استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، اليوم الإثنين، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة ، الدكتور عدنان برهان الجحيشي رئيس لجنة مكافحة المخدرات  بمجلس النواب العراقي والدكتور أحمد نايف رشيد الدليمي سفير العراق بمصر والمندوب الدائم للعراق لدى جامعة الدول العربية والوفد المرافق لهما، وذلك لبحث سبل التعاون ونقل الخبرة المصرية  في مجال علاج الإدمان.


وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع تناول سبل الاستفادة من التجربة المصرية خاصة في القوانين والتشريعات المنظمة لبرامج مكافحة المخدرات، حيث طالب الوفد العراقي أن تطلع الجهات المعنية في مصر على قانون رقم 50 لعام 2017 المعنون "المخدرات والمؤثرات العقلية" في العراق والتعاون في إعادة صياغة القانون وإجراء المراجعات التشريعية عليه، كما طالب الوفد بالاطلاع على آخر المستجدات في قانون مكافحة المخدرات المصري، نظرًا لريادتها في صياغة التشريعات والقوانين واللوائح المنظمة.

 

وتابع "عبد الغفار" أن الوفد العراقي تفقد – خلال زيارته لمصر-  بعض المراكز الصحية المتخصصة في علاج الإدمان، وأطلع الوفد على آلية فحص المرضى والبرامج العلاجية المقدمة لهم، كما اطلع الوفد على خطة الوزارة في تأهيل المستشفيات والمراكز المتخصصة في علاج الإدمان وتأهيل المتعافين.

 

ولفت "عبد الغفار" إلى أن الوفد العراقي حرص على الاستفادة من البرامج التدريبية التي تمنحها الوزارة للأخصائيين والمعالجين النفسيين، وطالب الوفد بعقد ورش عمل ودورات تدريبية معتمدة للمتخصصين من الجانب العراقي، مشيرا إلى أن الوزير وجه بإلحاق الكوادر الطبية منهم في زمالة علاج الإدمان والبورد العربي حتى تكون تلك الكوادر مؤهلة لقيادة منظومة التعافي.

 

وأشار "عبدالغفار" إلى أن الوزير وجه مسؤولي الوزارة بتنسيق الأمور الفنية في كافة الإجراءات مع الجانب العراقي من حيث البرامج التدريبية وإرسال فريق للاطلاع على المنشآت الصحية العراقية.

حضر الاجتماع كل من الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والدكتورة منن عبد المقصود، الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية والدكتورة سوزان زناتي، رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الصحية الخارجية، والسيدة عفت خليفة، مستشار وزير الصحة والسكان للعلاقات الدولية والتواصل المجتمعي، والدكتور حاتم عامر، معاون الوزير للعلاقات الدولية، وأعضاء لجنة مكافحة المخدرات بمجلس النواب العراقي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مکافحة المخدرات الصحة والسکان علاج الإدمان عبد الغفار وزیر الصحة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يبحث مع وفد ياباني تأسيس أول أكاديمية متخصصة في علوم الإسعاف بمصر

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، وفدًا من الأكاديميين بجامعة «كوكيشان» اليابانية، لمتابعة الخطة التدريبية للمسعفين المصريين التي تتم بالتنسيق بين الجامعة، هيئة الإسعاف، وذلك بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع بالترحيب بالوفد الياباني، مثمنا التعاون المثمر بين جامعة «كوكيشان» اليابانية، وهيئة الإسعاف المصرية، لتدريب وتأهيل القوى البشرية، ضمن خطة الدولة للاستثمار في العنصر البشري.

 إنشاء الجامعة «المصرية-اليابانية»

وقال «عبدالغفار» إن الوزير أكد على الثقة التي توليها القيادة السياسية المصرية في الحكومة اليابانية التي أثبتت تفوقها في مجالات عدة وخاصة في التعليم والتدريب والصناعة، مشيرا إلى أن أبرز العلامات المضيئة في تاريخ العلاقات المشتركة، هو إنشاء الجامعة «المصرية-اليابانية» وهي أول جامعة خارج نطاق اليابان تضم بين تخصصاتها تخصص الصناعات الطبية والهندسية.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير أشاد بالتعاون بين الجانبين في وضع برامج علمية وتنظيم دورات تدريبية، من شأنها النهوض بالتعليم الصحي من خلال إيفاد مبعوثين من المسعفين والأطباء لتلقي التدريب في المراكز التدريبية اليابانية المتميزة، كما أبدى الوزير تطلعه للاستماع لتقييم الجانب الياباني لسلسلة الدورات التي استهدفت 100 متدرب والتي يجري تنفيذ المجموعة السادسة منها، حتى يتسنى استكمال تنفيذ البرامج التدريبية في ضوء النتائج المحققة.

