علق المهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، على قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي بحوافز المشروعات الصناعية، قائلًا “إنها قرارات جريئة وهامة وتوقيتها في غاية الأهمية”، مشيرًا إلى أن هذه القرارات قدمت ارتياحا كبيرا سواء للمصنعين المحلين أو المصنعين للدول الراغبة في الاستثمار بمصر".

وقال "السويدي"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" على فضائية "الحدث اليوم" مساء الاثنين، أنه رغم التحديات في الدولة المصرية، ولكن تظل مصر دولة جاذبة للأستثمار بكل تحديتها، موضحًا أن جميع الشركات الكبري تحقق أرقام عالية رغم التحديات الصعبة التي نواجها.

وتابع "السويدي"، أن هذه القرارات تؤكد أن الدولة تسير في مسار حل المشاكل وإطلاق يد القطاع الخاص بالكامل فى الاستثمار الصناعي والشراكات الأجنبية والمستثمر الأجنبي للاستثمار، موضحًا أن هذه التسهيلات تقدم في بعض الدول الصديقة والمحيطة بنا.

واختتم أن هناك مميزات سوف تظهر في العمل تقدم أكثر للمستثمر الصناعي، موضحًا أن الاستثمار الزراعي والصناعي هو خط الدفاع الثاني للدولة.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

أهلا بالحكومة الجديدة.. حكومة التحديات والآمال

كلما زاد نضوج الدولة المصرية وثباتها ورصانة مؤسساتها؛ أثقل ذلك كاهل أي حكومة جديدة بتحديات أكثر والتزامات أكثر، فعندما استفاقت الدولة من حكم الفاشية الدينية في2013 م، كانت الأولوية الأولى للاستقرار ونشر الأمن في ربوع الدولة وتأمين الحدود  ولكن عندما استقرت  أصبحت الالتزامات كثيرة جدًا لتلبية  مطالب وأحلام وآمال المواطن المصري.
على رأس تلك التحديات وأهمها، الأمن الغذائي والمائي، وربما كانت مصر أولى الدول التي طرحت قضية الأمن المائي في " كوب 27" والاثنان مرتبطان
ارتباطا وثيقا بالتغيير المناخي ، فالتصحر وندرة المياه  يتسببان في تحدٍ كبير أمام الأمن الغذائي والمائي وتوفير كل السلع الإستراتيجية والبذور والمنتجات الزراعية وبسعر غير مبالغ فيه للمواطن المصري.
أمّا عن الأسعار والتي تتأثر بشكل كبير بنُدرة موارد الأرض، وبالصراعات السياسية  والحروب والأوبئة، فهي تحدٍ آخر أمام الحكومة، فهي مطالبة باستمرار تقديم الخدمة للمواطن وتوفير السلعة دون زيادة في الأسعار وهي معادلة صعبة  خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية.
ولا شك أن وزارة الصحة ستشهد نشاطا غير عاديًا فيالمستقبل القريب وسيكون ملف الصحة من أهم الملفات أمام طاولة الحكومة الجديدة، فهي حكومة ال 100 مليون نسمة، فلا يوجد مواطن واحد لا يلجأ إلي تلك الوزارة سواء في قطاع الرعاية الأساسية في الوفيات والمواليد، أو الرعاية العلاجية أو الرعاية العاجلة، كما أنه قطاع حيوي، يتطلب الاستثمار في البنية التحتية والاهتمام بالموارد البشرية وتأهيل الكوادر المؤهلة  فالاستثمار في القطاع الصحي هو الاستثمار في المواطن المصري ببساطة شديدة ، فلا يمكن أن تسُتكمل المشاريع التنموية العظيمة دون سواعد مواطنين  أصحاء.
كما تتشارك كل الوزارات في ضرورة استكمال مبادرة " حياة كريمة" والتي اعتمدتها الأمم المتحدة كواحدة من أهم الممارسات الاجتماعية لما تتسم به من معايير عالمية للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد.
كما سيتعين على الحكومة الجديدة النهوض بالصناعة وتوطين التكنولوجيا وإدخال المهارات الفنية من الخارج وتدريب الكوادر عليها ، حتى يصبح المجتمع المصري مجتمعًا إنتاجيا لا استهلاكيا فحسب وهي رغبة القيادة السياسية من أجل ارتفاع الناتج المحلي وزيادة الصادرات المصرية.
ولا يمكن أن نغفل قضايا المنُاخ، فمصر دائمًا سباقّة في حل أزمات البشرية كما كانت في كوفيد 19 ولا تتواني في المشاركة في تقديم الحلول لحل أزمة تهدد الوجود البشري، بل تسعى للشراكة من أجل إقامة المشاريع الخضراء وزيادة إنتاج الهيدروجين زالنيتروجين الأخضر، فقضية المناخ مرتبطة ومتداخلة مع كل القضايا الأخرى.
تحديات كُثر ولكن مع وجود رؤية وطنية وإستراتيجية خاصة بكل تلك التحديات، فمن المؤكد أن تصل الحكومة الجديدة إلى وجهتها الصحيحة.

مقالات مشابهة

  • ستارمر في أول خطاب له: سنتخذ قرارات قاسية
  • "رجال الأعمال": التشكيل الجديد للحكومة جريء ومعبر عن حجم التحديات الراهنة
  • أهلا بالحكومة الجديدة.. حكومة التحديات والآمال
  • النيابة العامة تأمر بحبس متهمين حرروا عقود بيع مزورة لأراض تابعة للدولة
  • قرارات مهمة لرئيس الوزراء في أول أيام عمل الحكومة الجديدة
  • السيسي يصدر 3 قرارات جمهورية جديدة.. تعرف عليها
  • حكومة حل الأزمات
  • محافظ الشرقية: هدفي الرئيسي حل مشاكل المواطنين
  • محافظ الشرقية: هدفي الرئيسي الآن إرضاء المواطن (فيديو)
  • محمد الباز يطالب القطاع الخاص بتفعيل دور المساندة للدولة المصرية