قال الدكتور أسامة السعيد، مفكر سياسي إن مصر طورت منهج سياستها الخارجية في التعامل مع أزمات الدول، ومنها احترام القرار الوطني وإرادة الشعوب، واحترام اختيار الشعوب، وتوفير بيئة وطنية لحل الأزمات بعيدًا عن تنازع المصالح الإقليمية التي تؤدي لزيادة الصراع.

أسامة السعيد: مصر استطاعت على جمع دول الجوار على رؤية واحدة

وأضاف خلال استضافته في قناة "إكسترا نيوز" مع الإعلامي محمود السعيد، أننا رأينا الأزمة الليبية والسورية واليمنية واستطاعت القاهرة اعتماد هذا المنهج المتكامل وقادرة على جمع الأطراف الإقليمية على لرؤية المصرية.

وتابع أن السودان منذ اللحظة الأولى بدأت تتعامل مع السياقات والأطر المنظمة بالسودان ودعت لاجتماع الجامعة العربية على مستوى المندوبين، وبدأت رسالتها الإنسانية وفتحت الحدود، وهي أكبر دولة استقبلت نازحين من السودان وفقًا لما أعلنته الولايات المتحدة الأمريكية،

وأشار إلى أن مصر شكلت خلية أزمة، حتى أن أحد رجال الدبلوماسية المصرية سقط شهيدًا خلال المساعدة في إجلاء المواطنين ورأينا الدعم اللوجيستي على المعابر.

وأكد أن مصر استطاعت أن تجمع دول الجوار على رؤيا واحدة في قمة دول جوار السودان والمبادرة الأشمل والأكمل ولديها آلية للتطبيق والتنفيذ وهي المخرج الآمن  للآزمة في السودان.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصر أسامة السعيد قناة إكسترا نيوز السودان قمة دول جوار السودان

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي يوضح كيف استطاعت إسرائيل تفجير أجهزة اتصالات حزب الله

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال نضال السبع المحلل السياسي، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو لا يسعى إلى التهدئة ويدفع باتجاه مزيد من التوتر في المنطقة، وأن ما يحدث اليوم خرق أمني كبير، حيث إن الإسرائيليين لجأوا إلى تفجير أجهزة اتصال حزب الله «pagers» بطريقة أو بأخرى.

وأضاف «السبع» خلال مداخلة مع قناة القاهرة الإخبارية: «تفجير أجهزة  الـ "pagers" من الممكن أن يكون تم من خلال تصدير صفقة من الأجهزة لحزب الله عن طريق أحد التجار لا سيما وأن معظم المُصابين عناصر من الحزب».
عدوان إسرائيلي كبير محتمل على لبنان

وأوضح المحلل السياسي، أنه على مدى عام من المواجهة بين حزب الله وإسرائيل ظهرت ثلاثة أمور، أولها أن هناك تفوقا استخباريا وتكنولوجيا إسرائيليا كبيرا، وأيضا هناك تفوق إسرائيلي فيما يخص الصواريخ الدقيقة.

وأكد «السبع» أن الأمور حاليا مختلفة عن حرب 2006 التي خاضها حزب الله أمام إسرائيل، حيث أن الأول لديه إمكانيات متطورة، ولكن الإسرائيليين حصلوا على تقنيات عالية المستوى.

وتابع: « من الواضح أن نتنياهو تعمد أولاً توريط حزب الله في يوم 8 أكتوبر، وذهب إلى استنزافه لفترة طويلة عسكريا وأمنيا ومالياً، وفي ظل الحديث عن تغييرات في الحكومة الإسرائيلية، وإبعاد يوآف جالانت وزير الجيش الإسرائيلي عن الحكومة، قد يتبع ذلك تنفيذ نتنياهو عدوانا كبيرا على لبنان».  

مقالات مشابهة

  • أسامة السعيد: التصعيد الإسرائيلي على الجبهة اللبنانية بات واضحًا
  • وزير الخارجية يتوجه إلى واشنطن للتشاور حول أبرز القضايا الإقليمية
  • بحث عدوان عزة وأزمة السودان.. لقاء يجمع الرئيس الأمريكي بالشخ محمد بن زايد
  • وزير الخارجية الأسبق: تفجير "البيجر" لن يُؤثر على المواجهة بين حزب الله والاحتلال
  • الوضع بليبيا وأزمة سد النهضة.. الخارجية الأمريكية تكشف سبب زيارة بلينكن لمصر(فيديو)
  • وزير الخارجية: هناك تشاور مستمر بين القاهرة وواشنطن حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك
  • محلل سياسي يوضح كيف استطاعت إسرائيل تفجير أجهزة اتصالات حزب الله
  • وزير الخارجية: أكدنا ضرورة حل الأزمة الليبية دون أي تدخلات خارجية
  • لجان مقاومة الدمازين: حصار خانق وأزمة معيشية حادة في النيل الأزرق
  • السودان في ظل حرب أهلية جديدة: التدخلات الخارجية ومحاولات حل النزاع