جريدة الوطن:
2024-10-02@07:22:06 GMT

اغتنام المكان الأنسب للتربية الصحية

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

تغتنم سلطنة عُمان الخصوصيَّة التي تحملها البيئة المدرسيَّة، وتجمُّع الشريحة العظمى من الأطفال والشَّباب داخل مؤسَّسات التعليم؛ للعمل على تعزيز الوقاية الصحيَّة، ما يجعل من البيئة المدرسيَّة المكان الأنسب للتربية الصحيَّة، وذلك من خلال عددٍ من المبادرات والبرامج التي تَقُودُ إلى رعاية صحيَّة شاملة وعادلة في مختلف محافظات سلطنة عُمان.


وقَدِ استعدَّت وزارة الصحَّة للعام الدراسي الجديد من ناحية الكوادر والخدمات، حيث إنَّ عددَ مُقدِّمي الخدمة في الصحَّة المدرسيَّة بلغ (732) مُمرِّضًا ومُمرِّضة مُوزَّعين على كُلِّ محافظات سلطنة عُمان، فيما تُشير آخر الإحصاءات إلى أنَّ نسبة عددِ المدارس التي بها عيادات بلغت (94) بالمائة.. إضافةً إلى جهود التوعية الصحيَّة المدرسيَّة، وخدمات الصحَّة المدرسيَّة، والبيئة الصحيَّة المدرسيَّة، والتغذية وسلامة الأغذية، والنَّشاط البَدني، والصحَّة النَّفْسيَّة والإرشاد.
كما أنَّ هناك عددًا من البرامج والخدمات الوقائيَّة المُعزِّزة للصحَّة تتمثل في (برامج التحصين الموسَّع لأبنائنا في الصَّفَّيْنِ الأوَّل والسادس، وبرنامج التوعية والتثقيف الصحِّي، ومبادرة المدارس المُعزِّزة للصحَّة)، كما تُهيّء الوزارة أربع خدمات للاكتشاف المبكِّر مِنْها: (الفحص الطبِّي الشامل لطلبة الصفوف (10،7،1)، وبرنامج صحَّة العَيْنِ لطلبة الصفوف (4،1، 7، 10) والبرنامج الوقائي لصحَّة الفم والأسنان لطلبة الصفوف (2،1) وبرنامج صحَّة الأذن لطلبة الصَّف الأوَّل.
وتوفِّر هذه الجهود عناية شاملة وفحوصات تعمل على الكشف المبكِّر عن المشاكل الصحيَّة لإمكان التدخُّل المبكِّر في علاج الحالات المكتشفة.

المحرر

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ة المدرسی

إقرأ أيضاً:

تعليم الفيوم يحصد مركز ثالث وثامن جمهورية في مسابقة مراكز تنمية القدرات والمبدعين للتربية الفنية

شاركت مديرية التربية والتعليم بالفيوم (مركز تنمية القدرات للتربية الفنية بإدارة شرق الفيوم التعليمية)، وحصد مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية، تحت رعاية وتوجيهات الدكتورة أماني قرني، وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم.

 

ففي مسابقة الأشغال الفنية والتعبير المجسم، فاز مركز تنمية القدرات والمبدعين بالمركز الثالث على مستوى الجمهورية.

وفي مسابقة التعبير الفني والتصميم الفني، فاز مركز تنمية القدرات والمبدعين بشرق الفيوم بالمركز الثامن على مستوى الجمهورية.

 

وتقدمت الدكتورة أماني قرني، وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، بالتهنئة القلبية الخالصة لفريق العمل المشرف على مركز تنمية القدرات والمبدعين بشرق الفيوم وذلك للجهد المتميز المبذول في العمل، وتحقيق مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية فى المسابقة.

 

 

 

 

 

تعليم الفيوم تحصد مركز أول جمهورية في مسابقة مراكز القدرات في المهارات المهنية 4e72d3ce-812e-4d91-86c3-e4fb78ad0d6e ad29b9c2-684e-42a5-95cb-600b82305dd1 af9f14d2-f070-4e7b-b064-51693c751638 0a069803-6203-43bf-8bdb-069d19e7c3de

مقالات مشابهة

  • واقعة طنجة: بين مؤيد ورافض لها .. هل يمكن للتربية الجنسية في المدارس أن تضع حدًا لظاهرة التحرش؟
  • المركز الوطني لطب وجراحة القلب .. إنجازات علمية وتقدم نوعي في الرعاية الصحية
  • المعتصم سالم : شوقى غريب الأنسب لقيادة الإسماعيلي.. بيراميدز قادر على المنافسة لحصد البطولات
  • أنواع المكيفات.. دليل شامل لاختيار الأنسب
  • "العلوم الصحي" تعلن الموافقة على بدء إجراءات استحداث إدارة للعلوم الصحية بوزارة الصحة
  • السوداني والحكيم يؤكدان أهمية توحيد الصفوف في هذه المرحلة الصعبة
  • محافظ جنوب سيناء يتفقد مدرسة للتربية الخاصة بطور سيناء
  • تعليم الفيوم يحصد مركز ثالث وثامن جمهورية في مسابقة مراكز تنمية القدرات والمبدعين للتربية الفنية
  • اعتماد قائمة المتأهلين لجائزة الإجادة التربوية
  • تعزيزًا للأمن الصحي للمجتمع.. “الصحة” تغرّم 3 شركات طيران لمخالفتها نظام المراقبة الصحية بمنافذ الدخول