يقدم عدد من كبار المسرحيين عددا من الورش الفنية المجانية، خلال مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، والتي تقام فعالياتها خلال الفترة من 1 إلى 8 من شهر سبتمبر المقبل، على مسارح القاهرة، بمشاركة 19 عرضا مسرحيا يمثلون 19 دولة عربية وأجنبية بالإضافة إلي مصر.

 

وتشهد الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي إقامة 8 ورش في العناصر المسرحية المختلفة "رسم وبناء الشخصية" للفنان لوك لينر، وورشة تقنية "Meisner" للفنان "نديم"،  وورشة "مسرح إعادة التمثيل: تجسيد المشاعر والقصص عبر تقنيات المسرح الجسدي" للفنانة داليا صبور، ورشة "تنمية مصادر التمويل" للمخرج أحمد العطار، وورشة "موسيقى الجسد والمسرح" للدكتورة ياسمين فراج"، وورشة "توظيف الارتجال لتفجير الطاقات الإبداعية للممثل" للدكتورة إنجي البستاوي، وورشة "أصول ومبادئ المسرح الارتجالي" للفنان رمزي لينر.

 

رمزي لينر 


خريج برنامج المسرح بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، بعد تخرجه انضم إلى فرقة المسرح المستقل لأحمد العطار، وقدموا معا العديد من الأعمال التي عرضت في جميع أنحاء أوروبا، وسانت بطرسبرغ، وسنغافورة، وهونغ كونغ، وواشنطن، والعديد من مدن الشرق الأوسط، وبجانب عمله في المسرح، أمضى رمزي عشر سنوات في التمثيل في العديد من الإنتاجات التلفزيونية والأفلام منها "يوم الصقر" لجان جاك أنود (الذهب الأسود)، نادين خان الحراج، والحائز على جائزة أفضل فيلم في لجنة التحكيم في مهرجان دبي السينمائي 2012، والعديد من الاعتمادات التلفزيونية والأفلام الأخرى.
 


داليا صبور


هي ممثلة ومدربة فنون أداء ومسرح تطبيقي وممارس للدراما العلاجية، متخصصة في مسرح المنتدى لحل النزاعات ومسرح Playback لدعم المجتمع والتنمية بالإضافة إلى الدراما النفسية للتعافي من الصدمات والشفاء الشخصي. وهي أيضًا مؤسسة فرقة شغف للمسرح المجتمعي التي تقدم المسرح التفاعلي في جميع أنحاء القاهرة، تعمل داليا حاليًا كممارس مسرح ودراما مع مجموعة متنوعة من المجتمعات في مصر، حيث يركز عملها بشكل أساسي على استخدام الدراما العلاجية للشفاء الجماعي والتمكين. وتقدم داليا أيضًا جلسات الدراما النفسية الفردية باستخدام نموذج العلاج الداخلي للأنظمة الأسرية.

نورا أمين


مصممة رقصات وفنانة ومخرجة مسرحية ومؤلفة وباحثة، حاصلة على درجة الدكتوراه في الفنون المسرحية والسياسة الثقافية من جامعة هيلدسهايم، أسست مجموعة لاموسيكا المسرحية المستقلة في مصر (2000) حيث صممت وأخرجت وأنتجت 45 قطعة من الرقص والمسرح والموسيقى، وهي معلمة سابقة لبرنامج تدريب معهد جوته في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومجلس الإدارة عضو المركز الألماني للمعهد الدولي للمسرح (ITI)، من لإصدراتها: نهج نسوي تجاه إنهاء الاستعمار من الرقص البلدي، الرقص الشرقي، حول المساواة في الفنون المسرحية متعددة الثقافات (2021)، وهي عضو في اللجنة العلمية لمؤتمر/ مهرجان الأداء بطنجة.

 

ياسمين فراج


أستاذ النقد الفني تخصص نقد موسيقي بأكاديمية الفنون، ورئيس قسم الإنتاج الإبداعي بالمعهد العالي لفنون الطفل، أكاديمية الفنون، حصلت دكتوراه فلسفة الفلسفة في التربية النوعية قسم التربية الموسيقية، جامعة القاهرة. من مؤلفاتها كتاب "الزُخرفة اللحنية في موسيقى محمد عبد الوهاب" 2007، و"الغناء والسياسية في تاريخ مصر" 2014، "الأغنية الشعبية في مصر مقاربة نقدية " 2018، "شدو الألحان" عام  2020،  لها العديد من الدراسات والأبحاث المنشورة داخل وخارج، 2005، حصلت على الجائزة الشرفية في مسابقة "جائزة محمود قطاط الدولية لعلوم الموسيقى"، تونس، إبريل 2017، وحصلت على تكريم من مملكة البحرين عن تأطير ورشة "الموسيقى في المسرح" نوفمبر 2022.

