بورتسودان "السودان" " د ب أ ": أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم أن خروجه من القيادة العامة للقوات المسلحة جاء بترتيب من الجيش وليس بصفقة، مؤكداً استمرار القوات المسلحة في حربها ضد المليشيا المتمردة التي روعت المواطنين وانتهكت حرماتهم ونهبت أموالهم وممتلكاتهم.

جاء ذلك خلال مخاطبة البرهان اليوم، قوات منطقة البحر الأحمر العسكرية بقاعدة فلامنقو البحرية، حيث وقف على الجهود التي تضطلع بها قوات المنطقة في تأمين وحماية حدود السودان البحرية وكافة مناطق ولاية البحر الأحمر ، وفق وكالة السودان للأنباء ( سونا).

وحيا البرهان "شهداء القوات المسلحة والقوات النظامية والشعب السوداني"، مشيدا بإلتفافه حول قواته المسلحة، وذكر أنه "أصبح جزءا لا يتجزأ من قواته المسلحة ويقاتل معها في الصفوف الأمامية مضحيا بالغالي والنفيس".

وذكر أن "الجيش والشعب يقفان صفاً واحدا في مواجهة الخونة والمرتزقة الذين قدموا من مختلف أصقاع الدنيا، ومارسوا أبشع الجرائم بحق الناس"، مستنكرا "سلوكياتهم التي لا تشبه أهل السودان عموما، وأهالي دارفور خاصة، الذين عرفوا بالكرم والمروءة وطيب الخصال".

وشدد البرهان على أن "الدولة تكرس كل جهدها ووقتها حتى تخرج البلاد من هذه المحنة أكثر قوة ومرفوعة الرأس"، منوها إلى "أننا نقاتل لوحدنا وأنفسنا بلا ظهير، وهو أمر نعتز به كثيرا".

وأكد البرهان أنه "لن يجري أي اتفاق مع أي جهة خانت الشعب السوداني"، مبينا أن "الجهد سينصب نحو حسم العدو".

وذكر أن "الحرب بدأت بكذبة مفادها بأن المليشيا تقاتل الفلول، ولكن الحقيقة أنها تحارب الجيش الوطني الواحد الذي يضطلع بحماية الأمن والاستقرار في البلاد".

وأشارت الوكالة إلى أن "القائد العام يواصل جولة تفقدية لعدد من المناطق العسكرية بالبلاد وقد بدأها منذ نهاية الأسبوع الماضي وقد بدأت بمناطق بحري وأم درمان ووادي سيدنا مرورا بشندي وعطبرة حتى منطقة البحر الأحمر".

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

جنوب السودان: البرهان يوافق على مبادرة سلفا كير لحل النزاع

أكد وزير الخارجية السوداني المكلف حسين عوض أن البرهان وسلفا كير اتفقا على فتح ممرات إنسانية لنقل الإغاثة إلى المتضررين من الحرب في السودان..

التغيير: الخرطوم

أعلنت دولة جنوب السودان عن موافقة قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، على مبادرة الرئيس سلفا كير ميارديت للتوسط في حل النزاع القائم في السودان.

وأجرى قائد اب البرهان مباحثات مع سلفا كير في جوبا، يوم الاثنين، تناولت الوضع في السودان والاتفاقيات الجديدة للسلام في دولة جنوب السودان، إضافة إلى ترتيبات استئناف تصدير النفط عبر الموانئ السودانية.

وفي تصريح صحفي، أكد وزير الخارجية السوداني المكلف حسين عوض أن البرهان وسلفا كير اتفقا على فتح ممرات إنسانية لنقل الإغاثة إلى المتضررين من الحرب في السودان، من جنوب السودان إلى مدينة كادوقلي بولاية جنوب كردفان.

وأوضح أن المساعدات الإنسانية ستقدم وفق خطة مشتركة بين البلدين، بحسب الوكالة السودانية للأنباء.

وأشار حسين عوض إلى أن الجانبين اتفقا على استئناف ضخ النفط عبر الأنابيب السودانية وتصديره للأسواق العالمية خلال أقل من شهر بعد استكمال كافة الترتيبات اللازمة.

وقالت مصادر لـ “سودان تربيون” إن جوبا طرحت مبادرة للتواصل مع الأطراف السودانية لإنهاء النزاع، حيث أجرى مستشار سلفا كير اتصالات مع قادة قوات الدعم السريع لخلق أرضية تفاهم مع الجيش لمناقشة وقف النزاع. وأضافت المصادر أن جهات إقليمية شجعت مبادرة جوبا للتواصل مع طرفي النزاع.

من جانبه، أكد وزير خارجية جنوب السودان رمضان محمد عبد الله أن البرهان وافق على مبادرة الرئيس سلفا كير للتوسط في حل النزاع. وذكر أن الرئيسين اتفقا على استئناف تدفق نفط جنوب السودان إلى الأسواق العالمية عبر الموانئ السودانية.

وأوضح رمضان أن الاستعدادات الفنية بشأن خط الأنابيب الشرقي لنقل نفط جنوب السودان قد اكتملت، مشيرًا إلى زيارة فريق فني سوداني لجنوب السودان للاطلاع على الترتيبات النهائية وتقديم تقرير مفصل للرئيس سلفا كير قبل استئناف ضخ النفط. وأضاف أن الجانبين اتفقا على ضرورة عدم تكرار تخريب أنابيب النفط.

الوسومجوبا حرب الجيش والدعم السريع سلفاكير ميارديت قائد الجيش السوداني

مقالات مشابهة

  • «أمطار وسيول».. كيف تتعرض مصر لمنخفض السودان الموسمي في فصل الخريف؟
  • إقبال على شواطئ الغردقة قبل انتهاء الصيف رغم انخفاض الحرارة
  • قلق وتخوف!!
  • الجيش المصري يعلن إنقاذ ثلاث “سياح” بريطانيين في البحر الأحمر
  • الجيش المصري يعلن انقاذ 3 سياح بريطانيين في البحر الأحمر
  • الجيش المصري ينقذ 3 سياح بريطانيين في البحر الأحمر
  • القوات البحرية تنقذ 3 سائحين بريطانيين بنطاق البحر الأحمر- صور
  • عناصر القوات البحرية تتمكن من إنقاذ ٣ سائحين بريطانيين بنطاق البحر الأحمر
  • جنوب السودان: البرهان يوافق على مبادرة سلفا كير لحل النزاع
  • رئيس عموم النوبة: المليشيا بدأت الحرب من منطقة لقاوة والقس أنجلو يؤكد قومية الجيش السوداني