شفق نيوز / نفت وزارة الزراعة والموارد المائية في حكومة إقليم كوردستان، يوم الاثنين، وجود أي خلاف حول إدارة ملف الماء مع الحكومة الاتحادية.

وعقدت الوزارة الكوردستانية، اجتماعاً مع وزارة الموارد المائية الاتحادية، أمس الأحد، للتباحث حول إدارة ملف المياه.

وأكدت الوزارة في توضيح ورد لوكالة شفق نيوز،" عدم وجود أي خلافات بين الجانبين، في ضوء التفاهمات الحاصلة"، مشيرة إلى أن "ما يتم نشره على وسائل الإعلام لا أساس له من الصحة، ولم يتم إنهاء أي اجتماع بسبب الخلافات".

وأضافت أن "الوزارة ستقوم بالعمل سوية مع نظيرتها الاتحادية بهدف حماية أمن العراق المائي و مواجهة صعوبات التغير المناخي والحد من ظاهرة شح المياه على القطاع الزراعي والمواطنين بشكل عام".

ولفتت الموارد المائية الكوردستانية، إلى أن "ملف المياه منظم وفق الدستور بين حكومتي الإقليم والاتحادية، وتقوم الوزارتان بتنظيم عملهم والاستمرار فيه".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي وزارة الموارد المائية إقليم كوردستان ملف المياه

إقرأ أيضاً:

ندوة بصلالة توصي بتحقيق استدامة الموارد المائية في جبال ظفار

أوصت ندوة "الموارد المائية بجبال ظفار: ثروة طبيعية ومقومات حياة" بضرورة إيجاد معادلة بيئية ملزمة لجميع الجهات، تأخذ في الاعتبار تفاوت توفر المصادر المائية الطبيعية والبديلة بين الوفرة والندرة. كما دعت إلى مراعاة بيئة الجبال الأيكولوجية واستدامة التنوع البيولوجي، وإيجاد قاعدة بيانات موثوقة تحدد مناطق الوفرة والندرة.

كما أوصت الندوة بضرورة إصدار معايير تفصيلية للتصاميم الهندسية كجزء من معايير التخطيط الحضري، تشمل المشاريع المائية بما يتوافق مع منحنيات شدة تكرار الأمطار (IDF) لكل محافظة على حدة، وفقًا لخصوصيتها الطبيعية. ويجب تحديث هذه المعايير بشكل دوري وفق متغيرات بيانات منحنيات شدة تكرار الأمطار.

وتضمنت التوصيات أيضًا إيجاد آلية لدعم خدمة المياه في المناطق الجبلية، تعمل ضمن إطار تنظيمي تحت مظلة الاستثمار (PPP)، مما يحقق الشراكة في دعم الخدمة لتشجيع استقرار السكان والمحافظة على الموروث البيئي. كما أكدت على أهمية إعطاء الأولوية للدراسات والمبادرات الممولة من صندوق المناخ الأخضر وممولين آخرين لدراسة الظواهر المرتبطة بتأثر سلطنة عمان بالتغير المناخي، وضرورة التكيف مع هذه الظواهر والحد من آثارها. وتطلب ذلك تنسيقًا مع الجهات ذات العلاقة لضمان التنفيذ الفعّال. كما تم التأكيد على دور وسائل الإعلام في التوعية بأهمية الحفاظ على موارد المياه ومصادرها، وضرورة حمايتها من التلوث.

واختتمت الندوة أعمالها في ولاية صلالة بعد طرح ثمانية وعشرين ورقة علمية من مختلف الجهات المشاركة، وذلك ضمن البرنامج السنوي للجمعية العمانية للمياه، بالتعاون مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ممثلة في المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار، وبلدية ظفار، وعدد من المؤسسات الحكومية والخاصة والمؤسسات الأكاديمية.

كما شهد اليوم الختامي تقديم عدد من أوراق العمل وجلسات نقاشية، حيث قدم الدكتور غازي بن علي الرواس من جامعة السلطان قابوس ورقة عمل بعنوان "منحنيات شدة هطول الأمطار ومدتها وتكرارها والتوزيعات الزمنية". كما قدم المهندس علي بخيت بيت سعيد، مدير موارد المياه بمحافظة ظفار، ورقة عمل حول "جهود وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في إدارة وتنمية وتقييم الموارد المائية في محافظة ظفار". وقدمت الدكتورة زهرة اللهداد من شركة أطلس للاستشارات الهندسية العالمية ورقة عمل بعنوان "تطبيق أساليب الذكاء الاصطناعي في إطار الإدارة البيئية المتكاملة لمكافحة التصحر في جبال ظفار". فيما قدم المهندس علي بن محمد الحامدي من الجمعية العمانية للمياه ورقة عمل حول "الاستثمار في السدود في دول مجلس التعاون الخليجي". كما قدم الدكتور خليفة بن محمد الكندي من جامعة نزوى ورقة عمل بعنوان "التغير الديناميكي في مؤشر الغطاء النباتي الطبيعي"، وقدم المهندس نبيل بن وحيد العجمي من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ورقة عمل حول "السدود في محافظة ظفار". وقدم عزان السعدوني من نما لخدمات ظفار ورقة عمل بعنوان "تلوث البيئة وأثره على استدامة المياه الجوفية".

واختتمت الندوة بجلسة نقاشية شارك فيها الدكتور أحمد بن علي المشيخي والدكتور محمود الوهيبي والدكتور إبراهيم بن صالح المعتاز، وأدار الجلسة الدكتور غازي بن علي الرواس. ناقش المتحدثون في الجلسة إمكانية مواءمة البحوث والدراسات مع الممارسات الحالية في قطاعات المياه والزراعة والبيئة وأثرها في استدامة الحياة الطبيعية والمقومات البيئية.

مقالات مشابهة

  • ياسمين عز تكشف حقيقة تصريحها بشأن نساء لبنان
  • ندوة بصلالة توصي بتحقيق استدامة الموارد المائية في جبال ظفار
  • «دومة» يناقش مع شركة صينية تعزيز التعاون في تقنيات المياه والصرف
  • استقبال طلبات رفع دعاوى العمالة المنزليَّة إلكترونيًّا.. اليوم
  • عاجل.. «البحوث الفلكية» تكشف لـ«الأسبوع» عن حقيقة حدوث هزة أرضية ضربت المعادي
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تفرض عقوبات على 222 صاحب عمل
  • “الموارد البشرية” تعلن آلية رفع الدعاوى المتعلقة بخلافات العمالة المنزلية
  • وزير الري يتابع الاستعدادات لإطلاق الحملة القومية للحفاظ على المياه «على القد»
  • تفاصيل إطلاق وزارة الري حملة "على القد" للحفاظ على المياه
  • وزارة الموارد توضح خطوات الاستعلام عن استعلام الضمان الاجتماعي المطور نفاذ