 

إنجي البستاوي 


ممثلة ومخرجة مصرية محترفة، حصلت على درجة الدكتوراه فى فلسفة الفنون فى تخصص الارتجال المسرحي وتعتبر البستاوى من أصغر الباحثات اللاتي حصلن على درجة الدكتوراه فى تاريخ المعهد العالى للفنون المسرحية، حصلت على جائزة أفضل ممثلة فى مهرجان المخرجات المبدعات، وقامت بالتدريس فى عدة جهات، وقدمت العديد من الورش الدولية، قامت بإخراج العديد من العروض المسرحية الهامة منها: المادة 330، طرطوف، وعرض لها مؤخرا مسرحية (فورقيعة) للكاتب نادر صلاح الدين على خشبة مسرح المعهد العالى للفنون المسرحية عام 2022.  

 

لوك لينر


مدرب بالنيابة مع أكثر من 20 عامًا من الخبرة في التمثيل، حصل على ماجستير الفنون الجميلة في التمثيل من معهد التدريب المسرحي المتقدم عام 2012، كان يدير ورش عمل في التمثيل، ويدرب على إنتاج الأفلام والمسلسلات، وومن الممثلين المحترفين الذين دربهم منى زكي، وآسر ياسين، وليلى علوي، وأحمد الفيشاوي، ودنيا سمير غانم، وأحمد مالك، وعمل في أفلام ومسلسلات درامية مثل علي جوت وإبراهيم ومريم والشيخ جاكسون، السهام المارقة، مدرسة الروابي للبنات، في عام 2018 أسس استوديوًا للتمثيل، استضاف فيه العديد من الأنشطة مثل ورش العمل المتعلقة بالتمثيل والسينما.  

 

أحمد العطار


مخرج مسرحي مصري مستقل وكاتب مسرحي ومدير ثقافي، ووهو المؤسس والمدير العام للعديد من المؤسسات الثقافية المستقلة في مصر: ستوديو عماد الدين، و(مهرجان وسط المدينة للفنون المعاصرة)، والعطار هو أيضًا المدير الفني لساحة روابط للفنون، في يناير 2010 حصل العطار على جائزة أفضل نص مسرحي من مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية عن مسرحيته "الحياة جميلة أو تنتظر عمي من أمريكا"، وحصل العطار في عام 2018 على لقب "فارس من وسام الفنون والآداب" من قبل وزارة الثقافة الفرنسية لمساهماته الكبيرة في المسرح، وقد عُرضت أعمال العطار المسرحية في عدد كبير من دول العالم.  

 

نديم


‎مدرب تمثيل، عمل مع العديد من الممثلين المشهورين والنجوم في مصر، بالإضافة إلى مئات الممثلين وغير الممثلين في أجزاء مختلفة من العالم. نديم مع العديد من الممارسين من بينهم: نيك هودن ستينسترا وصمويل بول أنجيل، المملكة المتحدة جيمس كير، كما شارك كممثل في العديد من الأعمال في لندن والقاهرة وألمانيا - للمسرح والسينما والتلفزيون.  

 

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
ويعد مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية. ويقام المهرجان في الفترة من 1-8 سبتمبر المقبل، وتقدم عروض الدورة الثلاثين على 11 مسرح من مسارح القاهرة، هي: دار الأوبرا المصرية، المسرح القومي، الجمهورية، الطليعة، السلام، الهناجر، العرائس، الغد، البالون، السامر، الفلكي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الدكتور سامح مهران مهرجان القاهرة الدولی للمسرح التجریبی فی التمثیل العدید من حصلت على فی مصر

إقرأ أيضاً:

أزمة المسرح السكندري.. مطالب شبابية واستجابة رسمية لتحقيق الإصلاح

تشهد مدينة الإسكندرية، المعروفة بتاريخها العريق في الحركة المسرحية، أزمة متصاعدة تهدد دورها الثقافي الريادي، رغم وجود مؤسسات أكاديمية مثل أكاديمية الفنون وقسم المسرح بكلية الآداب. في مواجهة هذه التحديات، 

وأصدر شباب المسرح السكندري بيانًا مفصلًا سلط الضوء على الأزمات التي تعصف بالفرقة المسرحية، مع تقديم مطالب إصلاحية واضحة.

وكشف  البيان عن أزمات عديدة، أبرزها غياب الشفافية الإدارية في اختيار المشاريع والمشاركين، مما أدى إلى تهميش العديد من الفنانين الشباب والكفاءات كما أن الإنتاج المسرحي للفرقة خلال أربع سنوات اقتصر على 15 عرضًا فقط، معظمها بميزانيات محدودة ودون أي جهد تسويقي كافٍ لجذب الجمهور. 

