يتوجه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان "قريبا" إلى روسيا ليبحث مع نظيره فلاديمير بوتين إحياء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، بحسب ما أعلنته تقارير صحفية اليوم الاثنين.
وقال مصدر تركي "بعد هذه الزيارة، ربما تكون ثمة تطورات وربما يجري التوصل إلى مراحل جديدة بخصوص" اتفاق الحبوب.
ولم تعلن السلطات التركية أو الروسية، حتى الآن، أي موعد محدد لهذه الزيارة.

لكن وكالة "بلومبرج" للأنباء نقلت عن مصدرين، لم تكشف عن هويتيهما، القول إن من المتوقع أن يجتمع أردوغان مع بوتين في روسيا الأسبوع المقبل، ويحتمل أن يكون الموعد في الثامن من سبتمبر قبل سفر أردوغان إلى الهند لحضور قمة مجموعة العشرين في نيودلهي.
انسحبت موسكو من الاتفاق المذكور نهاية يوليو الماضي بعدما سمح لأوكرانيا بتصدير منتجاتها من الحبوب على مدى عام.
وترجع روسيا أسباب انسحابها من الاتفاق إلى عدم تمكنها من تصدير الأسمدة والمنتجات الزراعية بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضتها عليها الدول الغربية.
وتسعى تركيا إلى إحياء الاتفاق أملا باستخدامه رافعة لاستئناف مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا.
وأعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الجمعة خلال زيارته إلى العاصمة الأوكرانية كييف، أنه لا يرى "أي بديل" عن إحياء اتفاق الحبوب.
ومن المقرر أن يتوجه فيدان إلى موسكو في الأيام المقبلة لمناقشة مطالب الكرملين في هذا الإطار والإعداد للقاء بين أردوغان وبوتين.

أخبار ذات صلة الكرملين يعلّق على عبور سفينة ثانية من البحر الأسود إبحار سفينة ثانية من أوديسا بعد تعليق اتفاق تصدير الحبوب المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: رجب طيب أردوغان فلاديمير بوتين اتفاق تصدير الحبوب حبوب البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

تطور جديد بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

جاء الاتصال في الوقت الذي يبدو فيه أن إسرائيل و”حماس” على وشك التوصل إلى إطار عمل للاتفاق، حسبما قال مصدر إسرائيلي مطلع

التغيير:وكالات

قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، إنه تم وضع إطار عمل بشأن اتفاق بين إسرائيل وحركة “حماس” للإفراج عن الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة.

ويأتي هذا التصريح لـ CNN في أعقاب الاتصال الهاتفي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس.

وجاء الاتصال في الوقت الذي يبدو فيه أن إسرائيل و”حماس” على وشك التوصل إلى إطار عمل للاتفاق، حسبما قال مصدر إسرائيلي مطلع على المفاوضات  لـCNN.

وقدمت “حماس” مؤخرا ردا للوسطاء القطريين والمصريين، وهي خطوة يعتقد المسؤولون الإسرائيليون أنها ستمكن الطرفين من الدخول في مفاوضات مفصلة للتوصل إلى اتفاق، ومع ذلك، فإن الاتفاق لم يتم الانتهاء منه بعد، كما أنه ليس مضمونا.

وطرح بايدن المقترح المكون من 3 مراحل في خطاب ألقاه في  شهر مايو الماضي.

وتستمر المرحلة الأولى 6 أسابيع وتشمل “انسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة” و”الإفراج عن عدد من الرهائن بينهم نساء وشيوخ وجرحى مقابل إطلاق سراح مئات الفلسطينيين من سجون إسرائيل”.

وستسمح المرحلة الثانية بـ”التبادل مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن الأحياء المتبقين، بما في ذلك الجنود الذكور”.

وقال بايدن إنه في المرحلة الثالثة “ستبدأ خطة إعادة إعمار كبرى في غزة وستتم إعادة أي رفات للرهائن الذين قتلوا إلى عائلاتهم”.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن بايدن ونتنياهو بدا أنهما قد توصلا إلى “اختراق” بشأن الانتقال من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية.

وأضاف المسؤول أن الاتفاق بصيغته الحالية “متسق للغاية” مع ما طرحه بايدن في خطابه، ولفت إلى أن “بعض القضايا الرئيسية المتعلقة بالانتقال من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية كانت بمثابة حجر عثرة بالفعل، وأعتقد أننا حققنا انفراجة”،  وذكر: “النص الآن متسق للغاية مع خطاب الرئيس في مايو وقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وحذر المسؤول من أن التوصل إلى اتفاق نهائي قد يستغرق بعض الوقت، وأن الإدارة الأمريكية ستبذل “كل ما في وسعها للمساعدة في التوصل إلى اتفاق نهائي”.

وقال: “هذا ليس اتفاق سيتم التوصل إليه في غضون أيام، لا يزال هناك عمل يتعين القيام به، ونحن على استعداد لبذل كل ما في وسعنا لتسهيل التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن، اتفاق نهائي”.

تفاصيل الاتفاق

واستمر الاتصال 30 دقيقة وركز على تفاصيل الاتفاق، وفقا لمسؤول كبير في الإدارة، الذي أضاف أن بايدن ستتاح له الفرصة للحديث عن الاتفاق مع زعماء العالم الآخرين الأسبوع المقبل خلال قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) والتي ستعقد في واشنطن.

وعندما سُئل عما إذا كانت الإدارة تعتقد أن نتنياهو يمكن أن يحاول تخريب الاتفاق، قال المسؤول إن الاتفاق مبني بطريقة “تحمي مصالح إسرائيل بشكل كامل”.

وأضاف أنه من المتوقع أن تعقد محادثات الرهائن في الدوحة ابتداء من الجمعة وتستمر خلال الأيام القليلة المقبلة.

يذكر أن البيت الأبيض قال، في بيان، إن بايدن ونتنياهو نافشا “الجهود المستمرة لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق وقف إطلاق النار مع إطلاق سراح الرهائن، والرد الأخير من حماس”.

ورحب بايدن بقرار رئيس الوزراء الإسرائيلي السماح لمفاوضيه بالتواصل مع الوسطاء الأمريكيين والقطريين والمصريين في محاولة لإتمام الاتفاق.

وكانت شبكة CNN ذكرت في وقت سابق أن الولايات المتحدة اقترحت مؤخرا صيغة جديدة للاتفاق بهدف المساعدة في سد الفجوات في المفاوضات للتوصل إلى اتفاق.

الوسومالاحتلال الإسرائيلي الرئيس الأمريكي جو بايدن حركة حماس قطاع غزة

مقالات مشابهة

  • رئيس الموساد يتوجه للدوحة دون وفد تفاوضي لاستئناف محادثات صفقة التبادل
  • تطور جديد بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • أبرز الملفات على طاولة أردوغان وبوتين
  • لقاء يجمع أردوغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • لقاء يجمع أرودغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • بوتين يبحث مع أردوغان بأستانا الأوضاع في أوكرانيا وسوريا
  • بيسكوف : بوتين سيناقش مع أردوغان في أستانا المشكلة السورية
  • أردوغان يتوجه إلى كازاخستان ويلتقي بوتين
  • سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية
  • روسيا تصنع سفينة دعم تقني لكاسحات الجليد النووية