توصلت كلًا من إيران والعراق، اليوم الاثنين، لاتفاق يقضي بنزع سلاح مجموعات كردية معارضة ومناوئة لطهران في إقليم كردستان، المتمتع بالحكم الذاتي، على الحدود بين بغداد وطهران.

الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أكد في تصريحات صحفية له اليوم، أن الحكومة العراقية ملتزمة بنزع سلاح المجموعات الكردية المسلحة المتمركزة بإقليم كردستان بحلول منتصف شهر سبتمبر المقبل، على أن يتم إخلاء المعسكرات الكردية ونقلها إلى أماكن أخرى حددتها الحكومة العراقية بموجب الاتفاق.

وأضاف أن الحكومة العراقية أبلغت المجموعات الكردية ببنود ونصوص هذا الاتفاق للشروع في تنفيذه بأقصى سرعة، مشيرًا إلى أن المهلة المذكورة في هذا الاتفاق لم يتم تمديدها تحت أي ظرف من الظروف.

ولفت كنعاني إلى أن ذلك الاتفاق يشير إلى طبيعة العلاقة بين إيران والعراق القائمة على مبدأ حسن الجوار، مشددًا على أن إيران تنتظر التنفيذ الكامل لبنود الاتفاق العراقي الإيراني.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إقليم كردستان الخارجية الإيرانية ايران والعراق مسلحين

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب تواصل الارتفاع في الأسواق العراقية

السومرية نيوز – اقتصاد

تنشر السومرية نيوز، أسعار الذهب الاجنبي والعراقي في الأسواق المحلية العراقية ليوم السبت 6 تموز/ يوليو 2024.
سجلت أسعار الذهب في أسواق الجملة ب‍ ‍‍‍شارع النهر في العاصمة‍‍ ‍ ‍ ‍‍بغداد، سعر بيع للمثقال الواحد عيار 21 من الذهب الخليجي والتركي والأوروبي 497 ألف دينار، وسعر الشراء 493 ألفاً، أما سعر بيع المثقال الواحد عيار 21 من الذهب العراقي، سجل 467 ألف دينار، فيما بلغ سعر الشراء 463 ألفاً.

وفي محال الصاغة، فإن سعر بيع مثقال الذهب الخليجي عيار 21 تراوح بيت 495 ألف دينار 505 ألفاً، فيما تراوح سعر بيع مثقال الذهب العراقي بين 465 ألفاً و475 ألف دينار.

ومنذ منتصف ديسمبر/كانون الأول 2022 وحتى الآن، يواصل الدينار العراقي هبوطه الدراماتيكي أمام الدولار الأميركي، حتى وصل إلى مستوى 1610 دنانير مقابل دولار واحد في وقت يبلغ السعر الرسمي للدولار 1320 دينارا.

ومع هبوط العملة الوطنية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، فإن أسواق الذهب العراقية سجلت إقبالا كبيرا من الزبائن لشراء المعدن الأصفر وسط تحذيرات من شراء المزيف.

ووفق الإحصاءات الحكومية فإن معدل الاستيراد الشهري بشكل عام للذهب في العراق يصل لنحو 7.5 أطنان ويبلغ الرسم الجمركي الذي يجبى عن كل كيلوغرام منه 250 دولارا، بمجموع 1 مليون و875 ألف دولار.

ووفق بيانات لموقع "بلومبيرغ" (Bloomberg) المتخصص، فقد اشترى العراق 33.9 طنا من الذهب في العام 2022، في حين كشف القنصل التركي العام في أربيل هاكان كارا جاي عن استيراد العراق ذهبا تركيا بقيمة 1.5 مليار دولار خلال عام 2021.






مقالات مشابهة

  • تحذير إيراني يخصّ لبنان.. ورسالة حادة لإسرائيل!
  • مقتل عقيد من قوات الحدود العراقية
  • أسامة كمال: مؤتمر القوى المدنية السودانية بالقاهرة أول خطوة للتوصل لاتفاق
  • فتح أسواق حدودية بين إيران والعراق لإنهاء الصناعة والزراعة العراقية
  • «الإصلاح والنهضة»: المجموعات الوزارية خطوة مهمة لتعزيز ثقة المواطنين في الحكومة
  • نصيحتي الى الحكومة العراقية ومجلس النواب
  • روما ويوفنتوس يتوصلان لاتفاق بشأن المهاجم كييزا
  • السوداني للرئيس الإيراني الجديد:العراق وإيران جسدان في روح واحدة
  • أسعار الذهب تواصل الارتفاع في الأسواق العراقية
  • وول ستريت جورنال: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تضغط على الحكومة للتوصل لاتفاق