شفق نيوز/ كشف معهد الجودة والكفاءة الاقتصادية في ‫القطاع الصحي الألماني، اليوم الاثنين، إن آلام الفقرات العنقية لها أسباب عدة، تتراوح بين البسيط ‫والخطير.

الأسباب البسيطة

‫وأوضح المعهد أن الأسباب البسيطة لآلام الفقرات العنقية تتمثل في وضعيات ‫الجسم الخاطئة والإجهاد المفرط للفقرات العنقية، كما هي الحال عند الجلوس ‫أمام شاشات الحواسيب والأجهزة الجوالة طويلا، وكذلك إثر الأعمال التي يتم ‫تنفيذها فوق مستوى الرأس.

الأسباب الخطيرة

‫أما الأسباب الخطيرة فتتمثل في الإصابات والتآكل المصاحب لأمراض العظام ‫مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام والانزلاق الغضروفي ‫والكُساح والجَنَف (ميلان العمود الفقري)، بالإضافة إلى أضرار جذور ‫الأعصاب والنخاع الشوكي.

آلام في الذراعين

وأضاف المعهد أنه، إلى جانب آلام الفقرات العنقية، قد يعاني المريض أيضا آلاماً في الذراعين واليدين والكتف والظهر وتيبس الرقبة وصداعا ودوارا ‫وطنينا في الأذن واضطرابات في الرؤية، بالإضافة إلى أعراض عصبية مثل ‫الخدر (التنميل) والوخز، وفي أسوأ الأحوال مظاهر شلل.

‫وتنبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت ‫المناسب.

وتبعا لشدة الآلام يشمل العلاج المسكنات وتطبيقات السخونة ‫وتمارين تقوية عضلات الرقبة والتثبيت بواسطة دعامة الرقبة، ‫وفي الحالات المزمنة والشديدة يمكن اللجوء إلى الجراحة.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي اسباب

إقرأ أيضاً:

حسام موافى يكشف أسباب الفشل الكلوى وأنواعه (فيديو)

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، الفشل الكلوي من أخطر الأمراض وهو نوعان منها الحاد.

حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية.. "آخر دفعتي مليونير وأغنى واحد فينا" (فيديو) حسام موافي يحذر من أعراض خطيرة تؤدي لانسداد الشريان التاجي.. فيديو

وقال حسام موافي، خلال تقديمه برنامج رب زدني علما، المذاع على قناة صدى البلد، إن الفشل الكلوي الحاد عادةً ما يحدث بسبب تناول الأدوية بشكل عشوائي دون مراجعة الطبيب المختص، إضافة إلى انخفاض ضغط الدم، مشيرا إلى أن قلة التبول من العلامات التي تكشف عنه الفشل الكلوى.

وعن الفشل الكلوي المزمن قال موافى:يحدث نتيجة لإهمال علاج بعض المشكلات الصحية، مثل التهاب الكلى وصديد البول وانخفاض ضغط الدم.

وأوضح حسام موافى أنه ليس كل فشل كلوي يحتاج غسيل والغسيل والزراعة يكون للكلية التي انتهت فقط.

وفي سياق آخر، حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة في جامعة القصر العيني، من مخاطر الانفعال الشديد وتأثيره السلبي على صحة الإنسان، مُشيرًا إلى أن انتشار هذه الظاهرة بشكل ملحوظ، خاصةً على مواقع التواصل الاجتماعي.

الشريان التاجي وصحة القلب:
وأوضح الدكتور موافي خلال تقديمه لبرنامج "رب زدني علمًا" المذاع على قناة صدى البلد، أن الشريان التاجي يُعدّ مسؤولًا عن إيصال الدم الغني بالأكسجين إلى عضلة القلب، وعندما يحدث انسداد في هذا الشريان، يُهدد ذلك صحة القلب بشكل كبير.


أعراض انسداد الشريان التاجي:

وشدد الدكتور موافي على ضرورة الانتباه لبعض الأعراض الخطيرة التي قد تُنذر بانسداد الشريان التاجي، وتشمل:

آلام شديدة في الصدر
الشعور بالقيء
التعرق الشديد
الوقت... مفتاح النجاة:


وأكد الدكتور موافي على أهمية سرعة تلقي العلاج في حالات انسداد الشريان التاجي، فكلما كان العلاج مبكرًا، زادت فرص الشفاء بشكل كبير، بينما يُؤدي تأخير العلاج إلى تفاقم المضاعفات، وناشد سائقي السيارات على الطرق بضرورة إفساح المجال لسيارات الإسعاف، فكل ثانية تضيع قد تُهدد حياة مريض داخلها.

وأشار الدكتور موافي إلى أن علاج انسداد الشريان التاجي قد يتمثل في استخدام القسطرة أو تركيب الدعامة، مع مراعاة وظائف الكلى.

الحزن على الوفاة.. مشاعر إنسانية:


وطمأن الدكتور موافي المُشاهدين بأن الحزن على الوفاة لا يُعدّ ذنبًا يُدخِل صاحبه النار، مُؤكدًا على فضل الصبر والصلاة في هذه المواقف، مُستشهدًا بقول الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ".

وأبدى الدكتور موافي تعاطفه مع سائل حول وفاة ابنته بمرض القلب، مُؤكدًا على أن الحزن على فقدان الأبناء شعور إنساني طبيعي، خاصةً عندما يكون الفقد بسبب المرض، مشيرا إلى أن الله تعالى لا يُعذب عباده بسبب حزنهم على وفاة أحبائهم، مُؤكدًا على ضرورة الصبر والاحتساب.

مقالات مشابهة

  • الزمالك يكشف أسباب التراجع عن الانسحاب ويرد على انتقادات الجماهير
  • حسام موافى يكشف أسباب الفشل الكلوى وأنواعه (فيديو)
  • ما أسباب انقطاع الكهرباء في مصر؟.. «الشركة القابضة» توضح لأول مرة
  • معهد إسرائيلي يحذر من الانزلاق نحو العزلة بسبب حملات المقاطعة
  • استشاري تغذية يكشف لـ الوفد الأسباب الحقيقة وراء زيادة الوزن بعد الإصابة بسرطان الثدي
  • 4 تمارين رياضية لتخفيف آلام الرقبة وتجنب الانزلاق الغضروفي
  • المصرف المركزي يكشف عن أسباب التأخر في صرف منح الطلبة الدارسين بالخارج
  • روي باروس يكشف أسباب هزيمة البرتغال أمام جورجيا
  • تعرف على أسباب وأعراض التواء الرقبة وطرق الوقاية
  • رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية يكشف تفاصيل جديدة بشأن حقل ظهر