كشف الدكتور جمال عبد الرحيم عضو لجنة الآثار، حقيقة ما يحدث في مقابر الشافعي وهدم مأذنة قوصون الأثرية ومصير قبر الشاعر أحمد شوقي.

“الصحفيين” تطالب بوقف هدم جبانات السيدة عائشة والإمام الشافعي عاجل - "هدم مئذنة قوصون الأثرية" تثير ضجة كبرى.. الحكومة تحسم الجدل وتكشف عن حقيقة الأمر (معلومات تاريخية)

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن الحديث عن هدم مأذنة قوصون الأثرية في مقابر الشافعي غير صحيح على الإطلاق مؤكدًا أنه لم يحدث أي هدم للآثار الإسلامية في هذه المنطقة أو في غيرها من المناطق في الفترة الحالية.

حقيقة هدم المأذنة الأثرية

وأوضح أن مأذنة قوصون وغيرها من الآثار الإسلامي في منطقة مقابر الشافعي تمر بمرحلة ترميم دقيق تأخرت منذ 40 إلى 50 عامًا مضت، مشيرًا إلى أن هذه المأذنة مهمة للغاية.

وأضاف أن ما يحدث في الآونة الأخيرة هو حدوث شرخ رأسي في مأذنة قوصون بمنطقة مقابر الشافعي وهو من عوامل الزمن وليس نتيجة الأعمال في هذه المنطقة، مؤكدًا أنه يتم عمل دراسات في الوقت الحالي وسيتم ترميمها إما عن طريق الفك وإعادة التركيب وهو ما حدث سابقًا في قبة السيدة رقية دودو التي سقطت في عين الصيرة تمامًا، ولن يتم نقل هذه المأذنة.

وأشار إلى أن المأذنة في الوقت الحالي يتم ترميمها وستعود مرة أخرى إلى نفس مكانها في منطقة مقابر الشافعي، مؤكدًا أنه لا يمكن يتم هدم أي أثر مسجل في هذه المنطقة، مشيرًا إلى أن عملية التطوير تكون لبعض المقابر العادية الغير مسجلة.

وعن مقبرة الشاعر أحمد شوقي، أكد أن هذه المقبرة بمنطقة مقابر الشافعي غير مسجلة كآثار، موضحًا أن الفترة الحالية تشهد الاستعداد لعمل مقبرة الخالدين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الشافعي أحمد شوقي صدى البلد السيدة عائشة عزة مصطفى المقابر الإمام الشافعي الإعلامية عزة مصطفى لجنة الأثار هدم مئذنة قوصون الأثرية

إقرأ أيضاً:

نازحو سنار.. السكن في مقابر القضارف

 

تشهد ولاية القضارف توافدا غير مسبوق لأعداد النازحين القادمين من ولاية سنار بعد سيطرة قوات الدعم السريع على عاصمة الولاية مدينة سنجة السبت الماضي

التغيير: القضارف

اضطر عشرات النازحين القادمين من ولاية سنار إلى مدينة القضارف للإقامة داخل المقابر وفق ما ذكرت غرفة طوارئ الولاية.

وذكرت غرفة الطوارئ أن عشرات النازحين يعيشون في مظلات داخل مقابر القضارف للاحتماء من الأمطار وحرارة الشمس.

وتشهد ولاية القضارف توافدا غير مسبوق لأعداد النازحين القادمين من ولاية سنار بعد سيطرة قوات الدعم السريع على منطقة جبل موية الاثنين الماضي، وعاصمة الولاية مدينة سنجة السبت الماضي.

وبحسب غرفة طوارئ ولاية القضارف فإن مراكز استقبال النازحين في المدينة تواجه ازدحاما كبيرا في ظل ظروف مناخية وإغاثية معقدة، الشيء الذي دفع بعض القادمين الجدد إلى اللجوء إلى المقابر كمقر يأويهم.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، ذكر في بيان الأربعاء، إن أكثر من 60 ألف شخص فروا بسبب القتال في مدينة سنجة في ولاية سنار جنوب شرق السودان، إضافة إلى انعدام الأمن في منطقتي أبو حجر والدالي القريبتين.

وأضاف إن أغلب النازحين في أعقاب الاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في بلدة سنجة، يتحركون شرقا نحو ولاية القضارف المجاورة.

ونبه إلى أنه “مرة أخرى، تضطر النساء والأطفال وأسر بأكملها إلى الفرار، تاركين كل شيء وراءهم”، مع استمرار الوضع في التدهور الشديد في جميع أنحاء البلاد التي تواجه الآن أسوأ حالة انعدام أمن غذائي منذ عشرين عاما.

وأعلنت قوات الدعم السريع، السبت الماضي، فرض سيطرتها على قيادة الفرقة 17 مشاة بمدينة سنجة بولاية سنار جنوب شرق السودان.

وشهد الأسبوع الماضي معارك ضارية بولاية سنار، بين الجيش وقوات الدعم السريع على تخومها الشمالية، ما أشاع حالة من الهلع بين سكان عاصمة الولاية.

 

 

الوسومالجيش السوداني الدعم السريع سنار نازحو سنجة ولاية القضارف

مقالات مشابهة

  • نادر شوقي قبل مغادرته البرنامج: قولت ما يريح ضميري ومبسوط.. سيبوني أمشي
  • نادر شوقي : جالى 50 تليفون علشان مطلعش اتكلم.. وده حق أحمد رفعت اللى في رقبتي
  • نادر شوقي: هل لاعب عنده 29 سنه يطلع معايشة 3 شهور؟
  • نادر شوقي: اسألوا عبد الظاهر السقا وعلي ماهر عن سبب اختفاء أحمد رفعت لشهور
  • عاجل| نادر شوقي: هؤلاء هم المسئولون عن وفاة أحمد رفعت
  • نادر شوقي يكشف كواليس تعاقد أحمد رفعت مع فيوتشر ويعلق “ ندمت ”
  • نادر شوقي: أسألوا عبد الظاهر السقا وعلي ماهر عن سبب اختفاء رفعت لشهور
  • نادر شوقي: رابطة الأندية تجاهلت مشكلة أحمد رفعت.. والوحدة الإماراتي فسخ عقده
  • أنهيار نادر شوقي بالبكاء أثناء حديثه عن أحمد رفعت
  • نازحو سنار.. السكن في مقابر القضارف