ناقشت هيئة الدواء المصرية مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالمملكة الأردنية الهاشمية سبل تعزيز التعاون الثنائي بالقطاع الدوائي، وتبادل المعرفة والخبرات في مجال اختصاصات الجهتين.

جاء ذلك خلال اجتماع افتراضي عقده رئيس هيئة الدواء المصرية الدكتور تامر عصام مع مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالمملكة الأردنية الهاشمية الدكتور نزار محمود مهيدات، اليوم الإثنين.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر بالموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ومناقشة سبل دعم التعاون التجاري بين البلدين.

وشارك في اللقاء الدكتور حمادة شريف، معاون رئيس الهيئة لشئون التوعية الدوائية والتواصل المجتمعي، ومدير عام الإدارة العامة لتسجيل المستحضرات البشرية، والدكتور أسامة حاتم، مدير الإدارة العامة للعلاقات العامة والتعاون الدولي.

ويأتي هذا الاجتماع في ضوء حرص هيئة الدواء المصرية على التعاون مع المملكة الأردنية الهاشمية في كافة المجالات ذات صلة بالمستحضرات الطبية.

اقرأ أيضاًتحذير من هيئة الدواء المصرية بشأن عبوات مقلدة لعقار معالجة الالتهابات

رئيس «الدواء المصرية» يبحث سبل التعاون مع مدير مؤسسة الغذاء بالأردن

هيئة الدواء المصرية توضح مميزات القسطرة التشخيصية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: هيئة الدواء المصرية هيئة الدواء مصر والأردن المملكة الأردنية الهاشمية رئيس هيئة الدواء المصرية العلاقات المصرية الأردنية المؤسسة العامة للغذاء والدواء القطاع الدوائي هیئة الدواء المصریة

إقرأ أيضاً:

«هيئة الدواء» أطلقنا مبادرات وفرت 100 مليون دولار فاتورة استيرادية

جهود وإجراءات مُهمة، عملت عليها هيئة الدواء بالتنسيق مع الجهات المعنية، خلال الفترة الأخيرة، لمواجهة أزمة الأدوية، كشف عنها الدكتور ياسين رجائي مساعد رئيس هيئة الدواء لشؤون الإعلام والتواصل المجتمعي، مطمئنا الجميع بشأن أزمة الدواء، موضحاً وجود تحسن تدريجي وملحوظ خلال الأسابيع المقبلة: «ستنتهي الأزمة خلال الأسابيع المقبلة».

وفق تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أكد «رجائي» أنه يمكن للمواطنين التواصل هيئة الدواء من خلال الخط الساخن 15301 أو المنصات المختلفة مثل منصة توافر أو منصة الإبلاغ عن الآثار الجانبية أو الإبلاغ عن الخدمات والمخالفات التي توجد في السوق المحلي، مؤكدا أنه تم ضخ كميات كبيرة من الأدوية في السوق المحلي تفوق الاستهلاك الطبيعي والشهري المُعتاد عليه.

توطين المواد الخام غير الفعالة

وحذر الدكتور ياسين رجائي، المواطنين من اقتناء أي أدوية تزيد عن الاحتياجات الفعلية لهم، لافتا إلى وجود العديد من المبادرات التي أطلقتها الهيئة لتوطين المواد الخام غير الفعالة التي تدخل في صناعة معظم المستحضرات الدوائية والتي يحتاجها السوق الدوائي المصري والتي يعتمد على استيرادها من الخارج.

توفير فاتورة استيرادية

وفق «رجائي»، تُسهم المبادرات في توفير فاتورة استيرادية تصل إلى 100 مليون دولار سنويا، موضحا أن الهيئة لديها 20 مادة خام غير فعالة تمثل أكثر من 60% من المواد الخام غير الفعالة التي تُستورد من الخارج وبالتالي يتم توفير ذلك، لافتا إلى نتيجة الشراكة مع هيئة الشراء الموحد والتي أسهمت في توفير المستحضرات الهامة في عدد من الصيدليات الخاصة بالإسعاف و13 صيدلية: «سنصل إلى 30 صيدلية بنهاية العام الحالي لتخفيف الضغط على الصيدليات التي تعمل في السوق الدوائي».

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • البريد ومؤسسة الاسمنت يدشنان السداد الاليكتروني عبر منصة ( (E-SADAD
  • «هيئة الدواء» أطلقنا مبادرات وفرت 100 مليون دولار فاتورة استيرادية
  • ليبيا والجزائر تبحثان عودة الرحلات الجوية وفتح المعابر البرية
  • إطلاق مشروع بين هيئة الدواء المصرية والهيئة التنظيمية للمنتجات الصحية بجنوب إفريقيا
  • “عبدالكريم” يبحث مع مدير جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي تعزيز التعاون المشترك
  • وزارة الصحة تبحث مع وفد هيئة تنمية الصادرات السعودية تعزيز التعاون الصحي المشترك
  • هيئة الدواء تستقبل وفد مجلس التجارة السويدي لبحث دعم استثماراتهم الطبية
  • هيئة الدواء تستقبل وفد التجارة السويدي لجذب الاستثمارات الأجنبية
  • هيئة الاستثمار: مشروع "مراجعة ديناميكيات الأعمال" أحد ركائز اللشراكة بين مصر ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
  • هيئة الاستثمار تشارك في ورشة عمل «مراجعة ديناميكيات الأعمال»