دمشق-سانا

بحث لقاء عقد اليوم بين مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق وريفها والقائم بأعمال السفارة الهندية في دمشق فيجاي باندي، آليات تطوير التعاون بين البلدين في المجالات الصناعية والتسويق والترويج المتبادل، وإقامة معارض المنتجات الصناعية في أسواقهما.

وناقش الجانبان مجالات الاستفادة من الخبرات لتدريب الكوادر، وتأمين فرص عمل عبر شبكات الإنترنت للطلاب المتخرجين في اختصاصات البرمجيات والمعلوماتية، وتوسيع التعاون في مجال صناعة السينما والتلفزيون من خلال اللجنة المختصة في الغرفة.

ووصف باندي العلاقات الثنائية بين بلاده وسورية بالودية والجيدة جداً، والتي تشمل المجالات الاقتصادية والثقافية، معرباً عن إعجابه بالصناعات السورية العريقة وباستمرار العمل والإنتاج رغم الحصار المفروض على البلاد.

وعرض القائم بأعمال السفارة الهندية لعدد من الخدمات التي تقدمها سفارة بلاده بدمشق، من برامج التدريب وتمكين الكوادر والموظفين من خلال بعثات قصيرة الأمد إلى الهند تغطي كل الاختصاصات، بما يعزز التواصل وتبادل الخبرات، داعياً إلى المشاركة بالمعارض التي تقام في الهند، حتى تتمكن الشركات والفعاليات التجارية في البلدين من التواصل والتفاعل فيما بينها، والتعرف على فرص التعاون والاستثمار المتبادل.

من جهته أعرب رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها غزوان المصري، عن رغبة الغرفة بتعميق علاقاتها مع السفارة الهندية والاستفادة من الإمكانيات والخبرات العلمية والأكاديمية في الهند، واصفاً هذا اللقاء بالفرصة لتطوير العلاقات في مجالات المكننة الصناعية والصناعات الدوائية، والتبادل التجاري من خلال تأمين المواد الأولية التي تدخل في صناعات عديدة، إضافةً إلى التنسيق بما يخص تبادل الخبرات وتقديم الدعم في المجال التدريبي الصناعي والإداري.

أحمد سليمان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

أسوان تبحث تعزيز التعاون في مجال الإبتكار مع مدينة جاجبور الهندية

عقد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، إجتماعاً تنسيقياً مع  مانى جيرى المستشار الثقافى والسياحى لمدينة جاجبور الهندية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك لإقامة شراكات إبتكارية بين البلدين بإعتبار مدن أسوان وجاجبور من مدن شبكة اليونسكو للإبتكار.

يأتي ذلك فى إطار سعى المحافظة الجاد لفتح آفاق جديدة من التعاون والشراكة فى مجال الإبتكار والحرف اليدوية ، والتسويق الثقافى لأصحاب المشغولات التراثية.

وحضر الإجتماع الدكتورة غادة أبو زيد نائب المحافظ ، والدكتور أحمد فرمان مستشار المحافظ للسياحة والأثار والهوية البصرية ، بالإضافة إلى الدكتورة مرفت السمان إستشارى العلاقات الدولية.

 ومن جانبه أكد اللواء أشرف عطية على عمق ومتانة العلاقات المصرية الهندية ، وهو ما تجسد فى الزيارات المتتالية للرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة الهند ، واللقاءات المثمرة والبناءة مع رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى لزيادة أوجه التبادل للخبرات والتعاون على كافة المستويات، وفى مختلف المجالات، مشيراً إلى تعزيز التعاون بين أسوان وجاجبور، وخاصة فى مجال الحرف التقليدية والتراث الثقافى، بالإضافة إلى الإعداد لإقامة تؤامة بين المدينتين لخلق المزيد من فرص التعاون فى كافة القطاعات والمجالات، وخاصة فى مجال الإستثمار السياحى والإقتصادى، فى ظل تمتع عاصمة الاقتصاد الإفريقى بالثروات المحجرية والتعدينية، وتنوع المنتج السياحى، وهو الذى يتشابة مع مدينة جاجبور فى هذا الإتجاه.

وتناول الإجتماع الحديث عن الفرص المتاحة للمشاريع التعاونية سواء فيما يتعلق ببرنامج التبادل الحرفى بأسوان وجاجبور بتبادل زيارات الخبراء والمتخصصين فى التقنيات التقليدية وتعلم مهارات جديدة ، مع تنظيم المعارض المشتركة لعرض المنتجات والحرف التقليدية وتسليط الضوء على التراث الثقافى، فضلاً عن عقد ورش عمل وندوات وحلقات دراسية عملية لتحفيز المشاركين فيها على تعليم الحرف، وإقامة المبادرات الترويجية لتعزيز الحرف التقليدية، وتبادل المعرفة والابتكار لضمان تحقيق الاستدامة وجاذبيتها للأجيال الجديدة ، علاوة على تبادل الإستراتيجيات الناجحة والخطط المبتكرة لتطوير المدن الإبداعية، ودمج أفضل الممارسات فى الإقتصاد الحديث للحفاظ على الحرف التقليدية، وتوسيع الدعم المتبادل من حيث الموارد والخبرات والشبكات، والتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعى المتنوعة .

مقالات مشابهة

  • صناعيو دمشق وريفها يدعون إلى دعم وحماية الصناعة الوطنية وتقديم الإعفاءات والتسهيلات
  • إجازة استثمار جديدة في قطاع النقل
  • أسوان تبحث تعزيز التعاون في مجال الإبتكار مع مدينة جاجبور الهندية
  • “غرفة المدينة المنورة” تنظم لقاء “أساسيات DevOps نحو عملية تطوير مستدامة”
  • بتوجيهات رئاسية.. تأسيس الشركة العربية السويسرية لتوطين صناعة المصاعد بمصر
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • وزير التجارة يستعرض مقومات القطاع الصناعي وفرص صناعة السيارات بمصر
  • الصين وبيرو.. الشراكة الاستراتيجية الشاملة نحو آفاق جديدة
  • الهند وروسيا تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الدفاع
  • مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. التقاء المصالح المشتركة عبر صناعة الهيدروجين الأخضر