وجهت مجموعة غرب أفريقيا الاقتصادية "إيكواس" طلبا إلى الاتحاد الأوروبي بعد مرور شهر من تصاعد التوتر في النيجر، وقرب التدخل العسكري ضد السلطات التي تحتجز الرئيس المنتخب محمد بازوم.

وطلبت "إيكواس" دعما ماليا من الاتحاد الأوروبي قبل انعقاد قمته الخميس المقبل، والذي ستكون أزمة النيجر على رأس أولوياته. 

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، أن المساعدة المالية التي طلبتها مجموعة "إيكواس" من الاتحاد الأوروبي تهدف إلى تفعيل عملية التدخل العسكري الهادفة إلى إعادة الرئيس المخلوع.

وأرسل رئيس مجموعة إيكواس عمر توراي إلى ممثل الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية جوزيب بوريل، رسالة قال فيها إن البلدان المجاورة للنيجر تطلب مساعدة الاتحاد الأوروبي "لمواكبة التطبيق الفعلي للقرارات التي اتخذتها المجموعة من أجل العودة السريعة إلى النظام الدستوري في النيجر".

وطلبت الدول المجاورة للنيجر، تطبيق العقوبات التي فرضتها "إيكواس" ضد نيامي للمساهمة في تغطية تكاليف العملية العسكرية المقررة في النيجر، وتتضمن الرسالة الصادرة من العاصمة النيجيرية أبوجا، القرارات الرئيسية التي اتخذتها دول مجموعة إيكواس، خلال القمة الاستثنائية التي عقدت في أغسطس الجاري، لدراسة أزمة النيجر.

وأعربت إيكواس من خلال الرسالة، عن امتنانها لموقف الاتحاد الأوروبي على منذ بداية الأزمة،  ودعمه الجهود الرامية إلى حلها بأقصى سرعة، وطلبت من البلدان الأعضاء في الاتحاد تفعيل الوسائل والآليات المناسبة لتطبيق العقوبات المالية والفردية المفروضة على النظام الانقلابي.

وبدأت الأزمة في النيجر، في 26 يوليو الماضي حينما احتجز الرئيس المنتخب محمد بازوم، في قصره بالعاصمة نيامي من قبل عبد الرحمن تشياني، قائد الحرس الرئاسي، والذي نصب نفسه فيما بعد رئيسا للمجلس الانتقالي في البلاد.

واستدعت خطوات السلطات في النيجر، إدانة إقليمية ودولية كبيرة، ونددت الأمم المتحدة باحتجاز بازوم في الوقت الذي أعلنت فيه مالي وبوركينا فاسو، دعمهما لسلطات النيجر وتأكيدهما على أن أي تدخل عسكري من مجموعة إيكواس، بمثابة إعلان حرب عليهما. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ايكواس الاتحاد الأوروبي مجموعة غرب أفريقيا الاقتصادية التدخل العسكري محمد بازوم أزمة النيجر جوزيب بوريل الاتحاد الأوروبی فی النیجر

إقرأ أيضاً:

أبرزها "BYD" و"جيلي" و"سايك".. السيارات الكهربائية الصينية في مرمى الاتحاد الأوروبي

يبدو أن الأيام القادمة سوف تحمل العديد من المفاجآت لـ"السيارات الكهربائية الصينية"، بعدما نفذ الاتحاد الأوروبي، تهديده السابق بفرض رسوم مؤقتة على واردات التكتل من السيارات الكهربائية من الصين، الأمر الذي من شأنه أن يمثل ضربة موجعة لـ"بكين".

 

الرسوم المؤقتة على السيارات الكهربائية الصينية

 

وفقاً لما أعلنه الاتحاد الأوروبي، فإن نسبة الرسوم المؤقتة على واردات التكتل من السيارات الكهربائية من الصين تصل إلى 6ر37%، وهي نسبة مرتفعة تضع التنين الآسيوي في ورطة، إذا لم يتراجع الاتحاد الأوروبي عن قراره الجديد.

 

الشركات الصينية التي ستخضع للرسوم المؤقتة

 

وتشمل قائمة الشركات الصينية التي ستخضع للرسوم المؤقتة كلاً من " BYD"، إحدى الشركات الراعية لبطولة يورو 2024 لكرة القدم التي تشهدها حاليا ألمانيا، حيث سوف تبلغ الرسوم 4ر17%، وشركة جيلي بنسبة 9ر19% وسايك بنسبة 6ر37%.

 

ويعود التهديد بفرض رسوم على السيارات الكهربائية الصينية  إلى الشهر الماضي، عقب أن خلص تحقيق للمفوضية الأوروبية إلى وجود دليل على الدعم غير القانوني من الإعانات الحكومية الصينية.

 

حرب تجارية مع بكين

 

وفي ظل اقتراب خطورة اندلاع حرب تجارية مع بكين، ستصبح الإجراءات العقابية الأوروبية نهائية خلال أربعة أشهر، مالم تقدم الصين تنازلات. وحتى ذلك الحين، سوف يتعين دفع وديعة تأمين بدلا من الرسوم.

 

وفقاً للعديد من الخبراء فإن السيارات الكهربائية الصينية باتت في مأزق كبير بعد الرسوم العقابية التي أقرها الاتحاد الأوروبي، إذ من المنتظر أن تتأثر مبيعات السيارات الصينية الكهربائية بهذه الإجراءات الجديدة.
 

وشهدت صناعة السيارات الكهربائية الصينية نمواً وتقدماً محلوظاً خلال السنوات الأخيرة، وباتت المركبات الصينية الكهربائية منافساً شرساً للعديد من العلامات الأوروبية العريقة.

 

نهاية السيارات التقليدية حول العالم

 

جدير بالذكر أن العديد من شركات السيارات حول العالم قد أعلنت خلال الفترة الماضية عن اعتزامها التحول بقوة نحو الاعتماد على الطاقة النظيفة خاصة “الكهربائية”، والحد من إنتاج السيارات التقليدية ذات محركات الاحتراق الداخلي.

 

وقالت بعض الشركات العالمية إن عام 2030 من المنتظر أن تسدل فيه الستار على إنتاج السيارات التقليدية، وتتحول لإنتاج السيارات الكهربائية فقط.

مقالات مشابهة

  • أردوغان في مدرجات مباراة تركيا وهولندا
  • الاتحاد الأوروبي : نهنئ الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان
  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • أبرزها "BYD" و"جيلي" و"سايك".. السيارات الكهربائية الصينية في مرمى الاتحاد الأوروبي
  • بوتين: مستعدون لمناقشة الفروق الدقيقة حول الأزمة الأوكرانية
  • الاتحاد التركي ينفي إيقاف ديميرال
  • الاتحاد الأوروبي يفرض 38% رسوما جمركية على السيارات الكهربائية الصينية
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • ستارمر: لن تعود بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي في عهدي