السنط عند الأطفال.. يعتبر السنط عند الأطفال من أكثر الأمراض الجلدية التي تصيب جلد الأطفال، وهو عبارة عن أجزاء جلدية زائدة تنمو بسبب إصابة الجلد ببعض أنواع الفيروسات.

وينتشر السنط سريعًا في الجسم، ويظهر غالباً حول الأظافر والأصابع والركبة والوجه وفروة الرأس، وعادةً تكون هذه الزوائد الجلدية غير مؤلمة وغير ضارة وفي بعض الأحيان قد تكون ضارة أو تسبب حكة، ومعدية.

أنواع السنط عند الأطفال

السنط العام «Common Warts»

يتشكل هذا النوع من السنط عند الأطفال على اليدين والقدمين والوجه والأصابع والذراعين والركبة، وتتميز بأنها مثل «القرنبيط»، لها حدود بيضاء وداخلها نقط سوداء.

سنط القدم «Planter Warts»

يعتبر سنط القدم من أصعب أنواع السنط ويحدث في القدم ويعاني الطفل من صعوبة في المشي، كأنه يمشي على الحصى.

السنط الشكلي «Filiform Warts»

يحدث السنط الشكلي حول العين وفي الوجه والأنف ويشبه الأصابع وله ألوان متعددة.

السنط المسطح «Flat Warts»

يظهر السنط المسطح على شكل رأس الدبوس ويتميز بأن رأسه مسطحة ويظهر غالباً في الوجه، وله لون وردي أو أصفر أو بني فاتح، وقد يظهر في صورة تجمعات لأكثر من واحدة.

أنواع السنط عند الأطفالأسباب حدوث السنط عند الأطفال

- يحدث السنط عند الأطفال بسبب الإصابة بأحد الفيروسات المعدية ويسمي (HPV)، ويظهر في مناطق الجلد المعرضة للرطوبة والبلل مثل الأصابع أو الرجلين.

- يصاب الأطفال بالسنط أيضاً عندما يقضمون أظافرهم، فمن الممكن أن تكون أظافرهم تحتوي على الفيروس أو يؤدي قضمهم لأظافرهم لحدوث إلتهابات بالجلد وحول الأظافر وتزيد من فرصة الإصابة بالسنط.

- ملامسة رذاذ الحيوانات خاصة الخيول عندما يأخذ البخاخ من فمه وينقله إلى الإنسان، فقد يتسبب ذلك في ظهور الدوخة.

طرق علاج السنط عند الأطفال

- الإزالة بالتبريد: هي أحد الوسائل المهمة في علاج السنط وقد يستخدمها الطبيب في حالات كثيرة من الإصابة بالسنط وتعد واحدة من أكثر الطرق فعالية.

- العلاج الجراحي: يمكن إزالة السنط عند الأطفال عن طريق الكي الجراحي لكن السنط قد يعود مرة أخري.

- الليزر: العلاج بالليزر من الأدوات الحديثة في علاج السنط وله نتائج ناجحة.

- الكي الكيميائي أو التقشير: الكي الكيميائي أو التقشير هو إجراء مدمر مماثل للعلاج بالتبريد.

العلاجات المنزلية: يتضمن العلاج البسيط في المنزل للسنط استخدام شريط لاصق.

- المستحضرات الطبية: وهي مستحضرات توضع علي المنطقة المصابة بالسنط وتؤدي إلي تآكله.

أنواع السنط عند الأطفالطرق الوقاية لمنع حدوث السنط عند الأطفال

- غسل الأيدي بإستمرار عند الإتساخ أو ملامسة الأسطح الغير نظيفة.

- استخدام المطهرات في الحمامات للقضاء علي العدوى.

- تشجيع الطفل على عدم استعمال أدوات الآخرين الشخصية مثل المناشف فرشاة الأسنان.

- يجب على الطفل تجنب المشي حافي القدمين، خاصة على الأسطح الدافئة أو الرطبة، وتأكد من ارتداء الأحذية حتى بالقرب من حمام السباحة كما يمكن أن يضمن ارتداء الأحذية في الصيف لمنع الفيروس من الانتشار إلى الجلد.

- يجب أن تحافظ على قدم الطفل جافة، لأن فرصة الإصابة بالأكاسيا أو السنط على الجلد في حالة التعرق تزداد، لذلك يجب أن تكون قدميك نظيفة وجافة.

- تجنب الاقتراب من الحيوانات، لأن بخ الحيوانات يمكن أن يسبب عدوى الفيروس، يجب اتخاذ الاحتياطات عند التعامل مع الحيوانات المختلفة.

