وخد الجميل والصديقة.

«عطية»: ننتج 100 ألف طن سنوياً

وأضاف: «المهرجان استهدف التسويق لمنتج المحافظة من محصول المانجو، خاصة أنها من أوائل المحافظات التى تنتج المانجو فى فصل الصيف، كذلك تتركز زراعة المانجو فى مناطق إدفو وفارس وبنبان والمنصورية بإجمالى إنتاج يصل إلى 100 ألف طن سنوياً بقيمة سوقية حوالى 2 مليار جنيه توفر ألفى فرص عمل مباشرة وغير مباشرة».

وقالت الدكتورة غادة أبوزيد، نائب محافظ أسوان، إن المهرجان ضم معرضاً لبيع أنواع المانجو المنتجة بأسوان للمواطنين بأسعار تنافسية وبسعر الجملة وذات جودة عالية، وذلك بحديقة الشيراتون بكورنيش النيل القديم. وتضمّن المهرجان تنظيم فقرات فنية لفرق الفنون الشعبية والتحطيب، وكورال لمديرية الشباب والرياضة لذوى الهمم، وأيضاً كورال لقصر ثقافة العقاد، وكورال ثالث لقصر ثقافة أسوان، مع تنظيم مسابقات ثقافية للأطفال عن تدوير مخلفات المانجو، وذلك تحقيقاً للمبادرة الرئاسية للمشروعات الخضراء الذكية، مع توزيع الجوائز والهدايا، بالإضافة إلى ورش عن القص واللصق، وتنفيذ بوستر، وتدوين اسم على جذوع الخشب، وكذا ورش للرسم الحر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المانجو السويس أسوان مهرجان المانجو المانجو فى

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسماعيلية يبحث مع رئيس هيئة قناة السويس التعاون المشترك وخدمة المواطن

قال اللواء أكرم جلال محافظ الإسماعيلية الجديد، إن هيئة قناة السويس، تعد أحد أهم شرايين التنمية في مصر، وإحدى المٌؤسسات الوطنية العريقة في حركة التجارة العالمية بين الشرق والغرب.

قناة السويس لها دور كبير في التنمية

وأضاف جلال خلال استقباله الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن الهيئة لها دور كبير وتاريخي متمنيًا مزيدًا من النجاح والتوفيق والنماء للهيئة واعتزازه بهذه الزيارة.

وبحث محافظ الإسماعيلية مع الفريق أسامة رييع تعزيز سُبل التعاون والعمل المشترك بين محافظة الإسماعيلية وهيئة قناة السويس، لخدمة مواطني الإسماعيلية، مشيدا بالدور التنموي والخدمي لهيئة قناة السويس، ودورها الكبير في دعم محافظات القناة كشريك رئيسي في دفع عملية التنمية بالمحافظة. 

جلال يتفقد القطاعات الخدمية بالمحافظة 

واستهل اللواء أكرم جلال محافظ الإسماعيلية الجديد، عمله في ديوان المحافظة اليوم الأحد أول أيام العمل رسميا، بتفقد إدارات العمل، وحث العاملين على بذل المزيد من الجهد لحل مشاكل المواطنين.

 

مقالات مشابهة

  • انطلاق مهرجان المانجو بنسخته الثالثة بمحافظة أملج غداً
  • محافظ أملج يدشن غداً إنطلاق مهرجان المانجو بنسخته الثالثة
  • انطلاق مهرجان المانجو بنسخته الثالثة بمحافظة أملج غدًا
  • تعليم الإسماعيلية تقرر إستمرار الأنشطة الصيفية
  • محافظ الإسماعيلية يستقبل رئيس جامعة قناة السويس
  • محافظ الإسماعيلية يبحث مع رئيس هيئة قناة السويس التعاون المشترك وخدمة المواطن
  • محافظ الإسماعيلية يستقبل رئيس هيئة قناة السويس
  • رئيس هيئة قناة السويس يُهنئ محافظ الإسماعيلية ويبحث سبل التعاون المشترك
  • أسعار المانجو اليوم الأحد 7-7-2024 في الإسماعيلية.. اعرف أرخص الأنواع
  • مهرجانات صيف 2024 مُستمرة وهذه خارطتها وأهم الفنانين المُشاركين فيها