الجزائر ـ "العُمانية": يُحاول الباحث، د. سامي الوافي، في كتابه النقدي "إنتاجية الخطاب الروائي عند واسيني الأعرج.. قراءات نقدية في أربعة نماذج مختارة" (147 ص)، الصادر عن دار ألفا دوك بالجزائر، أن يُقرّب القارئ العربي من العوالم الإبداعيّة للروائيّ الجزائري، واسيني الأعرج، من خلال 4 روايات اختارها من بين أعماله، وهي (جسدُ الحرائقِ: ن ُثار الأجسادِ المحروقةِ 1978 / مرايا الضريرِ: كولونيلُ الحروبِ الخاسرةِ 1997/ كتابُ الأميرِ: مسالكُ أبوابِ الحديدِ 2007 / مملكةُ الفراشةِ 2013).

في البداية، يؤكّد هذا الباحثُ أنّ النصّ الروائي يعدُّ من بين أكثر النصوصِ التي جذبت اهتمامَ النقادِ والباحثين المشتغلين بالحقلِ النقدي عامّةً، والسيميائي خاصّة؛ كونهُ يضُمُّ مكوّناتٍ سرديةٍ فاعلة لها وظائف متعدّدة، ممّا جعله يحتلُّ مكانةً أساسيةً في طليعةِ النصوصِ السّردية الأخرى، وحتى بين الأجناسِ الأدبية الحديثة الأخرى، كمًّا ونوعًا.

ويضيف "بما أنّ الروايةَ شكلٌ وافدٌ، فهذا معناهُ أنّ كثيرًا من قضاياها النقدية وافدةٌ أيضا، لذلك كثُرت وتباينت طُرُق تناولها تنظيرا وإجراءً، ليكونَ عنصرُ البحثِ في آلياتِ إنتاجها الذهنية / السياقية من قِبلِ المبدعِ أحدَ جزئياتِ هذه الدراسةِ، لما يُضفيه عليها من حركيةٍ وسيطرة، في الآن نفسهِ، لتخضعَ معهُ الدراساتُ المُرتبطة بها إلى تحوُّلات جذرية وعميقة؛ أي من الاهتمام بها كجوهرٍ (السياق) إلى الاهتمام بها كبنيةٍ لغوية مغلقة لا تُحيل إلاّ لذاتها ولم توجد إلاّ لأجل ذاتها (النسق)، لارتباطِها المباشر بفلسفاتٍ وتوجهاتٍ مختلفة، وهو ما بدأ بشكلٍ فعلي مع اتجاهاتِ النقد السيميائي: (سيمياءُ السردِ / سمياءُ التأويلِ)، كون الإبداعية القائمة في النصوص السردية عامة والروائية خاصّة لم تُستخرج كُلية كما يُفترض مع المناهج التقليدية، فكانت تبدو كالمتاهات العميقة والبعيدة كُلَّ البُعد عن الموضوعية التي لم يُكتشف منها إلاّ بعض النواحي، لتبقى النصوص معها مُنطوية على أسرارها بانتظارِ من يُحسنُ استدراجها ويكشفُ مكوناتها وآليات إنتاجيتها، ذلك أنها لا تبوحُ إلاّ لمن أحسنَ استنطاقها، لتنجح بذلك اتجاهاتُ النقدِ الحداثي في الخروج بهذا النوعِ من الدراساتِ السردية الروائية من الإطارِ التقليدي الضيقِ إلى الإطارِ الموضوعي الأوسعِ".

وتطرحُ هذه الدراسةُ العديد من الإشكاليات، أهمُّها ما الذي ميّزَ نصُوصَ واسيني الأعرج الروائية في ارتباطها المُباشرِ بالوضعِ: الاجتماعي/ السياسي في الجزائرِ، بصفته مؤوّلا لهُ؟ وكيف تجسَّدت الآلياتُ السياقيةُ في هذه النُصوصِ الروائية؟ وكيف حقّقت انسجامها المداري الناتج عن التحويلات الذهنيةِ من قبلِ المبدع؟ وهل تحكَّمت في وعي المبدع واسيني الأعرج وفي رؤيته للعالمِ الموسوعةُ المعرفيةُ المُكتسبةُ المُعاشةُ المُتّصلة بفضاءِ الجزائرِ الإيديولوجي لحظةَ الإنتاجِ؟ وهل منعَ المبدعَ تناظرُ البُعدِ السياقي والإيديولوجي العام في نصوصهِ الروائية من خلقِ تمايُزها وتنوعِها؟ وهل تأثَّرَ وعيهُ أثناءَ فعلِ الإنتاجِ والتأليفِ بالراهنِ المتغيّرِ الذاتي للمبدعِ والسياسي/ الاجتماعي للجزائر؟ وهل النموذج الذي يُبدعه القارئ للنص هو النموذج الذي يتنبأ به المبدعُ أو يقصده؟

وقد قسّم الباحث هذه الدراسة النقدية إلى: فصلٍ أول عنوانُه (المؤلّفُ ومفسّروه)؛ وضّح فيه طرائق استخلاص المعنى المقصود، التي سيساهم الحوارُ بين تشكلاتِ النص: (آلياته/ تقنياته) وترهينات القارئ بين ذخيرة النص والمخزون المعرفي القبلي للمبدع لحظةَ خلقه وتأليفه في كشفه؛ باعتباره تمَّ في إطار جدلية السؤال والجواب المستمرّ والمتجدّد عبر السّيرورة التاريخية، لارتباطِ كلّ مبدع بغايةٍ محدّدة في إبداعه.