‏وأوضح البيان ما تعانيه المسارح الكبرى في الإسكندرية، مثل مسرحي "ليسيه الحرية" و"بيرم التونسي"، من سوء الإدارة، على الرغم من تخصيص ميزانيات ضخمة لصيانتها.

وتطرق البيان أيضًا إلى تهميش الطاقات الشابة، حيث تُستوعب أعداد محدودة فقط من خريجي أكاديمية الفنون مشيرًا إلى غياب الفرقة عن أهم المهرجانات المسرحية الكبرى، مما أدى إلى تراجع مكانتها الثقافية كواجهة فنية للإسكندرية.

وطالبوا شباب المسرح خلال هذا البيان  بعدد من الإصلاحات، منها وضع معايير شفافة لاختيار المشاريع، وتخصيص نسبة 75% من القيادة والإنتاج المسرحي للشباب، واستغلال المسارح الكبرى لتقديم عروض فنية منتظمة، مع تعزيز التعاون مع المساحات الثقافية المستقلة والفرق الجامعية، وتطوير الورش التدريبية لتتحول إلى عروض حقيقية.

واستجابة للمطالب، أكد وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو دعمه الكامل لجهود الشباب، مشيرًا إلى أن تمكينهم ينسجم مع رؤية مصر 2030. من جانبه، أبدى هشام عطوة، رئيس البيت الفني للمسرح، تفهمه الكامل للمطالب، موضحًا أن 90% منها مدرجة ضمن خطته لتطوير الفرقة.

وأثمر لقاء جمع عطوة بالشباب عن اتخاذ قرارات فورية، أبرزها منع مدير الفرقة من العمل كمخرج داخلها، وفتح ملف التعيينات لاستقطاب طاقات جديدة، وزيادة الإنتاج إلى 10 عروض لكل موسم مسرحي، مع تشكيل لجان تقييم تضم أكاديميين ومستقلين.

وأكد الشباب خلال هذا الاجتماع على  أهمية الدعم الحكومي لتحقيق الاستدامة والنمو وأشادوا بمبادرات المساحات الثقافية المستقلة مثل "ستوديو المدينة"، و"مدرسة بيرفورم"، و"فيلا 70"، التي قدمت نماذج ملهمة للإنتاج المسرحي.


وأوضح أحمد محمد علي، ممثل ومخرج وباحث ماجستير في إدارة مخاطر الممارسات المسرحية، وشريك مؤسس في "ستوديو نغم للفنون،  أن الدولة تمتلك إمكانيات ضخمة لكنها تُستغل بشكل غير فعال، وأكد أكرم نجيب، مسؤول المسرح بمدرسة الفنون بمكتبة الإسكندرية سابقًا، أهمية تحقيق التكامل بين جهود الدولة والمبادرات المستقلة لإعادة إحياء الحركة المسرحية.


وجدير بالذكر أنه شارك بهذا البيان مجموعة من شباب المسرح  السكندري أبرزهم أحمد محمد علي ممثل ومخرج، باحث ماجستير في إدارة مخاطر الممارسات المسرحية، وأكرم نجيب ممثل ومخرج، مسؤول المسرح بمدرسة الفنون بمكتبة الإسكندرية سابقًا، وخريج قسم المسرح بجامعة الإسكندرية، كما شارك إبراهيم أحمد ممثل ومخرج، باحث ماجستير في السيكودراما والعلاج بالفن، وأشرف علي ممثل ومؤلف ومخرج، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية.

 

 

مقالات مشابهة

  • مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير يكرم ناهد السباعي بدورته السادسة
  • أزمة المسرح السكندري.. مطالب شبابية واستجابة رسمية لتحقيق الإصلاح
  • إسبانيا تشارك في مهرجان الفيوم السينمائي الدولي للبيئة والفنون المعاصرة في دورته الأولى
  • البرنامج الكامل لفعاليات أيام قرطاج المسرحية في دورته 25
  • مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ٤٥.. سنوات من الريادة الفنية.. القاهرة منارة العرب وأفريقيا وعاصمة الفنون
  • فيديو.. تكريم الفنان ممدوح الأطرش في أيام قرطاج المسرحية تقديرًا لمسيرته الفنية
  • الإمارات.. مرسوم بقانون اتحادي لتمكين قطاع الفنون ودعم المؤسسات الفنية
  • الإمارات..مرسوم بقانون اتحادي لتمكين قطاع الفنون ودعم المؤسسات الفنية
  • مسرح ومقاومة وفلسطين في البال.. تفاصيل افتتاح الدورة 25 لـ«أيام قرطاج المسرحية»
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي ينعي الملحن محمد رحيم