ومن جانبه، أعرب الدكتور هيروكي أوتا، ممثل جامعة كوكيشان اليابانية، عن سعادته لاستكمال سلسلة الدورات التدريبية في مصر، والتي وصلت لـ6 دفعات وتستمر للفترة المقبلة، مؤكدًا استعداد الجامعة للعمل بالتعاون مع هيئة الإسعاف المصرية للارتقاء بالجانب الإنساني لدى المسعفين الذين وجد فيهم الحماس لاكتساب خبرات ثرية للعمل على أرض الواقع.

تأسيس أول أكاديمية متخصصة في علوم الإسعاف بمصر

وتابع ممثل جامعة كوكيشان، إنه يجرى دراسة جدوى وإمكانية تأسيس أول أكاديمية متخصصة في علوم الإسعاف بمصر، وفقا للمعايير العالمية، والتي ستسهم في تطوير المستوى العلمي والفني للقوى البشرية العاملة في الهيئة أو تخريج متخصصين في علوم الإسعاف.

وفي نهاية الاجتماع أهدى الدكتور هيروكي أوتا، وزير الصحة، هدية تذكارية من الرموز التقليدية القديمة في الثقافة اليابانية، كما قام الوزير بإهداء ممثل جامعة كوكيشان درع وزارة الصحة والسكان، تقديرا لجهوده المبذولة مع فريقه، في تدريب الأطقم الإسعافية ضمن البرنامج التدريبي المشترك بين الجانبين.

يذكر أنه تم إيفاد المجموعة الأولى لدولة اليابان في عام 2019، وذلك لتلقي دورات تدريبية في جامعة كوكشيكان بالتعاون بين وزارتي الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي، وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، تتضمن برامج نظرية وعملية عن كيفية تدريب المدربين حتى يتسنى تعليم المسعفين داخل مصر، وبدأ البرنامج التدريبي بإيفاد 40 مسعفا إلى اليابان، ويتم إرسال 10 أفراد للتدريب في اليابان كل عام، وتم توسيع المبادرة بناء على توجيهات الوزير ليصل عدد المتدربين إلى 100 متدرب، بالتنسيق مع الجانب الياباني.

حضر الاجتماع الدكتور أحمد الجوهري، مستشار وزير الصحة والسكان للتعليم الفني، والدكتور شريف مدحت، مدير عام الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي بهيئة الإسعاف المصرية، وعدد من ممثلي جامعة كوكيشان اليابانية، وممثلي الجايكا.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يستقبل وفدا من جامعة يابانية لمتابعة الخطة التدريبية للمسعفين
  • وزير الصحة يتابع الخطة التدريبية للمسعفين المصريين مع وفد جامعة "كوكيشان" اليابانية
  • وزير الصحة يبحث مع وفد ياباني تأسيس أول أكاديمية متخصصة في علوم الإسعاف بمصر
  • وزير الصحة يستقبل وفدًا من جامعة «كوكيشان» اليابانية لمتابعة تدريب للمسعفين المصريين
  • نائب وزير الصحة يتفقد مستشفى عين شمس ومعرفة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين
  • بعد اختيار النائبة عبلة الألفي نائبا لوزير الصحة.. 4 شروط لتعيين بديل لها بمجلس النواب (تعرف عليها)
  • طارق شكري: لقاءات برلمانية مع وزير الإسكان الجديد لبحث مستقبل التطوير العقاري
  • الصحة: تقديم الخدمات الطبية لـ 857 ألفا و648 مواطنا بالمعهد القومي للسكر
  • وزير الصحة لـ «حقائق وأسرار»: توجيهات رئاسية بالإنفاق على التعليم والصحة بشكل لائق
  • محافظ الطائف يستقبل مدير إدارة مكافحة المخدرات في المحافظة