قال رئيس مجلس النواب اليمني الشيخ سلطان البركاني، اليوم الاثنين، إن مليشيا الحوثي استغلت الهدنة لإعادة ترتيب وضعها ولم تنفذ من التزاماتها شيئ.
جاء ذلك خلال لقائه مع المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، ناقشا فيه أخر المستجدات على الساحة الوطنية ومساعي المبعوث الخاص لاحياء عملية السلام في اليمن.
وأكد البركاني أن الشرعية اليمنية مع كل خيارات ومساعي السلام الشامل والعادل والذي يحفظ لليمن أمنه واستقراره ووحدته ونظامه الجمهوري ونهجه الديمقراطي.


وأشار إلى أن الحوثي ليس شريكاً جادا في صناعة السلام وليس من خياراته، وأن كل الاتفاقيات الماضية نفذتها الشرعية فيما لم ينفذ الحوثي شيئ.
وشدد على أن الشعب اليمني دفع ثمناً باهظاً لمغامراتهم فلا تزال الطرقات مقطوعة والمدن محاصرة.
ولفت إلى تحميل المليشيا أعباء جديدة على كاهل المواطن نتيجة الإجراءات غير القانونية التي فرضتها إقتصادياً ومالياً وإداريا.
من جانبه أطلع المبعوث الاممي، رئيس المجلس على الجهود والاتصالات التي بذلها خلال الفترة الأخيرة مع الجهات المعنية بالمنطقة والإقليم.
وأشار إلى انه يتواصل مع كل الأطراف لإعداد مختلف الرؤى والتصورات والمقترحات للحلول على ضوء ما ستسفر عنه الجهود السعودية والعمانية للوصول إلى الحلول والتسوية السياسية الشاملة بما يخدم الشعب اليمني.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

نورلاند ينتقد شفافية بيع النفط، ويدعو لاستغلاله لصالح الشعب وليس لـ”فصائل معينة”

شدد المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، على الحاجة الملحة لتشكيل حكومة انتقالية في ليبيا، بهدف إعادة إرساء الشفافية والمساءلة، مما قد يفتح الطريق أمام حل الأزمة السياسية والاقتصادية العميقة التي تواجه البلاد.

وأوضح نورلاند، في مقابلة مع قناة “الجزيرة مباشر”، أن تعيين حكومة جديدة سيسهم في وضع أسس عملية انتخابية حرة وشفافة قادرة على استعادة الاستقرار في ليبيا.

وسلط المبعوث الأمريكي الضوء على أزمة مصرف ليبيا المركزي، عادا إياها مثالا على الانقسامات العميقة داخل البلاد، والتي لا تؤدي إلا إلى تفاقم الوضع الاقتصادي.

ودعا نورلاند المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف أكثر نشاطا فيما يتعلق بالأزمة الليبية، داعيا المؤسسات المالية العالمية إلى حل الشكوك المتعلقة بإدارة البنك المركزي الليبي وتنظيم حوار تحت رعاية الأمم المتحدة لمعالجة هذا الأمر، وغيرها من القضايا دون مزيد من التأخير.

وأكد نورلاند أهمية الإدارة الشفافة للموارد النفطية والدخل القومي، داعيا إلى توزيع عادل للعائدات لضمان الفوائد لجميع السكان الليبيين وليس فقط لمجموعات أو أفراد محددين.

ولفت نورلاند الانتباه إلى غياب الشفافية في صادرات النفط، قائلا إن النفط يجب أن يستخدم لصالح الشعب الليبي، وليس كأداة سياسية في أيدي فصائل معينة.

كما تحدث نورلاند عن وجود مرتزقة في ليبيا، قادمين من روسيا وتشاد وسوريا ومنطقة الساحل الأفريقي، مشددا على أن هذه الجهات الخارجية تهدد السيادة الليبية وتعيق عملية الاستقرار السياسي والأمن.

المصدر: الجزيرة مباشر

بيع النفطرئيسيريتشارد نورلاندمصرف ليبيا المركزي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • رئيس "الرئاسي" اليمني يبحث مستجدات الوضع الإنساني وجهود إحلال السلام
  • رئيس مجلس القيادة اليمني يجدد دعوته للمجتمع الدولي بتصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية
  • سلطان العرادة: إيران تقدم للمليشيا الصواريخ والألغام والسعودية تقدم للشعب اليمني كلية الطب ومدرسة المتفوقين وتعبيد الطريق
  • نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام أحمد علي عبدالله صالح يهنئ أبناء الشعب اليمني بالعيد الثاني والستين لثورة 26 سبتمبر الخالدة (النص)
  • مركز الأنباء الأممي: أثمرت جهود التخطيط لبناء السلام والتنمية بـ3 بلديات في ليبيا
  • الدولار يتراجع أمام الجنيه المصري: تحركات جديدة في سوق الصرف
  • هل تنقلب موازين الصراع؟ عيدروس الزبيدي يعلن نتائج محادثات هامة مع المبعوث الأممي!
  • نورلاند ينتقد شفافية بيع النفط، ويدعو لاستغلاله لصالح الشعب وليس لـ”فصائل معينة”
  • رئيس البرلمان اللبناني: تحركات دبلوماسية بين بيروت وواشنطن لخفص التصعيد
  • رئيس حزب الاتحاد: التصعيد في لبنان يكشف حجم المخاطر التي تهدد المنطقة