أمّا الفصل الثاني (المدار السردي ودينامية التشعب: مقاربة في الإنتاج الروائي لواسيني الأعرج، مختارات من نصوصه أنموذجا)؛ فقام خلاله الباحث بتحليل أربعة نصوصٍ روائية: جسدُ الحرائقِ (نُثار الأجسادِ المحروقةِ) 1978، مرايا الضريرِ (كولونيلُ الحروبِ الخاسرة) 1997، كتابُ الأميرِ (مسالكُ أبوابِ الحديدِ) 2007، مملكةُ الفراشةِ 2013، بهدف كشفِ وتحديدِ جُملة الآليات التي تحكّمت في كلِّ ظاهرةٍ ملازمة لكلِّ تظهير، انطلاقا من تفعيل نظرية المؤولات السَننية الثقافية/ الموسوعية والسياقية والبلاغية، التي ستكون نتيجة نهائية مُحدّدة لسيرورات الفرضيات المُجسّدة للمتلقّي الباحثِ في النصّ عن العلاقة بين الواقعِ الشارطِ للإنتاج وخلفيةُ المبدعِ (الواقعي/ الضمني).

وفي الفصل الثالث (الرواية والتاريخ والهوية السردية.. رواية كتاب الأمير: مسالك أبواب الحديد أنموذجا)، تناول الباحث طبيعة الرواية التاريخية لتجسُّدها كعمل سرديّ يطمح إلى إعادة بناء حقبة من الماضي بطريقة تخييلية يتداخل فيها الواقعي مع المتخيل، اعتمادا على مادة تاريخيّة تتشكلُ بواسطةِ السردِ، يضطلعُ من خلالها المبدعُ في ابتكارِ حبكة للمادة التاريخية بتحويلها إلى مادة سردية، كنصّ كتاب الأمير الذي يُعتبر روايةً أطروحةً عابرة للثقافات، تدعو لحوارِ الحضارات، وتحرّضُ على التعايش السلمي، مُنطلقها كان وعي الفكرة الاستعمارية، ووعي الكتابة كاستراتيجية تقويضية وتفكيكية للاستعمار، الذي تتشظّى فيه الهوية القومية وتذوب مع الهويات الإثنية لصالح الهوية السردية التي اندمج فيها السرد التاريخي بالسرد التخييلي، باعتباره إحالة مرجعية تُحقّق مصداقية يمكن إثباتها تاريخيا، بمحاولة تسريب حقائق هي في واقع الأمر مجموعة من الأحكام الإيديولوجية والتصوُّرات الخاصّة بالهوية والزمن والماضي والحاضر.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: واسینی الأعرج

إقرأ أيضاً:

كيفية إضافة تعليقات توضيحية إلى الصور في مستندات جوجل (دليل شامل)

تشتهر مستندات Google على نطاق واسع بواجهتها سهلة الاستخدام، مما يجعلها أداة أساسية لإنشاء المستندات وتحريرها. وفي حين تقدم مستندات Google مجموعة متنوعة من الميزات المفيدة، فإن أحد القيود الملحوظة هو عدم قدرتها على إضافة تعليقات توضيحية إلى الصور المدرجة. وقد يكون غياب ميزة التعليقات التوضيحية المضمنة غير مريح للمستخدمين الذين يبحثون عن تسمية أو توفير سياق لصورهم. لحسن الحظ، هناك العديد من الحلول البديلة المتاحة التي تسمح للمستخدمين بإضافة تعليقات توضيحية إلى صورهم بفعالية داخل مستند مستندات Google. هنا يمكنك معرفة طرق مختلفة لإدراج التعليقات التوضيحية في مستندات Google، مما يساعدك على تحقيق مستندات ذات مظهر احترافي بسهولة.

إضافة تعليقات توضيحية إلى الصور في مستندات Google: تحقق من طرق مختلفة

الطريقة 1: استخدام ميزة الرسم

تتمثل إحدى أبسط الطرق لإضافة تعليقات توضيحية إلى الصور في مستندات Google في استخدام أداة الرسم. تتيح لك هذه الطريقة إضافة كل من الصور والتعليقات التوضيحية داخل رسم واحد، والتي يمكن إدراجها بعد ذلك في مستندك.
إدراج الرسم: ضع المؤشر حيث تريد ظهور الصورة مع التسمية التوضيحية. انتقل إلى إدراج وحدد رسم > جديد.
أضف الصورة: في نافذة الرسم، انقر فوق الزر صورة لتحميل الصورة التي تريد إدراجها.
أضف التسمية التوضيحية: بعد ذلك، انقر فوق أيقونة مربع النص لإنشاء مربع نص. ضع مربع النص أسفل الصورة أو بجوارها، حسب المكان الذي تريد ظهور التسمية التوضيحية فيه. قم بتخصيص الخط وحجم ونمط النص ليناسب مستندك.
حفظ وإغلاق: بمجرد أن يبدو التسمية التوضيحية بالشكل الذي تريده، انقر فوق حفظ وإغلاق. ستظهر الصورة والتسمية التوضيحية الآن معًا في مستندك، ويمكنك نقل الرسم بالكامل (الصورة والتسمية التوضيحية) إلى أي موضع.

