الجزيرة:
2024-06-29@15:13:43 GMT

‫آلام الفقرات العنقية.. الأسباب والعلاج

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

‫آلام الفقرات العنقية.. الأسباب والعلاج

قال معهد الجودة والكفاءة الاقتصادية في ‫القطاع الصحي الألماني إن آلام الفقرات العنقية لها أسباب عدة، تتراوح بين البسيط ‫والخطير.

‫وأوضح المعهد أن الأسباب البسيطة لآلام الفقرات العنقية تتمثل في وضعيات ‫الجسم الخاطئة والإجهاد المفرط للفقرات العنقية، كما هي الحال عند الجلوس ‫أمام شاشات الحواسيب والأجهزة الجوالة طويلا، وكذلك إثر الأعمال التي يتم ‫تنفيذها فوق مستوى الرأس.

‫أما الأسباب الخطيرة فتتمثل في الإصابات والتآكل المصاحب لأمراض العظام ‫مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام والانزلاق الغضروفي ‫والكُساح والجَنَف (ميلان العمود الفقري)، بالإضافة إلى أضرار جذور ‫الأعصاب والنخاع الشوكي.


آلام في الذراعين

وأضاف المعهد أنه، إلى جانب آلام الفقرات العنقية، قد يعاني المريض أيضا آلاما في الذراعين واليدين والكتف والظهر وتيبس الرقبة وصداعا ودوارا ‫وطنينا في الأذن واضطرابات في الرؤية، بالإضافة إلى أعراض عصبية مثل ‫الخدر (التنميل) والوخز، وفي أسوأ الأحوال مظاهر شلل.

‫وتنبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت ‫المناسب.

وتبعا لشدة الآلام يشمل العلاج المسكنات وتطبيقات السخونة ‫وتمارين تقوية عضلات الرقبة والتثبيت بواسطة دعامة الرقبة.

‫وفي الحالات المزمنة والشديدة يمكن اللجوء إلى الجراحة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

4 طرق لتخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية

تعتبر تشنجات الدورة الشهرية، والتي تعد جزءًا طبيعيًا من الدورة الشهرية، مشكلة شائعة لدى النساء في فترة الحيض. 

ويمكن أن يكون الأمر غير مريح تمامًا ويمكن أن يعطل الأنشطة اليومية كما يمكن أن تكون شدة آلام الدورة الشهرية شديدة جدًا، مما يترك المرأة قادرة على الوصول إلى وسادة التدفئة.

وفيما يلي 4 طرق للمساعدة في التغلب على آلام الدورة الشهرية

الغذاء كمسكن للآلام

ما تأكله يمكن أن يؤثر بشكل خطير على تجربة الدورة الشهرية ويمكن أن يكون دمج بعض الأطعمة في نظامك الغذائي طريقة رائعة لتقليل آلام الدورة الشهرية وإدارتها وتخلص من الأطعمة السكرية والأطعمة المصنعة، وبدلًا من ذلك ركز على الأطعمة المضادة للالتهابات والمضادة للألم، كما يمكن للمرء أن يستهلك الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، والخضر الورقية المليئة بالمغنيسيوم مثل السبانخ، وأحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك، من بين العديد من الأمثلة الأخرى.

ممارسة الرياضة

قد تكون التمارين الرياضية هي آخر شيء قد ترغب في القيام به عندما تعاني من تشنجات، ولكن الأنشطة منخفضة الشدة مثل اليوغا أو المشي يمكن أن تحسن الدورة الدموية وتقلل الألم.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن اندفاع الإندورفين الناتج عن التمرين هو معزز طبيعي للمزاج والذي يمكن أن يكون مثاليًا لمكافحة اكتئاب الدورة الشهرية.

التدفئة

تتوق أجسادنا إلى الدفء عندما تشعر بالألم، وآلام الدورة الشهرية ليست استثناءً، يساعد وضع وسادة التدفئة على أسفل البطن أو أسفل الظهر على استرخاء العضلات المنقبضة والمتشنجة أثناء الدورة الشهرية ضع ضمادات التسخين على فترات وتأكد من عدم وجود أي تمزقات في الأضرار لتجنب أي حرق أو إصابة.

الفوط الصحية

الفوط الصحية المصنوعة من الجرافين موجات في عالم العناية بالدورة الشهرية وإن تقنية الجرافين هي مادة رقيقة للغاية تقوم بتوصيل الحرارة بشكل جيد ويمكن لهذه الفوط الصحية، المزودة بالتكنولوجيا أن توفر دفءًا لطيفًا ومتسقًا لبطنك، مما قد يقلل من التشنجات والانزعاج بنسبة 70٪ إلى 90٪.

مقالات مشابهة

  • سايحي يتفقد مشروع إنجاز مركز مكافحة السرطان بالمدية
  • 3 وفيات و7 مصابين في حادث مرور بأم العظام
  • 4 طرق لتخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية
  • هذا ما يجب فعله للتعرف على سرطان البروستاتا
  • دعاء الشفاء من الأمراض.. أوصى به النبي للوقاية والعلاج  
  • 4 تمارين رياضية لتخفيف آلام الرقبة وتجنب الانزلاق الغضروفي
  • أعراض جسدية يسببها الاستخدام المفرط للهواتف.. لا تتجاهلها
  • "لا يجب تجاهلها".. أعراض جسدية ناجمة عن الاستخدام المفرط للهواتف الذكية
  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • تعرف على أسباب وأعراض التواء الرقبة وطرق الوقاية