وجهت السلطات السويدية، اليوم الاثنين اتهاما لمواطن سويدي من أصل روسي بجمع معلومات لصالح جهاز المخابرات العسكرية الروسية، على مدار عدة سنوات. وقالت هيئة الادعاء السويدية إن سيرجي سكفورتسوف (60 عاما)، متهم بالقيام "بأنشطة استخباراتية غير قانونية ضد السويد".

وفقا للائحة الاتهام، فإن سكفورتسوف "قام سرا في الفترة من 1 يوليو 2014 إلى 22 نوفمبر 2022 باستخدام وسائل احتيالية بأنشطة لصالح روسيا بهدف الحصول على معلومات حول ظروف قد يعرض الكشف عنها إلى قوة أجنبية أمن السويد للخطر".

وقال ممثلو الادعاء إن سكفورتسوف استخدم أعمال الاستيراد والتصدير الخاصة به للحصول على التكنولوجيا بشكل غير مشروع وتسليمها إلى جهاز المخابرات العسكرية الروسية.

ومن المقرر أن تبدأ محاكمة سكفورتسوف في الرابع من الشهر المقبل. كانت السلطات السويدية قد اعتقلت سكفورتسوف في نوفمبر الماضي مع زوجته في عملية مداهمة نفذت قبل الفجر خارج العاصمة ستوكهولم باستخدام طائرتي هليكوبتر من طراز بلاك هوك، ثم تم لاحقا الإفراج عن زوجته دون توجيه اتهامات إليها بعد تحقيق أجرته وكالة الأمن السويدية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السلطات السويدية السويد روسيا

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية: محو أمية 13763 مواطنا خلال عامين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد اللواء إبراهيم أبو ليمون، محافظ المنوفية، دعمه الكامل لبرامج محو الأمية، مشددًا على أهميتها كعامل أساسي لتحقيق التنمية المستدامة، تماشيًا مع رؤية الجمهورية الجديدة، جاء ذلك خلال متابعته لجهود مبادرة "لا أمية مع تكافل" التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي.

 جهود مبادرة "لا أمية مع تكافل"

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، الرامية إلى الارتقاء بحياة المواطن المصري واستغلال كل الإمكانيات لنجاح منظومة محو الأمية وتعليم الكبار، بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، تواصل مبادرة "لا أمية مع تكافل" تحقيق إنجازات كبيرة في محافظة المنوفية.

 إنجازات المبادرة

أفاد محمد جمعة، مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالمنوفية، بأن المبادرة نجحت في محو أمية 13763 مواطنا منذ انطلاقها في الأول من يوليو 2022، مع تسجيل 31858 دارسا في فصول المشروع حتى دورة أبريل 2024.

وأشار إلى أن الامتحانات المقبلة في شهر يوليو ستضيف مجموعة جديدة من المتحررين من الأمية، مشددًا على أن الفئات العمرية المشاركة تتراوح بين 16 و86 عامًا، ومن ضمن النماذج المشرفة في المحافظة الحاجة زبيدة والحاجة عائشة، واللتان تعدان الأكبر سنًا على مستوى الجمهورية ضمن البرنامج.

إشادة بدور المبادرة

أشاد اللواء إبراهيم أبو ليمون بمبادرة وزارة التضامن الاجتماعي "لا أمية مع تكافل"، التي تهدف إلى القضاء على أمية القراءة والكتابة بين مستفيدي برنامج تكافل، بالشراكة مع الهيئة العامة لتعليم الكبار. 

وأكد أن ملف محو الأمية يمثل محركًا أساسيًا للتنمية المستدامة على كافة المستويات، مشيرًا إلى استمرار تنفيذ فعاليات البرنامج لتحقيق هدف الوصول إلى محافظة خالية من الأمية والارتقاء بمستوى وجودة الخدمات المقدمة لمواطني المنوفية.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنوفية: محو أمية 13763 مواطنا خلال عامين
  • الاحتلال يعتقل مواطناً ومستوطنون يعتدون على آخر في الخليل
  • محافظ الأقصر يبحث مخطط تطوير مدينة إسنا ويشيد بجهود الحفاظ على أصول التراث الثقافي
  • موسكو تحذر الغرب من مخاطر اندلاع صدام عسكري مباشر بين القوى النووية
  • وزير الاستثمار: نسعى إلى تعظيم أصول الدولة وخلق مساحة للقطاع الخاص
  • ميناء دمياط يستقبل سفينة روسية على متنها 28 ألف طن قمح لصالح القطاع الخاص
  • السويد تشارك في قمة الناتو بعد انضمامها للحلف
  • السويد تعتزم تشديد شروط لم شمل العائلات
  • برلمانية استقلالية تتهم الصحافة الوطنية بترويج الأخبار الزائفة
  • استشهاد 16 مواطنا وإصابة العشرات في قصف عدة مناطق بقطاع غزة