تنطلق الدورة الـ15 من مهرجان (صيفي ثقافي) الكويتي يوم الأحد القادم ويستمر لمدة أسبوعين بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي الذي أنشئ بمرسوم أميري عام 1973.
وقال الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي الدكتور محمد الجسار - في تصريح اليوم / الاثنين / - إن تلك الدورة التي تأتي بعد غياب استمر ثلاثة أعوام بسبب جائحة كورونا وتكرم سفير الأغنية الخليجية الفنان عبدالله الرويشد وبقيادة المايسترو الدكتور عماد عاشور على خشبة المسرح الوطني في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي لتنطلق بعدها بقية فعاليات (صيفي ثقافي).


وأشار الى أن فعاليات المهرجان الذي سيستمر حتى الـ17 من سبتمبر المقبل ستشهد تنوعا ما بين أمسيات ثقافية حوارية وروائية وحلقة نقاشية وأمسيات شعرية وموسيقية لفرق عالمية وعروض مسرحية ومعارض ثقافية وأثرية.
وأوضح أن هذه الفعاليات ستقام في عدة أماكن مثل مكتبة الكويت الوطنية ومتحف الكويت الوطني ومجمع الافنيوز كما سيتم تقديم عدد من الورش التدريبية للجمهور لمختلف الفئات العمرية.
من جانبها قالت الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون عائشة المحمود إن الدورة المقبلة مختلفة ومميزة كونها تشمل جميع أطياف المجتمع الكويتي من أطفال ويافعين وبالغين ولا تقتصر على البالغين كما في السابق.
وأشارت إلى أن احتفالية المجلس بمرور 50 عاما على تأسيسه تبدأ مع انطلاقة مهرجان (صيفي ثقافي 15) وتستمر حتى مهرجان القرين الثقافي في فبراير المقبل.
وأوضحت أن الدورة الحالية من المهرجان تمتاز كذلك بتعدد الشراكات مع مؤسسات المجتمع المدني ومع القطاع الخاص وفيها ما يقارب 30 فعالية ونشاطا ثقافيا متنوعا. 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

موعد حفل ختام الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي

أعلنت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية برئاسة مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع، عن موعد إقامة حفل ختام الدورة الخمسين للمهرجان «اليوبيل الذهبي»، والتي هي تحت شعار «تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين»، ليكون يوم 13 يوليو المقبل بسينما رينسانس بوسط البلد، بعدما جرى تأجيلها، بسبب رحيل المنتج الكبير فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما.

حفل ختام مهرجان جمعية الفيلم

يشهد الحفل توزيع جوائز مهرجان جمعية الفيلم على الفائزين بجوائز الأفضل لعام 2023، كما يشهد تكريم عدد من صناع السينما في مختلف الفروع السينمائية تقديرا لمشوارهم الفني، وهم رائد التوزيع السينمائي في مصر أنطوان زند، والمؤلف الموسيقي راجح داود، والممثلة والمنتجة إلهام شاهين، والفنان أحمد بدير، والكاتب والسيناريست عاطف بشاي، والكاتب والناقد سمير غريب، والناقد السينمائي أحمد شوقي.

حفل ختام مهرجان جمعية الفيلمشعار مهرجان جمعية الفيلم في اليوبيل الذهبي

ويعيد المهرجان تكريماته تحت عنوان «من رحلوا عن عالمنا»، والذي بدأ كتقليد سنوي للمهرجان منذ الدورة الـ 45 عام 2019، لكنه توقف العام الماضي، ويكرم المهرجان هذا العام من الراحلين اسم شيخ المخرجين العرب هنري بركات واسم الفنان سيد بدير واسم الفنانة هند رستم واسم المؤرخ السينمائي حسن إمام عمر.

مهرجان جمعية الفيلم السنوي يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية وصندوق التنمية الثقافية، ويعد أحد أقدم وأهم مهرجانات السينما المصرية.

اقرأ أيضاًمهرجان جمعية الفيلم يحتفل بمئوية سامية جمال وعبد المنعم إبراهيم والمهندس

مهرجان جمعية الفيلم يكشف عن قائمة أفلام دورته الخمسين

الليلة.. عرض «قمر 14» للمخرج هادي الباجوري في مهرجان جمعية الفيلم (صور)

مقالات مشابهة

  • صدور العدد 58 من مجلة المسرح
  • موعد حفل ختام الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • إبداع وسرد القصصي.. مخيم صيفي للأطفال بالمتحف الوطني
  • سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري بـ تعاملات اليوم الأحد
  • طقس صيفي طبيعي في أغلب المناطق الأحد
  • سعر الدينار الكويتي في البنوك اليوم الأحد 30-6-2024
  • ورشة عمل فنية مجانية للأطفال ضمن مهرجان جمعية بيت الخط العربي والفنون
  • انطلاق مهرجان RT للأفلام الوثائقية
  • المنتخب الوطني للشباب يواجه نظيره الكويتي مساء اليوم
  • برلمان في طي النسيان: تكهنات كثيرة حول مستقبل مجلس الأمة الكويتي