النيكوتين مادة كيميائية خطيرة ومسببة للإدمان للغايةن ويمكن أن يسبب زيادة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وتدفق الدم إلى القلب وتضيق الشرايين (الأوعية التي تحمل الدم)، وقد يساهم النيكوتين أيضًا في تصلب جدران الشرايين، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى الإصابة بنوبة قلبية.

 

وهناك مجموعة من الأطعمة التي يجب الحرص على تناولها للحفاظ على صحة الجسم، ولتنظيف الجسم من أضرار النيكوتين وآثاره السلبية، وأطعمة تحمي الجسم من أضرار النيكوتين، حسب قول خبيرة التغذية العلاجية، الدكتورة ماريا كابرالوفا.

 

وتقول خبيرة التغذية إن المدخنين لابد من الحصول على أطعمة صحية تحميهم من أضرار النيكوتين التي تلحق بهم، معلنة أنه يجب تناول فاكهة الرمان والبرتقال ومن الحمضيات الليمون، كما يجب الحرص على تناول البروكلي لفوائده المذهلة للجسم.

 

وتنصح بضرورة الالتزام الأطعمة التي تم ذكرها فهي تساهم في تنظيف الجسم من السموم، كما أن الرمان تحديدا وسيلة فعاله للتخلص من أثار التدخين والكحول السامة، وتحسين الدورة الدموية في الجسم. 

 

 

وتوضح أخصائية التغذية، أنه يجب على المدخنين أن يحصلون على نظام غذائي صحي حيث إن الحمضيات مفعولها سحري في تنظيف سموم النيكوتين حيث يجب تناول الليمون، وإضافته للنظام الغذائي اليومي، بجانب إدراج الزنجبيل في الطعام.

 

وتؤكد أن البرتقال يساعد مع الليمون في تسريع عملية التمثيل الغذائي، معلنة أن الزنجبيل لده دور فعال في تعزيز منظومة المناعة، كما أن الزنجبيل يساعد في مكافحة مختلف أنواع السموم، كما أنه يجعل الشخص المدخن لا يقبل على التدخين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النيكوتين الحمضيات ضغط الدم الجسم من

إقرأ أيضاً:

5 فواكه تعزز مناعتك حال تناولها على معدة فارغة في الصباح.. ما هي؟

الفواكه من الأطعمة التي تقدم فوائد عديدة للجسم، لاحتوائها على المياه والألياف التي تسهل عملية الهضم، فضلًا عن العناصر الغذائية الأخرى كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التى لا يمكن الاستغناء عنها في النظام الغذائي اليومي، وهناك 5 أنواع من الفواكه التي يمكن تناولها على معدة فارغة في الصباح لتعزيز مناعة الجسم نتعرف عليها في التقرير التالي.

وقدم موقع «onlymyhealth» المتخصص في الصحة 5 فواكه تعزز مناعة الجسم إذا تناولها الإنسان على معدة فارغة، وهي:

الحمضيات.. يساعد تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والليمون على معدة فارغة في تنشيط عملية التمثيل الغذائي وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما تساعد تلك الفواكه على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة بفضل احتوائها على السكريات الطبيعية.

تنظيم ضغط الدم  الموز.. من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والألياف والسكريات الطبيعية، ما يجعله وجبة خفيفة مثالية يمكن تناولها في الصباح على معدة فارغة للمساعدة في تنظيم ضغط الدم، وامداد الجسم بالطاقة. التوت.. من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، ويساعد تناوله على الريق في مكافحة الإجهاد التأكسدي ودعم جهاز المناعة، فضلًا عن تسهيل عملية الهضم وتعزيز الشعور بالامتلاء. البطيخ.. يحتوي البطيخ على اللايكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تعزيز المناعة وتقليل الالتهاب،  كما يسهم المحتوى المائي العالي في الحصول على ترطيب مثالى للجسم.

تنظيم مستويات الكوليسترول  التفاح.. غني بالألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على الهضم وتنظيم مستويات الكوليسترول، كما أنه من الفواكه التي توفر مصدرًا طبيعيًا للطاقة، ما يجعله خيارا مثاليا لتناوله في الصباح على الريق.

في إطار هذا، أوضحت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والمناعة بجامعة القاهرة، لـ«الوطن»، أن تناول الفواكه السالف ذكرها على الريق خيار غير ملائم للجميع، لأن هناك بعض الأشخاص يعانون من مشكلات في المعدة تمنعهم من تناول الفواكه على معدة فارغة، لذا من الأفضل تناول الفاكهة بعد ساعتين من تناول وجبة الإفطار.

مقالات مشابهة

  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة
  • ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟
  • فوائد قشر الليمون.. كنز طبيعي لصحة أفضل وجمال لا يُضاهى
  • 5 فواكه تعزز مناعتك حال تناولها على معدة فارغة في الصباح.. ما هي؟
  • دراسة علمية.. وجبة إفطار بسيطة ورخيصة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري بشكل كبير
  • أبرزها البطيخ.. 7 أطعمة تحافظ على ترطيب الجسم في الطقس الحار
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • الأطعمة الأكثر ضررا للكلى
  • متى تهدد المضادات الحيوية صحة الجسم؟
  • للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم