وقف وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي اليوم، على جاهزية 4 مشاريع مائية وبيئية في منطقة الباحة؛ اطّلع خلالها على سير الخدمات التي تقدمها المنظومة للمستفيدين.

والتقى الفضلي بعددٍ من المواطنين والمزارعين في المنطقة، لمناقشة احتياجاتهم المائية والزراعية وما يتعلق بالمشروعات التي تُشرف عليها الوزارة بالمنطقة، والاستماع إلى استفساراتهم ومرئياتهم حول الخدمات التي تقدمها المنظومة.

أخبار متعلقة جلطة قلبية تُنهي حياة معلم تربية بدنية داخل المدرسة بمكةمختصون لـ "اليوم": خدمات التعليم مكفولة لذوي الإعاقة في المدارسالخدمات المقدمة للمواطنين والمزارعين في الباحة

كما جرى بحث الموضوعات الخدمية المقدمة للمواطنين والمزارعين، مثل الخدمات الزراعية بالمنطقة ومشاريع المياه والصرف الصحي، واستمع كذلك إلى المعوقات التي قد تعترضهم، ومقترحاتهم حول العديد من القضايا التي تخص المنطقة، ووجه بمعالجتها.

وزير البيئة يقف على جاهزية 4 مشاريع في الباحة - واس

وشملت جولة المهندس الفضلي والوفد المرافق، زيارة المشاريع المائية والبيئية بالمنطقة؛ حيث تفقّد الخزان الإستراتيجي في محافظة بلجرشي، والذي يهدف إلى زيادة سعة الخزن الإستراتيجي بالمنطقة عن طريق تخزين المياه الصالحة للاستخدام الآدمي؛ لمواجهة حالات الطوارئ، بسعة (75) ألف متر مكعب.

ووقف ميدانيًا على مشروع استكمال تنفيذ شبكة الصرف الصحي بمدينة الباحة (المرحلة الثانية)، عن طريق استكمال الشبكات ومحطات الرفع المتبقية بالمدينة، بأطوال تقدّر بحوالي (26) كيلومترًا انحدارًا و(16) كيلومترًا خطوط طرد، و (21) محطة رفع؛ بما يحقق رفع مستوى خدمات الصرف الصحي المقدمة للمستفيدين.

مشروعات الصرف الصحي في الباحة

كما زار مشروع تنفيذ محطة معالجة مياه الصرف الصحي لمدينة العقيق (المرحلة الأولى)، بسعة (6250) مترًا مربعًا يوميًا باستخدام تقنية الأغشية الحيوية (MBR)، ويخدم المشروع مراكز وقرى محافظة العقيق، ويسهم في تحسين الأثر البيئي، ورفع نسبة تغطية الصرف الصحي بالمحافظة.

وتفقد سير عمل مشروع نقل الفائض للمياه المعالجة من محطة مدينة الباحة المدينة الجامعية بمنطقة الباحة، بسعة خزانات تبلغ (12) ألف متر مكعب، وسعة محطات تبلغ حوالي (16) ألف متر مكعب، ويهدف المشروع إلى تعظيم الاستفادة من مياه الصرف المعالجة، لاستخدامها في المتنزهات والحدائق.

هذا إضافة إلى رفع نسبة التشجير والمساحات الخضراء بمدينة الباحة (منتزه الشروق)، إلى جانب المحافظة على مخزون المياه الجوفية، من خلال استبدالها بمياه الصرف الصحي المعالجة.

محطة معالجة مياه الصرف الصحي - واس

مشروع سد العقيق

كما سجل زيارة إلى مشروع سد العقيق الذي يعد أحد أهم مصادر مياه الشرب في منطقة الباحة، وتبلغ سعته التخزينية أكثر من (19.12) مليون متر مكعب.

وتضمنت الزيارة، توقيع عقد تمويل زراعي بين صندوق التنمية الزراعية والجمعية التعاونية في بلجرشي، ومذكرة تفاهم بين الصندوق وجامعة الباحة.

يأتي ذلك دعمًا لمختلف مجالات النشاط الزراعي، ورفع الطاقة الإنتاجية للمحاصيل الواعدة ذات الميز النسبية في المنطقة، حيث تعد منطقة الباحة من أهم المناطق في زراعة وإكثار المحاصيل الواعدة في المملكة.

يذكر أنه رافق وكيل الوزارة للزراعة المهندس أحمد العيادة، ووكيل الوزارة لخدمة المستفيدين وشؤون الفروع غانم الجذعان، والرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية المهندس نمر الشبل، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراكات المياه المهندس خالد القريشي، وعدد من قيادات الوزارة والمسؤولين في القطاعات التابعة.

مشروع سد العقيق - واس

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس واس الباحة الباحة الباحة الباحة الباحة وزير البيئة البيئة والمياه والزراعة الباحة السعودية الصرف الصحی میاه الصرف فی الباحة متر مکعب

إقرأ أيضاً:

"البيئة" تطرح فرصة استثمارية إنشاء مدينة العنب بمنطقة الباحة

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن طرح فرصة استثمارية إنشاء مدينة العنب بمنطقة الباحة؛ بهدف الإسهام في تحقيق أمن غدائي مستدام، وزيادة الانتاج المحلي من أشجار العنب والأشجار المثمرة بما لا يقل عن 70 ألف شجرة، وفق أهداف رؤية المملكة 2030.
وأوضحت أن مساحة مشروع إنشاء المدينة تقدر بـ 741،699 م2، مبينةً أن أخر موعد لتسليم العروض في هذه الفرصة 4 سبتمبر 2024م، وسيكون موعد فتح المظاريف لها 5 سبتمبر 2024م، داعية الراغبين في شراء كراسة الشروط والمواصفات الخاصة بهذه الفرص، التقدم عبر منصة (فرص).

مقالات مشابهة

  • لحل ازمة المياه.. وفد تركي يستعد لزيارة العراق خلال 10 أيام
  • بالصور: غزة - إدخال كميات من الوقود لتشغيل المرافق المائية
  • محافظ بني سويف يجتمع بمسئولي الصرف الصحي لمناقشة إجراءات استدامة الخدمة بإحدى المحطات
  • "مشاريع مشتركة".. وزير الموارد يوضح تفاصيل المباحثات مع الجانب التركي بشأن المياه
  • "البيئة" تطرح فرصة استثمارية إنشاء مدينة العنب بمنطقة الباحة
  • برنامج الأمم المتحدة: أضرار البيئة فى غزة كارثية ولايمكن إصلاحها
  • محافظ الشرقية يتفقد شوارع قرية الزند بالزقازيق
  • محافظ الشرقية يوجه باستكمال مشروع الصرف الصحي وأعمال الرصف بكفر الزند
  • 204 مولد ديزل لمواجهة انقطاع الكهرباء بمحطات مياه الشرب بسوهاج
  • نماء لخدمات المياه توسع محطة معالجة الصرف الصحي بالسيب وتربط منشآت جديدة بها