اللاذقية-سانا

كرم المعهد العالي لبحوث البيئة في جامعة تشرين الأطفال المشاركين في مسابقة بيئة قريتي ومدينتي مسؤوليتي، ضمن فئات الرسم والقصة القصيرة والفيديو للشرائح العمرية من 6 إلى 13 سنةً.

الفعالية التي أقيمت بالتعاون مع نادي الباحثين الشباب البيئي تضمنت إجراء مرحلة ثانية لمسابقة الرسم، تلاها تقييم للوحات المشاركة وإعلان أسماء الفائزين في فئات المسابقة الثلاث، والتي انطلقت مرحلتها الأولى منذ شهر بمشاركة 35 طفلاً من مختلف المحافظات.

وعرضت عميدة المعهد العالي لبحوث البيئة الدكتورة هاجر ناصر في تصريح لمراسل سانا لمراحل المسابقة منذ الإعلان عنها، وتشكيل لجنة لتقييم أعمال القصة والفيديو المقدمة، بينما أقيمت مسابقة الرسم على مرحلتين، قدم فيها الأطفال لوحاتهم ورسوماتهم لأفكار بيئية، ومنحت شهادات تقدير وجوائز مادية للفائزين.

وشرحت المهندسة آلاء سليمان من لجنة تقييم المسابقة، شروط المشاركة في فئات الفيديو، من خلال تصوير مشاهد تتعلق بحماية البيئة أو التشجير أو انتشار النفايات والتلوث وإعادة التدوير، والقصة القصيرة، من خلال تقديم نص حول المدينة البيئية النموذجية وكيف يتخيلها الطفل، والرسم، عبر التركيز على التلوث البيئي ووسائل الحماية منه.

وأوضح الدكتور حسين جنيدي مشرف نادي الباحثين الشباب، أن الهدف من الفعالية تحفيز الأطفال وتعليمهم انتهاج سلوك إيجابي بما يتعلق بالعمل البيئي، بعيداً عن الإضرار بالبيئة، مشيراً إلى نضوج في وعي الأطفال رغم صغر سنهم.

واعتبرت الدكتورة وفاء رجب عضو منظم في المسابقة أن المسابقة تدفع الطفل إلى التفكير في البيئة، ومعرفة ما يمكن أن يؤثر عليها إيجاباً أو سلباً.

ولفت الدكتور سلام محمد مدير مؤسسة دار القمر في اللاذقية، إلى مشاركة الدار في هذه الفعالية بتقديم جوائز مادية للأطفال المشاركين، تقديراً لجهودهم ودورهم في تثقيف مجتمعهم وعنايتهم بالبيئة، ما يساعد على رفع الوعي في المجتمع.

ومن الفائزين تحدث الأطفال /يوسف وصباح لالا وسارة شريف وليان وأحمد ميا ومحمد ويارا سليمان عن مشاركتهم في المسابقة، من خلال لوحات عن قطع الأشجار ورمي العبوات البلاستيكية في الغابة، وعن تلوث البحر وصيد الحيوانات الجائر، وأيضاً لأعمال النظافة والاستفادة من المخلفات وإعادة تدويرها واستخدام السماد البيئي، متوجهين بالشكر للقائمين على هذه الفعالية، لأن العالم بحاجة إلى مبادرات تصون النظام البيئي على الأرض وتحافظ على الطبيعة من حولنا.

علاء إبراهيم

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

المعهد الدبلوماسي ينظم فعالية موسعة مع سفراء الدول الأعضاء في رابطة الآسيان

قام معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج بتنظيم واستضافة فعالية خاصة موسعة مع سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا "الآسيان"، وذلك في سياق البرامج والأنشطة التي ينظمها لتدريب وتأهيل الملحقين الدبلوماسيين الموجودين بالمعهد.

 

 وشارك في الفعالية سفراء ورؤساء بعثات كل من الفلبين وبروناي وميانمار وكمبوديا وإندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام وسنغافورة، وهدفت إلى تعريف الملحقين المتدربين بنشأة وأهداف رابطة الآسيان، وأهم الإنجازات التي حققتها على مدار الأعوام الـ 57 منذ تأسيسها، وأبرزمرتكزات سياساتها الخارجية، وطبيعة العلاقات الثنائيةالمتميزة التي تربط بين جميع دولها الأعضاء ومصر.

 

ورحب السفير وليد حجاج مساعد وزير الخارجية مدير المعهد بأواصر الصداقة الممتدة التي تجمع بين مصر ودول الرابطة وأثنى على الدور الفاعل الذي تضطلع به الرابطة في محيطها الجغرافي وإسهامها الطويل في دعم جهود دفع السلم والأمن والإستقرار على المستوى الدولي؛ كما أبدى تقديره لتعاون سفراء وبعثات دول الرابطة مع المعهد من أجل إثراء برامج المعهد وتبادل الخبرات مع الملحقين المتدربين بالمعهد حول مجمل القضايا والتطورات المثارة على المستويين الإقليمي والدولي.


وقام سفير سنغافورة، بصفته الرئيس الحالي لمجموعة سفراء رابطة الآسيان بالقاهرة، بإطلاع الملحقين المتدربين على مجمل أنشطة الرابطة وآليات عملها ومختلف التحديات التي تواجهها منطقة جنوب شرق آسيا وأوجه تعاونها مع مصر؛ كما قام بقية سفراء الرابطة بمناقشة الملحقين حول الدروس المستفادة من العمل التكاملي لدول الرابطة ومسار التعاون والإندماج الذي تمضي فيه ورؤيتها للمنظومة الدولية متعددة الأطراف وغير ذلك من قضايا تمثل أهمية سياسية مشتركة لمصر والرابطة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة: نشجع النماذج الملهمة للقطاع الخاص في تحقيق الاستدامة والاستثمار البيئي
  • البيئة: نشجع النماذج الملهمة للقطاع الخاص في تحقيق الاستدامة والاستثمار البيئي والمناخي
  • “كيفية نحدد فعالية علاج الصداع النصفي”
  • برنامج “100 براند سعودي” يُعلن الفائزين بمسابقة “إحياء التراث السعودي”
  • مكتب الشباب بالأمانة ينظم مهرجان “طوفان الأقصى” وتكريم الفائزين ببطولات المولد النبوي
  • المعهد الدبلوماسي ينظم فعالية موسعة مع سفراء الدول الأعضاء في رابطة الآسيان
  • حضور كبير بمسابقة أفلام الطفل بمهرجان الإسكندرية السينمائى
  • لرفع كفاءة الإنتاج الزراعي.. “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة
  • “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة للتغلب على التحديات البيئية ورفع كفاءة الإنتاج الزراعي
  • أمير منطقة القصيم يتوّج الفائزين في سباق “الوطن” للفروسية