إذا كنت بحاجة إلى تحرير الرسم لاحقًا، فما عليك سوى النقر فوق الصورة المدرجة، والانتقال إلى إدراج > رسم > جديد > تحرير، وإجراء التغييرات اللازمة.

الطريقة 2: إدراج جدول للتسميات التوضيحية

هناك طريقة أخرى لإضافة تسميات توضيحية إلى الصور في مستندات Google وهي استخدام جدول. بإدراج جدول بحجم 1x2، يمكنك وضع الصورة في الصف العلوي والتسمية التوضيحية في الصف السفلي بفعالية.

إدراج جدول: ضع المؤشر حيث تريد ظهور الصورة والتسمية التوضيحية. انتقل إلى إدراج > جدول وحدد جدول بحجم 1x2 (عمود واحد وصفان).

إدراج الصورة: اسحب صورتك وأفلِتها في الصف العلوي من الجدول.
إضافة التسمية التوضيحية: اكتب التسمية التوضيحية في الصف السفلي من الجدول. يمكنك ضبط حجم الخط ونمطه ومحاذاته لتتناسب مع تنسيق المستند.

إزالة حدود الجدول: انقر بزر الماوس الأيمن على الجدول وحدد خصائص الجدول. اضبط حدود الجدول على 0 نقطة لإزالة الحدود المرئية، مما يجعل الجدول غير مرئي ويترك الصورة والتسمية التوضيحية فقط مرئيين.

تحريك الصورة والتسمية التوضيحية معًا: عند نقل الصورة إلى موقع مختلف في المستند، سيتحرك التسمية التوضيحية معها.

تعمل هذه الطريقة بشكل جيد للحفاظ على تخطيط متسق لتسمية الصورة والتسمية التوضيحية وهي مفيدة بشكل خاص إذا كنت بحاجة إلى الحفاظ على محاذاة الصورة والتسمية التوضيحية أثناء تعديل المستند.

الطريقة 3: استخدام النص المضمن للتعليقات التوضيحية

للحصول على نهج أبسط وأكثر مرونة، يمكنك استخدام النص المضمن لإنشاء تعليقات توضيحية مباشرة أسفل صورك. لا تتطلب هذه الطريقة أي أدوات خارجية، ولكنها تأتي مع بعض القيود.

إدراج الصورة: انقر فوق الصورة داخل المستند لتحديدها. ستحتوي الصورة على خيارات على الجانب الأيسر.

اختيار النص المضمن: حدد خيار النص المضمن. يضمن هذا التعامل مع الصورة كجزء من النص، مما يسهل التعامل معها.

إضافة التعليق التوضيحي: ضع المؤشر أسفل الصورة واكتب التعليق التوضيحي الخاص بك. يمكنك ضبط الخط وحجمه ونمط النص لتتناسب مع تفضيلاتك.

القيود: أحد العيوب الرئيسية لهذه الطريقة هو أن التعليق التوضيحي لن يتحرك مع الصورة إذا قررت إعادة وضعه في مكان آخر في المستند. بالإضافة إلى ذلك، قد لا يظهر التعليق التوضيحي بالشكل المقصود إذا تم فتح المستند بتنسيق مختلف، مثل قارئ PDF.

هذه الطريقة مناسبة بشكل أفضل للمستندات السريعة وغير الرسمية حيث تكون المرونة أكثر أهمية من التنسيق الدقيق.

مقالات مشابهة

  • تفعيل العمل بجميع عيادات عمر بن الخطاب الشاملة بكفر الشيخ
  • طريقة قانونية لإلغاء التوكيل عند النص على عدم إلغائه إلا بوجود طرفيه
  • "تعليم أسيوط" توضح موقف صرف مكافآت الحصص الزائدة للمدرسين (مستند)
  • مديرو عموم مصارف : لابُـد من خفض الاحتياطي النقدي للمصارف لـ15% وضبط طباعة العملة وبناء احتياطي نقدي من الذهب
  • قراءة في كتاب: “ممّا على طُرَر المخطوطات”
  • 5 رسائل خارجة عن النص من جمهور الأهلي للاعبيه
  • مرصد الأزهر ينظم محاضرة طلابية ضمن مبادرة «نحو رؤية شبابية لمجابهة التطرف»
  • أوقاف الفيوم تطلق الأسبوع الثقافي بـ17 مسجدًا لنشر الخطاب الوسطي
  • حينما تصبح الهوية قيدًا .. تأملات في نسب شجرة الغول لعبد الله بولا
  • كيفية إضافة تعليقات توضيحية إلى الصور في مستندات جوجل (دليل شامل)