اقرأ أيضاًبعد الإعلان عنه رسميا في مصر.. طرق الوقاية من متحور كورونا EG.5

مصدر «الموت الأسود».. أعراض الطاعون الدبلي وطرق الوقاية منه

اليوم العالمي لالتهاب الكبد.. أبرز المعلومات عن الفيروس وطرق الوقاية

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

وصول الدفعة الـ 18 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطان من غزة لتلقي العلاج

وصلت، اليوم، إلى العاصمة أبوظبي الدفعة الـ 18 من الأطفال الفلسطينيين الجرحى ومرضى السرطان من قطاع غزة، والذين سيخضعون للعلاج في مستشفيات الدولة، ضمن مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، "حفظه الله"، التي أمر بها لتقديم العلاج والرعاية الصحية لـ 1000 طفل فلسطيني من الجرحى، و1000 من المصابين بأمراض السرطان من قطاع غزة في مستشفيات الدولة.
وأكد سلطان محمد الشامسي مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية في وزارة الخارجية، حرص دولة الإمارات على تقديم العلاج والرعاية الصحية للأشقاء الفلسطينيين من سكان غزة للتخفيف من المعاناة الإنسانية التي يمرون بها، مشيرا إلى أن أوامر القيادة الرشيدة بتقديم كل أوجه الدعم في مجال الرعاية الصحية جاءت في هذا الإطار خاصة مع الانهيار الشامل للخدمات الصحية في القطاع.
وأوضح أنه بوصول الدفعة الـ 18 تكون دولة الإمارات قد استقبلت أكثر من 1534 من الأطفال الفلسطينيين الجرحى ومرضى السرطان ومرافقيهم على متن رحلات مباشرة من مطار العريش إلى مطار زايد الدولي في مستشفيات طائرة تم إعدادها وتجهيزها خصيصا من قبل الجهات الصحية المعنية في الدولة وعلى طائرات تابعة لشركة الاتحاد للطيران.
وأعرب سلطان محمد الشامسي، عن شكره وتقديره للأشقاء في جمهورية مصر العربية الشقيقة على جهودهم المبذولة في تسهيل نقل المصابين، مشيرا إلى أن اختيار الحالات الطبية التي يتم نقلها إلى الدولة يتم من خلال فريق طبي متخصص موجود في مدينة العريش المصرية يتبع بروتوكولات الإجلاء الطبي العالمية المعتمدة.
فور وصول الطائرة، قامت الفرق الطبية الموجودة على أرض المطار بعملية نقل الجرحى والمصابين التي تستدعي حالاتهم نقلهم بشكل فوري إلى المستشفيات لتلقي الرعاية الصحية، فيما تم نقل بقية الحالات والمرافقين إلى مقر إقامتهم في مدينة الإمارات الإنسانية.
تأتي هذه المبادرة في إطار عملية "الفارس الشهم 3" الإنسانية، وضمن الجهود المتواصلة، التي تقوم بها دولة الإمارات على مختلف المستويات، لإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق وتعزيز الاستجابة للأوضاع الإنسانية التي يشهدها القطاع.
من جانبهم، تقدم المرضى وذووهم بجزيل الشكر والتقدير إلى دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة على مبادراتها الإنسانية النبيلة تجاه قطاع غزة وسكانه، والتي تشكل نموذجا استثنائيا يحتذى به في مجال التضامن والتعاضد بين الدول والشعوب الشقيقة، مؤكدين أن دولة الإمارات كانت ولا تزال سباقة في مد يد العون والإغاثة إلى الشعب الفلسطيني ومساندته في كافة الظروف والمحن. كما تقدموا بوافر الشكر والتقدير إلى الفرق الطبية والتطوعية الإماراتية الموجودة في مدينة العريش المصرية والتي قدمت لهم جميع أشكال الدعم الطبي والنفسي.

أخبار ذات صلة مليونا شخص في غزة يعانون انعدام الأمن الغذائي الجامعة العربية تطالب مجدداً بوقف الانتهاكات الإسرائيلية في غزة المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • الملاريا.. أبرز الأعراض الشائعة وطرق الوقاية
  • 5 نصائح طبية لحماية الأطفال من مخاطر التكييف.. يُسبب نزلات البرد وجفاف الجلد
  • سلوكيات صحية بسيطة تقلل خطر الإصابة بالسرطان لدى الرجال
  • 9 طرائق لتعليم الأطفال كيفية التعامل مع المال
  • الصحة العالمية تحذر: الكسل من أسباب انتشار السرطان
  • تبدو غريبة لكنها طبيعية.. 7 سلوكيات للأطفال تثير قلق الآباء
  • إرشادات: وسائل مجربة للتعامل مع الاطفال الكارهين للدراسة..
  • ورش ومسابقات.. ماذا يقدم مهرجان العلمين للأطفال؟
  • تعرف على أعراض إصابة الأطفال بالتهاب المفاصل أو الروماتيزم
  • وصول الدفعة الـ 18 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطان من غزة لتلقي العلاج