قال محامون لـ(التغيير)، اليوم الاثنين، إن النيابة العامة بولاية نهر النيل شمالي السودان، شطبت البلاغ المفتوح ضد محمد آدم أرباب الشهير (بتوباك) ووجهت بإطلاق سراحه فورًا. مؤكدة أن الجهة الوحيدة المختصة بملاحقة المتهم تحت طائلة المادة 130، هي إدارة السجون أو شرطة المحاكم وليست المباحث.

عطبرة: التغيير: سارة تاج السر 

 وأعيد اعتقال (توباك) بواسطة الاستخبارات العسكرية في منطقة العبيدية منتصف اغسطس، الجاري، وتم ترحيله لمدينة عطبرة قبل إحالته، لاحقًا إلى سجن الدامر.

وأفادت النيابة الجنائية وقتها بأن دفتر الأحوال خال من أي بلاغ بخصوص المتهم.

وتوقع عضو محامو الطوارئ بولاية نهر النيل، عبدالماجد أحمد عيدروس، الإفراج عن توباك غدًا الثلاثاء. وقال في تصريح لـ(التغيير)، إن شرطة التحقيقات، دونت بلاغًا في مواجهة توباك بموجب المادة 44 من قانون الإجراءات الجنائية، (اشتباه). موضحًا أن المادة المعنية تعطي الشرطة حق القبض، على أن يعرض المتهم على النيابة خلال 24 ساعة.

وذكر أن الشرطة تجاوزت الفترة المقررة بنحو 8 ايام كما تجاوزت النيابة.  وأحالت توباك للمحكمة، بموجب المادة 130، حيث قرر قاضي الجنايات حبس توباك لمدة 3 أيام في مخالفة واضحة للقانون.

وبموجب تلك الإجراءات تقدم عيدروس الخميس الماضي، بطلب لوكيل النيابة المختص يوضح أن موكله، ألقى القبض عليه تحت المادة 44 من الإجراءات الجنائية، وطالب بشطب البلاغ والافراج عنه.

 

خروجه من السجن

 

واعتقل توباك مرتين بعد خروجه من السجن ضمن آلاف النزلاء الذين أطلق سراحهم بواسطة قوة من الدعم السريع مزودة بالأسلحة الثقيلة، من سجون العاصمة الخرطوم بعد 6 ايام من اندلاع حرب 15 أبريل.

وكان  قد تحدث في مقطع فيديو، أوضح فيه أن المسجونين أُجبروا على الخروج، مؤكدًا استعداده للعودة إلى السجن وتسليم نفسه، متى ما توفرت الظروف الأمنية المناسبة، لأنه واثق من براءته، ووجه الاتهام لأربعة متهمين آخرين ينتمون إلى كيان غاضبون بلاحدود وهم أحمد التنه، محمد الفاتح، مصعب الشريف وزينب الأمين.

وتعرض المتهم الرئيسي في قضية بريمة الذي لقي مصرعه طعنا بالسكين، بالتزامن مع مواكب متجهة إلى القصر الرئاسي في يناير من العام الماضي، للتعذيب وسوء المعاملة ونزع الاعتراف وتهديد بالقتل والإهمال الطبي.

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

إقرأ أيضاً:

"برلمانية مستقبل وطن" تناقش مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت الأمانة العامة لحزب مستقبل وطن، برئاسة النائب أحمد عبد الجواد، نائب رئيس الحزب، والأمين العام، أولى اجتماعاتها التنظيمية بأعضاء مجلس النواب عن الحزب بمحافظات " القاهرة والجيزة والفيوم"، لاستعراض قانون الإجراءات الجنائية الجديد المقرر عرضه على الجلسة العامة لمجلس النواب خلال الفترة المقبلة، وذلك بالمقر الرئيسي للحزب في التجمع الخامس. 


حضر الاجتماع النائب أحمد دياب، الأمين العام المساعد، أمين شؤون الثقافة والفنون والرياضة المركزي، والنائب محمد ماهر الأمين العام المساعد، والنائب إيهاب الطماوي أمين الشؤون البرلمانية  المركزي، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، والنائب طارق رضوان، أمين حقوق الإنسان المركزي، ورئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، والنائب محمد شوقي، أمين الشؤون التشريعية المركزي، ووكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، وأمناء الحزب وأعضاءه بمجلس النواب عن المحافظات الثلاث.


وفي كلمته، أشار النائب أحمد عبد الجواد، نائب رئيس الحزب، والأمين العام، إلى إن تلك الاجتماعات، تهدف لاستعراض مشروعات القوانين والتشريعات الجديدة قبل مناقشتها في البرلمان، لتوضيح كافة النقاط التي تهم المواطن المصري، مشيدا بمشروع القانون وبالجهد المبذول من القائمين عليه سواء من اللجان الدستورية والتشريعية أو الخاصة.


ومن جانبه، شدد النائب أحمد دياب، الأمين العام المساعد، أمين شئون الثقافة والفنون والرياضة المركزي، على ضرورة الحرص على التعاون والعمل الجماعي في ممارسة الدور التنظيمي والنيابي والرقابي.


وتناول النائب محمد شوقي، أمين الشؤون التشريعية المركزي، وكيل لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس الشيوخ، فلسفة مشروع القانون الجديد، بما يتماشى مع التطور التكنولوجي، واهتمام الدولة المصرية بحقوق الإنسان.


واستعرض النائب، إيهاب الطماوي، أمين الشئون البرلمانية المركزي، وكيل لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، أبرز النقاط المثارة حول مشروع القانون الجديد، موضحاً أنه يحتوي على كافة الضمانات الدستورية.
وتناول النائب طارق رضوان، أمين حقوق الإنسان المركزي، ورئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، في كلمته، نبذة عن التعديلات الدستورية في 2014، ثم تعديلات 2019، ليستتبع ذلك إصدار الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في عام 2021.

مقالات مشابهة

  • السجن 3 سنوات لعاطل بتهمة حيازة ألعاب نارية فى الإسكندرية
  • “بوشي” يخضع للتحقيقات الجنائية ،مع احتمال ترحيله إلى السودان
  • بمشاركة برلمانية في 5 محافظات.. «مستقبل وطن» يناقش قانون الإجراءات الجنائية
  • "مستقبل وطن" يستعرض ملامح مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • "برلمانية مستقبل وطن" تناقش مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • نقيب الموسيقيين يتنازل عن بلاغ النصب ضد عامل كهربائي
  • أبرزها "الإجراءات الجنائية والإيجار القديم".. قوانين تنتظر النواب في الانعقاد الخامس
  • وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية.. حالات لا يستحق المحبوس التعويض عنها - (تفاصيل)
  • ضياء الدين داوود عن الإجراءات الجنائية: لا يوجد مصلحة لأحد بأن يخرج القانون منقوص
  • 28 عاما.. تشديد الحكم على المتهم الأول في الهجوم على القنصلية الأمريكية ببنغازي