حذرت إيران الولايات المتحدة من أن مصادرتها لشحنة نفط إيرانية كانت على متن ناقلة محتجزة لديها، تتعارض واتفاقا حديثا أبرمه البلدان لتبادل السجناء، ووصفت الإجراء بأنه غير مثمر، في حين طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طهران بالإفراج عن 4 من رعاياها معتقلين لديها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني -خلال مؤتمر صحفي- إن "أميركا تبدي اهتمامها بالحوار المباشر مع إيران من جهة، ومن جهة أخرى نشهد قيامها بفرض عقوبات جديدة ومصادرة شحنة النفط الإيرانية"، معتبرا أن "هذه الإجراءات لا تتوافق مع الرسائل التي أرسلتها الولايات المتحدة إلى إيران بأنها مستعدة لإجراء الحوار المباشر واستكمال خطة العمل المشترك الشاملة"، في إشارة إلى الاتفاق الدولي المبرم عام 2015 بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وكشف كنعاني أن الخارجية الإيرانية استدعت القائم بالأعمال السويسري الذي تتولى بلادُه إدارة المصالح الأميركية في إيران في ظل انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ عقود، احتجاجا على الخطوة الأميركية.

وفي المؤتمر الصحفي نفسه طالب كنعاني الولايات المتحدة بتوضيح صِلاتها بالمواطن الإيراني الألماني جمشيد شرمهد، مؤكدا أنه مدان بارتكاب "أعمال إرهابية".

جاءت تصريحات كنعاني بعد أن التقى المبعوث الأميركي الخاص بإيران أبرام بالي يوم الجمعة بأسرة شرمهد.

وحثت ابنته واشنطن على عدم استبعاده من اتفاق تبادل السجناء الذي يجري بحثه حاليا بين الدولتين، وبموجبه سيتم أيضا الإفراج عن 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في
كوريا الجنوبية.

وحكمت محكمة إيرانية على شرمهد، وهو حاصل أيضا على إقامة في الولايات المتحدة، بالإعدام في فبراير/ شباط الماضي لإدانته بالضلوع في هجوم على مسجد في شيراز أودى بحياة 14 شخصًا في أبريل/ نيسان عام 2008.

وأفرجت إيران -قبل أسبوعين- عن 4 أميركيين ووضعتهم رهن الإقامة الجبرية، لينضموا إلى مواطن أميركي خامس يخضع بالفعل للإقامة الجبرية في منزله، في الخطوة الأولى من اتفاق يُسمح بموجبه للخمسة في نهاية المطاف بمغادرة إيران.

ماكرون اعتبر أن احتجاز إيران المواطنين الفرنسيين غير مبرر (رويترز) معتقلون فرنسيون

وفي باريس دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إيران للإفراج عن الفرنسيين الأربعة المحتجزين لديها "في ظروف غير مقبولة"، وذلك في خطابه السنوي أمام السفراء الفرنسيين الاثنين.

وقال أمام الدبلوماسيين المجتمعين في باريس إنه " لا شيء يبرّر احتجاز" المواطنين الفرنسيين "في ظروف غير مقبولة".

وأفرجت طهران في مايو/أيار عن الفرنسي بنجامان بريير ومواطنه الذي يحمل أيضا الجنسية الإيرلندية برنارد فيلان، وذلك لأسباب "إنسانية".

وتحتجز إيران 4 فرنسين أوقِفوا بين مايو/ أيار وسبتمبر/ أيلول 2022 وهم، لوي أرنو الموقوف، والمعلمة والنقابية سيسيل كولر ورفيقها جاك باري بتهمة "التجسس"، وشخص آخر لم تُكشف هويته.

وكانت طهران قد أطلقت سراح الباحثة الفرنسية-الإيرانية فريبا عادلخاه بعد حكم بالسجن 5 سنوات لإدانتها بتهمة المساس بالأمن القومي، من دون أن يسمح لها بعد بمغادرة البلاد.

وتعتقل طهران عددا من المواطنين الأجانب معظمهم مزدوجي الجنسية، بتهم التجسس في حين ترى دولهم أنهم "رهائن" احتجزوا لتحصل طهران على تنازلات من الدول الغربية أو مبادلتهم بمواطنين إيرانيين معتقلين لدى تلك الدول.

يذكر أن إيران أفرجت في مايو/ أيار الماضي عن مواطن بلجيكي بعد نحو عام ونصف من اعتقاله بتهمة التجسس مقابل الإفراج عن دبلوماسي إيراني أمضى 5 سنوات في سجنٍ ببروكسل بتهمة الإرهاب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

إيران: تحسين علاقاتنا مع دول الجوار وتنفيذ مشاريع مشتركة معها.. أولوية

(كونا) – أكد الرئيس الإيراني الدكتور مسعود بزشكيان اليوم الاثنين سعي بلاده لتحسين علاقاتها مع دول الجوار داعيا في الوقت نفسه إلى تنفيذ مشاريع مشتركة معها.
وقال بزشكيان في مؤتمر صحفي إنه “فيما يخص القضايا الخارجية فإننا نسعى لتحسين علاقاتنا كأولوية مع دول الجوار” مشيرا إلى زيارته الأخيرة إلى العراق والرؤية التي كان يحملها الجانب العراقي بشأن وضع خطط استراتيجية وتنفيذ مشاريع مشتركة.
وعما إذا كان سيزور المملكة العربية السعودية في القريب العاجل وما مدى إمكانية زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى طهران قال” نرحب باي خطوة تقربنا أكثر”. وأوضح أنه “وجه خلال اتصال هاتفي مع الأمير محمد بن سلمان دعوة له لزيارة طهران وإذا ما توفرت الفرصة سيزور هو أيضا السعودية”.
وأضاف “نسعى لتقوية علاقاتنا مع المملكة العربية السعودية ومصر والأردن وجميع الدول الإسلامية”.
وبشأن العلاقة مع روسيا والصين أكد الرئيس الإيراني متانة هذه العلاقة مضيفا “نريد إنشاء طرق كانت موجودة سابقا ضمن طريق الحرير وسنكون مع الصين كشريك استراتيجي” مضيفا ان روابط بلاده مع روسيا والصين “جيدة وستستمر ولن نقطع علاقاتنا معهما”.

مقالات مشابهة

  • إيران تعيد مشهدية حرب الظل بينها وبين إسرائيل إلى الواجهة
  • خالد مشعل لـنيويورك تايمز: لا تنازل عن شروط المقاومة للوصول إلى صفقة تبادل
  • المبعوث الأممي يستجدي إيران.. بيان عاجل في ختام زيارة قام بها غروندبرغ الى طهران
  • أميركا تعتقل روسيًا بتهمة تهريب تقنيات مسيّرات
  • ماذا تحصل إيران مقابل إرسال صواريخ إلى روسيا؟
  • إيران: تحسين علاقاتنا مع دول الجوار وتنفيذ مشاريع مشتركة معها.. أولوية
  • إيران ترحب بحوار مباشر مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي
  • الرئيس الإيراني يضع شرطا لإجراء محادثات مع أميركا
  • كنا قريبين من صفقة تبادل - مصر: نؤكد ضرورة انسحاب إسرائيل من غزة
  • أميركا.. اعتقال شقيق صهر ملك الأردن وثلاثة آخرين بتهمة التآمر المالي