بوابة الوفد:
2024-09-19@03:49:14 GMT

تدويل التعليم الجامعى!

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

أعتقد أن الجميع يتفق معى على أن التعليم الجامعى يشهد حاليًا تطويرًا كميًا وكيفيًا غير مسبوق بخلاف الفترات الماضية التى عانت قلة الفرص التى كانت متاحة امام أبنائنا الناجحين فى الثانوية العامة والشهادات المعادلة.. وأرى أن التوسع والتنوع فى فرص التعليم الجامعى سواء الحكومى أو الأهلى أو الخاص أو الدولى يرجع إلى اهتمام ودعم ومتابعة من الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال السنوات السبع الماضية وكان من بين عناصر منظومة التعليم العالى والبحث العلمى التى شهدت تطوراً ملحوظًا منظومة تدويل التعليم العالى المختلفة.

. والتى بدأها الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة عندما كان وزيرا للتعليم العالى وأرسى قواعد هذه المنظومة التى أثبتت نجاحها، ويواصل حاليًا الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى مسيرة الارتقاء بالتعليم الجامعى لكى لا نتخلف عن العالم الذى يشهد حاليًا تحولًا كبيرًا فى نظام التعليم العالى، حتى أصبحت ثقافة التدويل والتحول من الإقليمية إلى العالمية ضرورة ملحة، مما تطلب تغيرًا وتطويرًا فى فلسفة التعليم العالى وتوجهاته وإستراتيجياته.. وأصبح التدويل واحدًا من أهداف خطة تطوير منظومة التعليم العالى فى مصر، والتوسع فى إنشاء فروع للجامعات الأجنبية بمصر من أجل المنافسة العالمية.

وقد حققت الدولة فى هذا الإطار إنجازات متنوعة بمجال تدويل التعليم، حيث تم دعم خطة استكمال تشييد جامعات العاصمة الإدارية الجديدة التى أصبحت بدورها طفرة فى عالم الذكاء الاصطناعى والتطور التكنولوجى، بالإضافة إلى الموافقة على قانون تنظيم العمل بالفروع الدولية بالجامعات؛ والذى يساعد الدارسين فى الحصول على شهادة الجامعة الأم فى بلدها الأصلي،.. والتوسع فى إنشاء فروع لجامعات أجنبية مرموقة بالعاصمة الإدارية الجديدة ومنها فرع لكل جامعة من جامعتى لندن ووسط لانكشاير بالجامعات الاوروبية التى تعد نموذجًا متميزًا وفريدًا للتعليم الاجنبى وقد احتفلت مؤخرًا بتسليم الدكتور محمود هاشم رئيس مجلس امناء الجامعة طلاب السنة التمهيدية شهادات الجامعة الأم بلندن. ووقعت الجامعات الخاصة العديد من الاتفاقيات الدولية مع جامعات اجنبية مرموقة لتدريس نفس البرامج العالمية والتى تمنح الدراسين بها شهادات دولية مشتركة ونذكر على سبيل المثال هنا جامعات المستقبل والدلتا وجامعة مصر للعلوم والتكونولوجيا.. ويعمل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى على تشجيع إقامة شراكات واتفاقيات تعاون مع كبرى الجامعات الأجنبية ذات التصنيف الدولى المتقدم. 

ولا أحد ينكر اهتمام الدولة ممثلة فى وزارة التعليم العالى بملف تدويل التعليم الجامعى، عن طريق التوسع فى إنشاء فروع للجامعات الأجنبية المرموقة بمصرو سعى مصر للاستفادة من خبرات الدول الصديقة فى مجال التعليم العالى، لزيادة تنافسية الخريجين اعتمادًا على المعارف الحديثة ونظم التعليم المعاصرة، بجانب تسابق الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية فى عقد شراكات مع جامعات دولية مرموقة، وسوف يؤثر ذلك إيجابيا على الارتقاء بأداء الجامعات المصرية خلال السنوات القادمة ووصولها إلى العالمية واحتلال مراتب متقدمة فى التصنيفات الدولية.. كما يصب كل هذا فى صالح مستوى أبنائنا الخريجين من هذه الجامعات والاعتراف بهم دوليًا وليس محليًا فقط.. وللحديث بقية إن كان فى العمر بقية.

 

‏[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نظام التعليم العالي الذكاء الاصطناعى التعلیم الجامعى التعلیم العالى

إقرأ أيضاً:

بالتعاون بين «المتحدة» و«التعليم العالي».. رؤساء الجامعات يشيدون بإطلاق برنامج Gen z لدعم المبتكرين

أكد عدد من رؤساء الجامعات بمختلف المحافظات، أنّ مسابقة Gen z واحدة من الأهداف التي جري تنفيذها خلال الأيام القليلة، والتي تتعلق بدعم البحث العلمي والابتكار والمبتكرين بمختلف المجالات من طلاب الجامعات المصرية، لافتين إلى أنّ دعم القيادة السياسية لهذا الملف بات ظاهرا للجميع ضمن أولوياته، والاستعدادات تتم على قدم وساق للاشتراك في المسابقة المقرر انطلاقها ديسمبر المقبل.

الشركة المتحدة تتعاون لإطلاق برنامج GEN Z 

وكشفت مصادر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن أنّ برنامج GEN Z يعد أول وأكبر برنامج مسابقات لدعم النوابغ والمبتكرين وريادة الأعمال من طلاب الجامعات المصرية جري تدشينها، وهناك أكبر دعم مادي لتمويل المشروعات يصل إلى 100 مليون جنيه، موضحة أنّ البرنامج يأتي بالتعاون بين الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي «صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ isf»، ويقدم البرنامج بروح وإيقاع شبابي يخاطب عقل وأسلوب GEN Z.

وأوضحت المصادر لـ«الوطن»، أنّ أكثر من 20 ألف طالب مشارك في البرنامج من 80 جامعة على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أنّ تصوير المسابقة تم على مستوى جميع أقاليم مصر في «جامعة الإسكندرية، وجامعة كفر الشيخ، وجامعة الزقازيق، وجامعة حلوان، وجامعة النهضة ببني سويف، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري أسوان».

ومن جهته، أكد الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، أنّ مسابقة Gen z تعد إحدى المسابقات المهمة التي تسهم في دعم وتشجيع الطلاب والطالبات على البحث العلمي والابتكار والمبتكرين بمختلف المجالات،. موضحا أنّ رؤية الدولة الفترة الأخيرة في هذا المجال وبتوجيهات مباشرة من الرئيس السيسي، تؤكد أنّ البحث العلمي والابتكار على رأس أولوياتها كونها جزءا من التنمية.

من جهته، أكد الدكتور عبادة سرحان رئيس جامعة المستقبل، أنّ العمل بمختلف القطاعات خلال السنوات القليلة الماضية تجاه دعم البحث العلمي والمبتكرين بات ظاهرا للجميع، موضحا أنّ إطلاق مسابقة Gen z بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية خطوة لدعم الطلاب بمختلف المجالات لحثهم على الابتكار والمنافسة وإيجاد حلول لجميع المشكلات.

مقالات مشابهة

  • ناقشوا الفكرة وادرسوها! (2)
  • فرصة لطلاب المرحلة الثالثة للتنسيق.. جامعات أهلية وخاصة تفتح باب التقديم الورقي
  • الدكتور أحمد درويش يكشف لـ "البوابة نيوز" كيفية الارتقاء بالذوق العام
  • «التعليم العالي»: غلق باب تسجيل طلاب الشهادات الفنية في تنسيق الجامعات غدا
  • مؤسسات التعليم العالي.. إشكاليات وتحديات (1- 2)
  • طالبة تونسية تحتج على أستاذ اعتبر إسرائيل الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط
  • وزير التعليم العالى يشهد فعاليات المعسكر المؤهل لتصفيات برنامج Gen-Z
  • «التعليم العالي» توجه رسالة للطلاب المتخلفين عن التسجيل في تنسيق الكليات
  • بالتعاون بين «المتحدة» و«التعليم العالي».. رؤساء الجامعات يشيدون بإطلاق برنامج Gen z لدعم المبتكرين
  • مؤسسة قطر منظومة تعليمية تجمع بين التميز الأكاديمي والمعايير العالمية